بحث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي و الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل العلاقات بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

وذكرت الأمانة العامة في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء البديوي مع بوريل أمس الأحد في لوكسمبورغ على هامش منتدى رفيع المستوى بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون حول الأمن والتعاون الإقليمي.

وقالت الأمانة أنه جرى خلال اللقاء مناقشة جدول أعمال المنتدى المقرر عقده اليوم الاثنين حيث أكد الجانبان استمرار التواصل والعمل المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي للارتقاء بالعلاقات إلى مستويات تخدم المصالح المشتركة وتسهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي.

وذكر البديوي إن اللقاء فرصة لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك لمواجهة التحديات وتعزيز الحوار والتعاون في مختلف المجالات و تبادل وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط لاسيما بعد التطورات والتصعيد الأخير التي شهدتها المنطقة.

وأكد التزام الجانبين بأهمية دعم الجهود الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعمل على دعوة جميع الأطراف المعنية لخفض حدة التصعيد.

المصدر وكالات الوسومالاتحاد الأوروبي مجلس التعاون

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي مجلس التعاون مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات مع سفير إسبانيا بالمغرب

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، مباحثات، أمس الخميس، مع سفير مملكة إسبانيا بالمغرب، إنريكي أوخيدا فيلا.

 

وذكر بلاغ للمجلس أنه تم التأكيد خلال هذا اللقاء على حرص البلدين على استثمار الدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية من أجل الدفع قدما بالتعاون متعدد الأبعاد.

 

ونقل البلاغ عن السيد مياره قوله: "إن الجهود المبذولة في هذا الصدد، تترجم الإرادة القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية الثنائية، باعتبارها نموذجا يحتذى به في تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية".

 

وفي نفس السياق، جدد رئيس مجلس المستشارين الإشادة بالموقف "التاريخي" لإسبانيا تجاه ملف الوحدة الترابية للمملكة، معتبرا أن رسالة الحكومة الإسبانية المؤيدة لمبادرة الحكم الذاتي، "تشكل قاعدة صلبة لبناء أفق جديد في العلاقات الثنائية".

 

وبعد أن سلط الضوء على الوضع الأمني الخطير بمنطقة الساحل والصحراء، أكد السيد ميارة على الفرص الكبيرة التي تتيحها علاقات الجوار والتاريخ المشترك لمواجهة التحديات التي تهدد أمن واستقرار حوض البحر المتوسط، مشيرا في هذا الإطار إلى الارتباط القائم بين الحركات الانفصالية والمنظمات الإرهابية.

 

من جانبه، أكد سفير إسبانيا بالمغرب تطابق وجهات نظر البلدين فيما يخص الوضع الأمني بمنطقة الساحل والصحراء وحوض المتوسط، مثمنا الدور الريادي للمغرب ومبادراته لتعزيز الأمن والاستقرار في سياق موسوم بالاضطراب.

 

كما أعرب الدبلوماسي الإسباني عن اعتزازه بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة، التي تنتظرها آفاق واعدة تعود بالمنفعة المشتركة على البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن التنظيم المشترك لمونديال 2030، سيشكل فرصة لعقد شراكات هامة بين المقاولات و الفاعلين الاقتصاديين، ويؤسس لمبادرات ناجعة تستشرف المستقبل.

 

وشدد أيضا، على أنه سيعمل من موقعه كسفير جديد لإسبانيا بالمغرب، على الدفع بهذه العلاقات إلى مستويات أرحب في ظل الإمكانيات والمؤهلات الكبيرة التي يتوفر عليها البلدان، مبرزا أهمية تعزيز التعاون البرلماني، عبر تبادل الخبرات وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل الدولية والاقليمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يزور إسبانيا لمناقشة القضية الفلسطينية ومتابعة العلاقات الثنائية
  • نقيبا الأطباء البيطريين و الزراعيين يبحثان التعاون المشترك
  • رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات مع سفير إسبانيا بالمغرب
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: الحرب في قطاع غزة يجب أن تنتهي الآن
  • من انقرة .. «الدبيبة وأردوغان» يناقشان دعم غزة والتعاون المشترك
  • البديوي يلتقي عددا من سفراء دول مجلس التعاون والدول العربية المعتمدين في بودابست
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الصيني العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • رئيس مجلس الشيوخ يبحث تعزيز التعاون المشترك خلال لقائه رئيس أوزبكستان
  • سفير الإمارات ونائب وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات في موسكو
  • أمين عام «مجلس التعاون»: مقبلون على مشاريع جديدة من بينها التأشيرة الخليجية المشتركة