الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير التجارة التركي عمر بولات، الاثنين، الاتفاق مع الجانب العراقي على تعزيز الاستثمار في 10 مجالات، فيما أكد عقد ملتقى تجاري ثنائي مشترك في تركيا قريبا، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 20 مليار دولار سنويا. 

وقال بولات في كلمة له خلال ملتقى الاقتصاد العراقي التركي، تابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا وصل إلى 20 مليار دولار بجهود مشتركة بين البلدين"، مشيرا، إلى أن "الحكومة التركية تعمل على إقامة علاقات رصينة مع العراق".



وأضاف، أنه "منذ عام 2023 بدأت العديد من اللقاءات بين الوفود العراقية والرئيس أردوغان لتطوير العلاقات وتعزيز الاجتماعات بين الطرفين"، لافتا إلى "أننا نشعر بحماس كبير بين البلدين بسبب هذه الاجتماعات".

وذكر، أن "العلاقات التجارية العراقية التركية مهمة، ونأمل أن تكون على مستوى أعلى"، معربا عن أمله أن "تكون الشراكة بين البلدين قوية وفاعلة لمعالجة الإشكالات أمام توقيع الاتفاقيات المشتركة".

وذكر، أن "الجانبين العراقي والتركي اتفقا على دعم عمل القطاع الخاص في البلدين وتعزيز الاستثمار في 10 مجالات بينها الصناعة والصحة والطاقة والثقافة وتحسين العلاقات الخارجية وتطوير التعليم في العراق والعلاقات الدينية". 

وبين، "سنقوم خلال الشهرين المقبلين بدعوة وزير التجارة العراقي لزيارة تركيا وعقد ملتقى تجاري ثنائي لتعزيز العلاقات بين البلدين".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار بین البلدین

إقرأ أيضاً:

العراق والصين: أكثر من 200 مشروع قيد التنفيذ بتمويل 5 مليارات دولار

يونيو 2, 2024آخر تحديث: يونيو 2, 2024

المستقلة/- كشف مجلس الأعمال العراقي-الصيني عن وجود أكثر من 200 مشروع ستنفذ مستقبلاً ضمن الاتفاقية بين البلدين، بينما قدّر المبالغ العراقية الموجودة هناك بـ5 مليارات دولار.

تفاصيل الاتفاقية:

تقديم العراق 100 ألف برميل من النفط إلى الصين، والتي زادت بعد ذلك لتكون 150 ألف برميل. تخصيص عائدات النفط لتمويل مشاريع البنية التحتية في العراق من قبل الشركات الصينية. تتضمن المشاريع مجالات مثل: البناء، والطاقة، والمواصلات، والاتصالات، والسكن، والصرف الصحي.

نقاط مهمة:

تم تقديم أكثر من 200 مشروع من قبل المحافظات العراقية. تتواجد الأموال العراقية في الصين والتي ترتبت على تنفيذ الاتفاقية وتقدر بـ5 مليارات دولار. تم إطلاق بعض هذه المشاريع بالفعل من قبل رئيس الوزراء العراقي. هناك رغبة من قبل البنوك العراقية لفتح حسابات مشتركة مع نظيراتها الصينية. تعاني بعض البنوك العراقية من فرض رسوم وفوائد عالية على تحويل الأموال بعملة الرنمينبي. تسعى اللجنة إلى دعم جميع البنوك العراقية بعيداً عن الاحتكار لتسهيل تبادل الأموال.

الخطوات القادمة:

توجيه دعوة إلى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لزيارة الصين للتباحث بشأن المشاريع المقبلة المشتركة بين الطرفين. فتح عدة منافذ ليكون التنافس ذا فائدة لكل البنوك العراقية وتسهيل سرعة إنجاز المعاملات والتحويل المالي. مرتبط

مقالات مشابهة

  • العراق والصين: أكثر من 200 مشروع قيد التنفيذ بتمويل 5 مليارات دولار
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب رئيس الوزراء الإيطالي ويستعرضان مجالات التعاون
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • السوداني:حزب الـ(pkk)التركي تنظيم محظور في العراق
  • الخارجية العراقية: سويسرا ستفتح سفارتها في بغداد.. مغلقة منذ عام 1984
  • اليمن تبحث تعزيز العلاقات مع أوكرانيا
  • هيئة الاستثمار تبحث الاستفادة من التجربة الهندية في دعم ريادة الأعمال
  • لأول مرة.. المصرف الأهلي العراقي يجري نقطة تحول استثمارية بقيمة 25 مليار دينار 
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الخميس