أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الصحفيين الإماراتية» تنتخب مجلس إدارتها الجديد مبادرة لزراعة 1000 شجرة مانجروف معرض أبوظبي الدولي للكتاب تابع التغطية كاملة

ينظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب، في يومه الأول الاثنين القادم، بجناح الاتحاد في تمام الساعة الثامنة مساءً، أمسية شعرية بعنوان «شعراء وقصائد» بمشاركة الشاعر الدكتور طلال الجنيبي والشاعر عبد الله الهديّة، وإدارة زينب عامر، كما يقام حفل توقيع كتاب «نقوش الروح على جدار الوطن» للدكتور عادل نيل في تمام الساعة الـ 7 مساءً في الجناح نفسه.

ويوم الثلاثاء 30 أبريل، جلسة حوارية بعنوان «القصة التراثية في الإمارات.. الجذور العالمية لنفس القصة» تشارك فيها الكاتبة مريم سلطان المزروعي، ويقدمها محسن سليمان، كما ستوقع الكاتبة مريم أحمد الحمادي كتابها الذي يحمل عنوان «الرمز ودلالته في نماذج من القصة القصيرة للكاتبة لولوة المنصوري» الساعة الـ 6 مساءً.

جلسات حوارية
في يوم الأربعاء 1 مايو، الساعة الـ 7 مساءً تُعقد جلسة نقاشية بعنوان «التوابل والتناص الثقافي» مناقشة رواية «دائرة التوابل» تشارك فيها الكاتبة صالحة عبيد والناقدة والشاعرة عائشة الشامسي، تديرها الإعلامية فاطمة الأحبابي، كما يسبق الجلسة، حفل توقيع كتاب «الصقر الذي ينفى»  للكاتب طالب غلوم، الساعة الـ 6 مساءً.
كما يعقد الاتحاد يوم الخميس 2 مايو، جلسة حوارية بعنوان «النص المعنّف قراءة جديدة في نماذج شعرية مختارة» يشارك فيها الدكتور عبد الدائم السلامي والكاتبة حمدة العوضي، تديرها عبير الحارثي، الساعة الـ 8 مساءً في جناح الاتحاد، كما يتوافق مع توقيت إحياء الجلسة حفل توقيع كتاب «قفص الأمواج» للكاتبة لولوة المنصوري، في جناح أدماف (مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون).
وفي يوم الجمعة 3 مايو، الساعة الـ 7 مساءً، تُعقد في جناح الاتحاد جلسة نقاشية بعنوان «الوكالة الأدبية بين التحرير والتدقيق والتسويق»، بمشاركة الكتّاب جمال الشحي، علي الشعالي وتامر سعيد ورولا البنا، يحاورهم الدكتور محمد بن جرش. ويقام أيضاً حفل توقيع كتاب «حنوناً كياسمين الظهيرة» للكاتب أنور الخطيب الساعة الـ 6 مساءً.

ديوان العرب
كما ينظم الاتحاد في جناحه يوم السبت الموافق 4 مايو، في تمام الساعة الـ 7 مساءً، جلسة حوارية بعنوان «الرواية ديوان العرب بين الحقيقة والوهم»، بمشاركة الأديبات نادية النجار، ونجيبة الرفاعي، وفاطمة المزروعي ولولوة المنصوري، تُديرها الدكتورة بديعة الهاشمي، وتوقع الكاتبة نجيبة الرفاعي في اليوم نفسه، كتابها الذي يحمل عنوان «مجموعة قصصية نجيبة الرفاعي» في جناح الاتحاد، تمام الساعة الـ 8 مساء.
ويعقد الاتحاد يوم الأحد الموافق 5 مايو، في تمام الساعة الـ 5 مساء، مناظرة شعرية بعنوان «شعر الآن بين الأصالة والحداثة»، يُشارك فيها الشعراء عبد العزيز باروت وحسن النجار، تُديرها الدكتورة بديعة الهاشمي، كما يقام في اليوم نفسه تمام الساعة الـ 4 مساء، حفل توقيع كتاب «القصة القصيرة جداً في الخليج العربي» للدكتورة بديعة الهاشمي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معرض أبوظبي الدولي للكتاب معرض أبوظبي للكتاب الإمارات اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الساعة الـ 7 مساء تمام الساعة الـ حفل توقیع کتاب فی تمام الساعة جناح الاتحاد فی جناح

إقرأ أيضاً:

من بوابة إثراء إلى شرق آسيا “المعلقات لجيل الألفية” باللغتين الصينية والكورية

يشارك مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في معرض بكين الدولي للكتاب، والذي يُقام بدءًا من 14 إلى 17 ذو الحجة 1445هـ الموافق (19-23 يونيو 2024) في العاصمة الصينية بكين؛ كما سيواصل دوره في تعزيز التواصل الثقافي والحضاري عبر تواجده أيضًا في معرض سيول الدولي للكتاب المُقام في سيول كوريا، بتاريخ 20 -24 ذو الحجة 1445هـ الموافق (26-30 يونيو 2024)، و تأتي هذه المشاركة باعتبار المملكة العربية السعودية ضيف الشرف هذا العام لكلا المعرضين.

ويستعد مركز “إثراء”خلال تواجده في المعرضين لإطلاق كتاب “المعلقات لجيل الألفية” باللغة الصينية بالتعاون مع قسم اللغة العربية والثقافة في جامعة بكينبالصين، ونسخة باللغة الكورية بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة السعودية، وذلك من منطلق دوره المتمثل في الحفاظ على ديمومة الأعمال الإبداعية التي تُعد إرث ومخزون ثقافي ولها دور بارز في التاريخ العربي؛ ما يسهم في ضمان وصولها إلى الأجيال الجديدة، ونشر الوعي حول ثقافة الجزيرة العربية في جميع أنحاء العالم؛ لمد جسور التواصل الثقافي بين الشعوب والحضارات، لاسيما أن المركز بادر بترجمة المعلقات إلى ستة لغات حتى الآن.

ومما يبدو لافتًا أن معرض بكين الدولي للكتاب يستقطب أكثر من 2600 عارض من أكثر من 100 دولة ومنطقة حول العالم سنويًا، ، إذ يُعد ثاني أكبر معرض كتاب في العالم ويشهد توسّعًا عالميًا؛ يسهم في المشهد الثقافي العام،ويتضمن المعرض العديد من الكتب الورقية والرقمية، وكتب الأنميشن، وغيرها من المجالات الإثرائية. فيما يُعد معرض سيول الدولي للكتاب أكبر معرض للكتاب في كوريا الجنوبية، ومنصة مهمة لعرض أحدث الاتجاهات الثقافية والأدبية الكورية.

وحول ذلك، يوضح المستشار الثقافي في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) طارق الخواجي أن مشاركة المركز تأتي بوصفه وجهة ثقافية عالمية ومعلم يستقبل ملايين الزوّار من شتى أنحاء العالم سنويًا، ما يعزز من دور الحراك الثقافي في المنطقة، وتواجده في معارض بكين وسيول الدولية للكتاب ضمن الدور الذي يسعى إليه المركز في زيادة آفاق التوسّع الثقافي وتعزيز سبل التعاون المعرفي، مشيرًا إلى أن: “مشاركتنا ماهي إلا نافذة إلى مبادراتنا في المركز ومنها إلى ثقافتنا السعودية، ونحن مستعدون لتعميق العلاقات الثقافيةالتي قد تقود إلى فهم أعمق وتبادل إيجابي مثمر”.

منوهًا إلى إنجازات مكتبة إثراء حيث زارها أكثر من 700,000 قارئ في العام الماضي، كما شهدت عقد أكثر من 100 جلسة نادي قراءة، و15 برنامجًا، وما يقارب 175 جلسة ثقافية، والجدير بالذكر هو أن برامج المكتبة ليست على الصعيد المحلي فقط، بل تشمل 7 مدن أخرى في العالم وتسعى لزيادة الرقعة الجغرافية.

الجدير بالذكر أن مكتبة إثراء تضم أكثر من 340 ألف كتاب مطبوع باللغتين العربية والإنجليزية؛ موزّعة على أربعة طوابق بمساحة تبلغ 6,000 متر مربع، وتوظف المكتبة أحدث التقنيات من بينها تقنية الـ””RFID لاستعارة الكتب ونظام مطوّر لاستعارة واسترداد الكتب، وخدمة الإنترنت المجانية، بالإضافة إلى أجهزة الحاسب الآلي لأغراض البحث والدراسة. كما تُعد المكتبة الأولى على مستوى المملكة العربية السعودية من حيث التكامل الرقمي، وتقدم نسخة رقمية تحتضن أكثر من 50,000 كتاب رقمي وسمعي مجاني يمكن للقرّاء من شتى أنحاء العالم قرائتها، وتوفر كذلك أكثر من 7,000 صحيفة ومجلة بأكثر من 60 لغة.

اقرأ أيضاًUncategorizedحليب الإبل.. الصيدلية المتنقلة

للمزيد من المعلومات عن مكتبة إثراء، قم بزيارة الموقع: www.ithra.com

-انتهى-

عن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء“

يُعدّ مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وجهة ثقافية وإبداعية متعددة الأبعاد، ومساحة مُلهمة لاكتشاف الذات، والتحفيز على الابتكار والإبداع كما يسعى المركز إلى دعم اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية والإسهام في تطوير كافة الأصعدة الثقافية والمعرفية من خلال الانفتاح على مختلف ثقافات العالم، وذلك من خلال توفير ورش العمل التفاعلية والعروض والأنشطة المصمّمة خصيصًا لإثراء المجتمع بمختلف الفئات العمرية، وقد تم افتتاح المركز للزوّار منذ عام 2018م في مدينة الظهران شرق المملكة العربية السعودية؛ ليصبح منصّةً للإبداع، تُجمع فيها المواهب للتعلّم ومشاركة الأفكار، ويشمل المركز مختبر الأفكار، والمكتبة، والمسرح، والمتحف، والسينما، والقاعة الكبرى، ومعرض الطاقة، ومتحف الطفل، وبرج إثراء.

مقالات مشابهة

  • مسلسل الوصفة السحرية يدخل ضمن قائمة المسلسلات الأعلى نسبة مشاهدة على منصة watch it
  • أمسيات ثقافية وفنية نوعية في النادي الثقافي العربي
  • «تراث الإمارات» في «طانطان الدولي»
  • المركز الثقافي الكوري يقدم الزهور الكورية العطرية في أبوظبي
  • بدور القاسمي تعلن اختيار المغرب ضيف شرف «الشارقة الدولي للكتاب» الـ43
  • المملكة تستعد للمشاركة كضيف شرف بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • من بوابة إثراء إلى شرق آسيا “المعلقات لجيل الألفية” باللغتين الصينية والكورية
  • بدور القاسمي تعلن اختيار المغرب ضيف شرف الدورة الـ43 من معرض الشارقة الدولي للكتاب
  • مواعيد مباريات الجولة الأولى من يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • في درعا… فعالية ثقافية مشتركة بين فريقي مئة كاتب وكاتب وأثرنا الثقافي الاجتماعي