جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-11@22:14:29 GMT

الدفع الإلكتروني

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

الدفع الإلكتروني

 

 

◄ الأسباب الحقيقية لعدم الالتزام بالدفع الإلكتروني هو التهرب من دفع ضريبة القيمة المضافة وإمكانية التلاعب في الحسابات والقوائم المالية بكل سهولة

 

خلفان الطوقي

 

بالرغم من توفر خدمة الدفع الإلكتروني في كثيرٍ من الأنشطة التجارية الذي أتى استجابة للقرار الوزاري رقم (386/ 2022) الصادر من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إلا أنَّ هناك قطاعات مُقاومة للتطبيق، ولديها أعذارها مثل: عدم توفير أجهزة الدفع الإلكتروني من البنوك التجارية، وضعف شكبة الإنترنت، وارتفاع كلفة البيع باستخدام الجهاز، وعدم توفر بطاقات البنوك لبعض المُستهلكين، وغيرها من أعذار غير حقيقية.

لكن الأسباب الحقيقية لعدم الالتزام بالدفع الإلكتروني هو التهرب من دفع ضريبة القيمة المضافة، وإمكانية التلاعب في الحسابات والقوائم المالية بكل سهولة ويسر أن أرادت ذلك، والابتعاد عن مُلاحقة أجهزة وأنظمة الدولة لهم خاصة النظام الضريبي.

وبالرغم من جهود الحكومة في التطبيق التدريجي للدفع الإلكتروني في كثير من النشاطات التجارية، إلا أنَّ هناك بعض القطاعات غير ملتزمة أكثر من غيرها، على سبيل المثال كثير من البقالات الصغيرة ومقاهي الشاي والحلاقين والكراجات وما يتفرع منها، وبعض المحلات الواقعة في المجمعات التجارية الصينية ومحلات مواد البناء، وتفادياً للتعميم المُطلق، كثيرا من هذه المحلات وليس جميعهم.

هذه القطاعات غير الملتزمة بالدفع الإلكتروني ما كانت تستطيع أن تقوم بذلك، لولا تهاون المُستهلك، فقد استطاعت أن تخترق عقلية المستهلك بشكل أو بآخر، واستطاعت تسويق بعض الأعذار غير الواقعية، والتي لا تخدم إلا مصلحتها فقط، وهنا يأتي دور الحكومة في نشر الوعي للمُستهلك باستمرار وطرق عصرية وجذابة من ناحية، والملاحقة القانونية لغير الملتزمين بتطبيق القرار الوزاري الخاص بهذا الموضوع من ناحية أخرى، أضف إلى ذلك حلحلة أي تحديات فنية إن وجدت.

إنَّ رحلة الدفع الإلكتروني لابُد أن تستمر لأسباب كثيرة؛ فهي ليست مُفيدة لخزينة الدولة فقط، أو لأجهزة الحكومة التنفيذية، لكنها مفيدة في المقام الأول للمستهلك، وللقطاع الخاص ثانيًا، وبما أنَّ الفائدة للجميع، عليه، فلا بُد أن تستمر رحلة التطوير؛ بل الإسراع فيها، وتفعيلها بشكل أوسع.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"التطبيقات الذكية" في مصر.. تسهيل عملية شحن كروت الكهرباء

في ظل التطور السريع للاستخدامات التكنولوجية، وتبني الدول للنظم المُميكنة، يتيح برنامج شحن كارت الكهرباء في مصر للمواطنين إمكانية إعادة شحن رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع بسهولة ويسر، عبر هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية. 

يتضمن هذا البرنامج ميزة مميزة تتطلب توافرها على الهاتف لتمكين الشحن السريع من أي مكان في أي وقت دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة أو ماكينات الدفع الآلي.

الشركة القابضة لكهرباء مصر تقدم عدة طرق للمواطنين لشحن كروت الكهرباء للعدادات المسبوقة الدفع من خلال ثلاث تطبيقات مختلفة يمكن تنزيلها من متجري التطبيقات Apple Store وGoogle Play. هذه التطبيقات هي "سهل" (gtpay)، "الكهربا خالص"، و"my fawry".

حسب الموقع الرسمي للشركة القابضة، يمكن شحن عدادات الكهرباء من نوع "جلوبال" باستخدام تطبيق "سهل". 

بينما يمكن شحن باقي أنواع العدادات المسبوقة الدفع باستخدام تطبيقي "الكهربا خالص" و"ماي فوري".

برنامج شحن كارت الكهرباء "سهل" يتميز بعرض تفاصيل الشحن والاستهلاك للأشهر السابقة، ويوفر خدمة الدفع على مدار الساعة. 

لشحن الكارت عبر تطبيق "سهل"، يجب التأكد من توافر خاصية NFC على الهاتف المحمول، ثم يتم وضع الكارت أمام كاميرا الهاتف لقراءة البيانات ونقل الرصيد مباشرة إلى العداد عبر الدفع ببطاقة الفيزا.

برنامج شحن كارت الكهرباء "الكهربا خالص" يتيح دفع فواتير العدادات المؤجلة، ويدعم تقنية NFC لشحن الكروت المسبقة الدفع، مع قبول جميع أنواع البطاقات البنكية.

 قبل الشحن، يتعين التحقق من دعم الكارت لتقنية NFC، ومن ثم دفع الرصيد من بطاقتك البنكية الإلكترونية إلى الكارت عبر تطبيق "الكهربا خالص".

 

مقالات مشابهة

  • أيمن يونس : الدفع بالشناوي في حراسة المنتخب قرار صائب
  • “المركزي اليمني” يوضح سبب استثناء صرف رواتب شهر مايو عبر البنوك المحظورة
  • التكبير في العيدين: الأوقات المحددة والصيغ المشروعة
  • عبد العال: تغييرات حسام حسن تأخرت كثيرًا أمام غينيا بيساو
  • وزارة الأوقاف: أحكام وصيغ التكبير في عيد الأضحى
  • بيان من «الأوقاف» بشأن التكبير في عيد الأضحى
  • عيد الأضحى 2024.. بيان مهم من الأوقاف بشأن موعد وصيغة التكبيرات
  • "التطبيقات الذكية" في مصر.. تسهيل عملية شحن كروت الكهرباء
  • 4 خطوات في حال فقد كارت شحن عداد الكهرباء مسبوق الدفع
  • باكستان.. مقتل سبعة جنود نتيجة انفجار عبوة ناسفة