أكد محمد معيط وزير المالية، أنه كان يسعى لضمان الانضباط المالي للدولة المصرية، مشيرا إلى أن عجز الموازنة يقل ولا يزيد، وكذلك الدين، مع الحفاظ على مكونات التوازن المالي.

وأضاف خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة، اليوم، برئاسة النائب فخري الفقي، أنه خلال العمل على الموازنة العامة للدولة، نتابع عملية الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي حتى نستعيد الاستقرار المالي للدولة، وأن أي اهتزاز يحدث يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد، كما نسعى لاستعادة الثقة والاستقرار في الوضع الاقتصادي حتى يشعر المواطن بالتحسن، ونريد أن نعمل على استقرار الأسعار لفترة طويلة مقبلة.

وتابع: تأثرنا بظروف خارجة عن إرادتنا مثل ما يحدث في غزة، وكيف يرى العالم الوضع بالمنطقة وتأثيره على السياحة والاستثمار المباشر.

ونوه معيط، بأن الوضع العالمي يؤثر بشدة على الاقتصاد المصري، ويجب أن نتواصل مع أهلنا وشعبنا ونوضح لهم تأثير هذه الظروف علينا، مشيرا إلى أنه استجاب لوجود فائض أولى ضخم، بنسبة 3.5% من الناتج المحلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير المالية محمد معيط لجنة الخطة والموازنة الخطة والموازنة

إقرأ أيضاً:

المالية النيابية:(33.3) تريليون دينار تخصيصات وزارة الدفاع في موازنة 2024

آخر تحديث: 12 يونيو 2024 - 11:05 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أوضحت اللجنة المالية النيابية، الأربعاء، حقيقة وجود تخصيصات مالية في جداول الموازنة المالية لعام 2024 لعقد صفقات تسليح جديدة وشراء منظومات دفاع جوي متطورة.وقال عضو اللجنة جمال كوجر، في حديث صحفي، إن “جداول موازنة 2024 الخاصة بملف الأمن والدفاع لم تأت الينا بأي تفاصيل عن كيفية توزيع الأموال، فتخصيصات الأمن والدفاع في الموازنة تبلغ 33.3 تريليون دينار، منها 8.3 تريليون دينار إلى وزارة الدفاع”.وأضاف، إن “الحكومة لم توضح تفاصيل وتقسيم هذه المبالغ وأين سوف تصرف، وهل هناك صفقات تسليح جديدة ام لا وفق هذه التخصيصات”، مشيرا إلى أن “الجداول لم توضح التفاصيل، بل ذكرت فقط التخصيص العام دون أي تفصيل او تقسيم”.وأكد عضو اللجنة المالية البرلمانية أنه “سيتم متابعة تلك التخصيصات لمعرفة إين وكيف ستصرف وهل سوف تتضمن أي صفقات تسليح جديدة خلال المرحلة المقبلة”.وأشار تقرير اللجنة المالية النيابية، الى ارتفاع الموازنة الجارية المتعلقة برواتب الموظفين لوزارة الدفاع من 7.7 الى 8.3 ترليون في موازنة 2024، مقارنة بموازنة 2023. وأجرى العراق مؤخرا عقدا لشراء طائرات دعم لوجستي وتدريب عسكري بصفقة مع الجانب الأمريكي خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن.

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية:(33.3) تريليون دينار تخصيصات وزارة الدفاع في موازنة 2024
  • المالية: مؤشرات أداء الموازنة العامة للدولة فى ١١ شهرًا أفضل من المستهدف
  • وزير المالية: نعمل على تحسين شبكات النقل ومشروعات الطاقة لجذب الاستثمار للدولة
  • المالية: عجز الموازنة العامة الكلي ينخفض لـ 3.6% خلال أول 11 شهرا
  • المالية: مؤشرات أداء الموازنة العامة للدولة فى 11 شهرًا «أفضل من المستهدف»
  • وزير المالية: مؤشرات أداء الموازنة العامة للدولة في 11 شهرًا «أفضل من المستهدف»
  • معيط: مصر تستهدف إنشاء خارطة اقتصادية مع بنك التنمية الجديد نحو التقدم الاقتصادي المنشود
  • عاجل| سندات وقروض..وزير المالية يكشف خطط مصر للاستفادة من بنك "التنمية الجديد"
  • وزير المالية: مصر تفاوض بنك التنمية الجديد للحصول على تمويل مليار دولار وطرح سندات مقومة بالجنيه
  • محمد معيط: هدفنا تسخير قوة التكنولوجيا لدعم التحول الرقمي في المستقبل