حمص-سانا

اختتمت مدارس الغسانية الأرثوذكسية بحمص بالتعاون مع مشروع مدى الثقافي فعالية (ملتقى مدانا قراءة الأول) بندوة حوارية للطلاب المشاركين مع عدد من الأساتذة المختصين ومشروع مدى الثقافي.

وذكر مدير مدارس الغسانية مرهف شهلا أن إدارة مدارس الغسانية دأبت على دعم ثقافة حب القراءة بعدد من الفعاليات التي بدأتها بمعارض الكتب مروراً بمهرجانات القراءة واللغة العربية وبكل ما يساعد الطلبة على تكريس ثقافة القراءة في حياتهم اليومية، واليوم قامت بهذه التجربة وكان لها أثر إيجابي مهم لدى الطلبة حيث شجعتهم على حب القراءة الورقية ودفعتهم لارتياد المكتبات واقتناء الكتب.

ولفت مدير مشروع مدى الثقافي رامز حسين إلى أن الندوة الحوارية اليوم عكست نتاج قراءات الطلبة وقدراتهم الأدبية وشهدت مناقشات أدبية مبشرة وإلى أهمية هذه التجربة التي من شأنها خلق جيل مثقف محصن معرفياً وفكرياً.

وأوضح مدير مكتبة روبرت سكاف في الكنيسة الإنجلية المشيخية كفاح طانيوس أنه انطلاقاً من أهمية إعادة إحياء الكتاب الورقي، خاصة في عصر الإنترنت كونه يمتلك ميزة استمرارية فائدته من الأزل إلى الأبد، شاركت المكتبة بهذه التجربة النوعية وساعدت الطلبة في استعارة الكتب، مبدياً استعداد المكتبة للتعاون مع أي جهة أو مؤسسة تعمل على تشجيع القراءة وإحياء الكتاب الورقي لدى جيل الشباب واليافعين.

وقالت مدرسة اللغة العربية نهلة الكدر: “إن الهدف من الملتقى تحفيز الطلاب على القراءة النافعة المفيدة في عصرنا الحالي الذي سادت فيه الثقافة الإلكترونية السطحية غير النافعة والعودة للكتاب خارج كتب المنهاج المدرسي، وإن مدارس الغسانية بما عرف عنها من هذه النشاطات الثقافية وطلابها النخبة اشتركت مع مشروع مدى الثقافي الذي يهتم بمختلف أنواع الفنون.

وبينت الطالبة اليزا بشور أهمية الملتقى في اكتشافها لإيجابيات وفوائد القراءة الورقية، في حين أشارت الطالبة كارين سليطين إلى أن موهبتها في الكتابة دفعتها للمشاركة في الملتقى الذي شجعها على إبراز موهبتها أمام الآخرين.

وشارك في الملتقى الذي استمر أسبوعاً 18 طالباً وطالبة من المرحلتين الإعدادية والثانوية من مدارس الغسانية.

هنادي ديوب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: مدى الثقافی

إقرأ أيضاً:

بنك دبي الإسلامي يدعم مشروع “مدارس دبي” بــ 11 مليون درهم

وقّعت مؤسسة صندوق المعرفة، اتفاقية تعاون، مع بنك دبي الاسلامي، بهدف دعم مشروع “مدارس دبي” بقيمة 11 مليون درهم، سعياً للمساهمة في تحقيق أهداف “أجندة دبي الاجتماعية 33″، وضمن استراتيجية المسؤولية المجتمعية لبنك دبي الإسلامي الرامية إلى دعم مختلف المبادرات والبرامج الوطنية التي تخدم مجتمع دبي.
وتواكب الاتفاقية رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في ترسيخ أطر الشراكة والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص بإمارة دبي، كما تترجم توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بشأن حشد الجهود للاستثمار في التعليم وبناء أجيال المستقبل المتميزة في كافة المجالات.
تم التوقيع في مقر بنك دبي الاسلامي بحضور سعادة عبد الله محمد العور المدير التنفيذي لمؤسسة صندوق المعرفة، وعبيد خليفة الشامسي الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك دبي الإسلامي، وعدد من مسؤولي الطرفين.
وأكد عبدالله العور، سعي المؤسسة إلى تعزيز أواصر الشراكة والتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات الخاصة في إمارة دبي بما يدعم رؤيتها واستراتيجيتها لتحقيق الريادة في الاستثمار في قطاع التعليم وتطويره المستمر، والسعي إلى تشجيع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة للاستثمار في تأهيل أجيال المستقبل من خلال رعاية المبادرات التعليمية الاستراتيجية طويلة المدى.
وقال إن الاتفاقية مع بنك دبي الاسلامي تسهم في تعزيز مكانة مشروع “مدارس دبي” باعتباره منارة للجودة الأكاديمية لما يقدمه المشروع من تجربة تعليمية ومعرفية متميزة للطلبة.
وقال عبيد خليفة الشامسي: يسعدنا أن نكون جزءاً من مشروع “مدارس دبي”، والمساهمة في أهدافه الرامية للارتقاء بمهارات ومعارف وقدرات الطلبة والطالبات وتمكينهم من الأدوات المناسبة لمواكبة مسارنا الاقتصادي المزدهر وتزويدهم بالمعرفة لإثراء حياتهم العلمية والمشاركة في فتح آفاق وفرص عالمية جديدة أمام الأجيال الجديدة.
وأكد الشامسي، الالتزام بدعم مختلف المبادرات التعليمية والتربوية والثقافية والبرامج النوعية التي من شأنها تحقق رفعة ورفاهية أفراد المجتمع، مشيرا إلى السعي من خلال شراكاتنا مع القطاع الحكومي إلى تعزيز مشاركاتنا المجتمعية لضمان تحقيق أعلى فائدة ممكنة من ورائها.
ويهدف مشروع “مدارس دبي” إلى بناء مدارس تتبناها حكومة دبي ويديرها مشغّلون متميزون في قطاع التعليم الخاص وفقًا لأفضل المعايير العالمية، تضمن حصول كل من الطلبة الإماراتيين والجنسيات الأخرى على التعليم الحديث في العلوم والتكنولوجيا بتكلفة تناسب الجميع من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وذلك تحقيقاً لتوجهات الإمارة نحو تقديم خدمات تعليمية متميزة وإنشاء مدارس عصرية وفق أرقى المعايير العالمية.
يذكر أن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، قد أعلن عن مشروع مدارس دبي في مارس 2021، حيث تم إطلاق مدرستين في سبتمبر 2021 بمنطقة مردف والبرشاء، وفي عام 2022 تم افتتاح المدرسة الثالثة في منطقة ند الشبا، ويبلغ عدد الطلبة المسجلين حالياً في المدارس التابعة للمشروع أكثر من 2500 طالب، وتسعى حكومة دبي إلى رفع الطاقة الاستيعابية إلى 15000 بحلول العام الدراسي 2032 – 2033 من خلال الخطط التطويرية للمشروع.وام


مقالات مشابهة

  • السبت.. انطلاق ملتقى شمال الباطنة السياحي
  • “مانشيني” : مباراة الغد ضد منتخب باكستان مهمة لتعزيز صدارة المجموعة
  • ندوة فكرية بعنوان “المقاومة والتمسك بالهوية الثقافية” في ثقافي الواحة بحلب
  • الأمير فيصل بن سلمان يدشن ملتقى حقوق المؤلف
  • بنك دبي الإسلامي يدعم مشروع “مدارس دبي” بــ 11 مليون درهم
  • محاضرة علمية مشتركة بين فرع الجمعية العلمية التاريخية ومدارس الغسانية بحمص
  • “مجموعة كلمات” و “ماجد الفطيم” و”أصباغ ناشيونال” يوقعون مذكرة تفاهم لإطلاق مبادرة الصيف في سيتي سنتر “الزاهية” و”مردف”
  • تنظيم ملتقى حواري أسري في أبوظبي
  • مقاربة موضوعية لواقع التعليم العالي ومستقبله في ندوة حوارية بجامعة دمشق
  • “الهوية الثقافية ودورها في تعميق الفعل المقاوم” … ندوة ضمن اتحاد الكتاب العرب