صرحت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أن مجلس النواب وافق على عدد من التعديلات التي تقدمت بها أثناء مناقشة قانون التأمين الموحد.

وثار جدلاً كبيرًا أثناء مناقشة القانون حول المادة 13 التي نصت على: «تبرأ ذمة شركة التأمين من التزاماتها بدفع مبلغ التأمين إذا انتحر الشخص المؤمن على حياته، ومع ذلك تلتزم الشركة بأن تدفع لمن يؤول إليهم الحق مبلغًا يساوي نصيبه في قيمة الاحتياطي الحسابي للتأمين.

 فإذا كان سبب الانتحار مرضًا أفقد المريض إرادته، بقي التزام شركة التأمين قائمًا بأكمله، وعلى الشركة المؤمنة أن تثبت أن المؤمن على حياته مات منتحرًا، وعلى المستفيد أن يثبت أن المؤمن على حياته كان وقت انتحاره فاقد الإرادة.

 وإذا اشتملت وثيقة التأمين على شرط يلزم شركة التأمين بدفع مبلغ التأمين ولو كان انتحار الشخص عن اختيار وإدراك، فلا يكون هذا الشرط نافذًا إلا إذا وقع الانتحار بعد سنتين من تاريخ العقد".

وطالبت النائبة بحذف المادة وإعادة ترقيم بقية المواد، لأن الانتحار هو بمثابة فقد للإرادة نتيجة مرض نفسي مزمن أدى لفقد الرغبة في الحياة، ولا يمكن أن يكون المنتحر مصرًا على الانتحار ليستفيد ذووه من مبلغ التأمين فهذا يتنافى مع المنطق ! موضحة أنها استشارت خبراء وأطباء نفسيين فأكدوا أن كل أنواع الانتحار ناتجة عن مرض نفسي، والقاعدة الفقهية الأصيلة المستمدة من الآية (٦١) من سورة النور انه "ليس على المريض حرج" ، فيجب الا يعاقب المريض على مرضه والا تعاقب أسرته على مرضه كذلك، إلا أن الحكومة رفضت اقتراح النائبة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحزب المصري الديمقراطي الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الحكومة النائبة سناء السعيد قانون التأمين الموحد مبلغ ا

إقرأ أيضاً:

«بعد التعديل».. مواعيد القطارات الإضافية خلال عيد الأضحى 2024

مواعيد القطارات الإضافية بعد التعديل.. ارتفعت معدلات البحث في الساعات الأخيرة، بشأن مواعيد القطارات الإضافية بعد أن أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، عن إجراء بعض التعديلات على القطارات الإضافية المقررة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

مواعيد القطارات الإضافية خلال عيد الأضحى

ويقدم موقع «الأسبوع» في السطور التالية، مواعيد القطارات الإضافية خلال إجازة عيد الأضحى بعد التعديل، وفقا لخدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنــــــــــــا.

مواعيد القطارات الإضافية بعد التعديلمواعيد القطارات الإضافية بعد التعديل

- إلغاء قطارات أرقام 1942 - 1952 - 1954 (ثالثة مكيفة) القاهرة / أسوان، وذلك غدا /الخميس/ فقط.

- إلغاء قطارات 1943 - 1953 - 1955 (ثالثة مكيفة) أسوان - القاهرة، بعد غد الجمعة.

- إلغاء تشغيل قطاري 1946 (VIP) القاهرة - أسوان، والمقرر له بعد غد /الجمعة، وقطار 1947 ( VIP )، والمقرر له يوم 20 يونيو الجاري.

- تشغيل قطار 2247 (ثالثة تهوية ديناميكية) أسوان - القاهرة، مخصوص للنادي النوبي الرياضي بالقاهرة يوم 21 يونيو الجاري فقط، بدلاً من يوم 20 يونيو، حيث ينطلق الساعة 09:45 مساء من محطة أسوان ليصل القاهرة الساعة 10:05 صباحاً.

- يتم تشغيل قطار 2249 (ثالثة تهوية ديناميكية) أسوان - القاهرة، مخصوص للنادي النوبي الرياضي بالقاهرة يوم 21 يونيو الجاري فقط بدلاً من يوم 20 يونيو، حيث ينطلق الساعة 05:40 مساء من محطة أسوان ليصل القاهرة الساعة 07:10 صباحاً.

- يتم امتداد مسير قطار 2040 (تالجو) القاهرة - الأقصر إلى محطة أسوان بعد غد الجمعة فقط، حيث ينطلق من القاهرة الساعة 08:40 مساء ليصل محطة أسوان الساعة 08:10 صباحاً.

- يتم تشغيل قطار 2041 (تالجو) الأقصر/ القاهرة من محطة أسوان يوم 15 يونيو الجاري فقط، حيث ينطلق من أسوان الساعة 10:30 مساء ويصل القاهرة الساعة 11:15 صباحا.

- تعديل تركيب قطاري 1940 / 1941 بـ 12 عربة ثانية مكيفة VIP، وبنفس جدول وأيام التشغيل المقررة سابقاً، إلى جانب تشغيل قطار 1946 ( مكيف ) القاهرة - أسوان غدا الخميس فقط بتركيب (8 عربات ثانية مكيفة أسباني + 5 عربات ثانية مكيفة روسي)، حيث ينطلق من القاهرة الساعة 10:40 مساءً ويصل أسوان الساعة 11:50 صباحاً.

مواعيد القطارات الإضافية بعد التعديلمواعيد القطارات الإضافية بعد التعديل

- تشغيل قطار 1947 (مكيف) أسوان - القاهرة، بعد غد الجمعة فقط بتركيب 8 عربات ثانية مكيفة + 5 عربات ثانية مكيفة روسي، حيث ينطلق من أسوان الساعة 03:00 مساء ويصل القاهرة الساعة 03:40 صباحاً.

- يتم تعديل تشغيل قطار 1946 (مكيف) القاهرة - أسوان يوم 15 يونيو الجاري فقط بتركيب (8 عربات ثانية مكيفة إسباني) حيث ينطلق من القاهرة الساعة 05:00 مساء ويصل أسوان الساعة 05:15 صباحاً.

- تعديل تشغيل قطار 1947 (مكيف) أسوان - القاهرة يوم 16 يونيو الجاري فقط بتركيب (8 عربات ثانية مكيفة إسباني) حيث ينطلق من أسوان الساعة 07:00 صباحاً ويصل القاهرة الساعة 07:15 مساء.

- تشغيل جميع القطارات الإضافية خلال فترة عطلة عيد الأضحى المبارك طبقا لما تم نشره سابقاً.

اقرأ أيضاًكارت الخدمات المتكاملة 2024.. المميزات وخطوات استخراجه

خطة تخفيف الأحمال خلال عيد الأضحى 2024

«خرفان وبقري وجاموسي».. تعرف على أسعار الأضاحي 2024

مقالات مشابهة

  • ريهام سعيد: محمد هنيدي تقدم للزواج مني لكن ماما رفضت
  • الحكومة الأردنية تؤكد وفاة 6 حجاج من خارج البعثة الرسمية إثر ضربة شمس
  • رئيس حزب الريادة: الدولة المصرية رفضت التهجير وتصفية القضية الفلسطينية
  • دعوة المبعوث الاممي تثير الجدل: اجتماع غير مشروط بين العليمي والمشاط
  • تعرف إلى الإجراءات القانونية والدستورية لمجلس النواب للموافقة على التعديل الوزاري المقبل
  • أية سماحة تثير الجدل بإطلالة لافتة وملامح جريئة (صور)
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة أمان ليك لوساطة التأمين
  • بنحافظ عليه.. الحكومة تحسم الجدل بشأن قطع الأشجار بحديقة الحيوان
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة «أمان ليك» لوساطة التأمين
  • «بعد التعديل».. مواعيد القطارات الإضافية خلال عيد الأضحى 2024