ما أن تنتهي من حصر عدد الجامعات الأمريكية المشاركة في التظاهر والاعتصام ضد الإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة٬ حتى تبدأ من جديد إذا تنضم أخرى إلى الاحتجاج.
 
فبعد اقتحام واعتقال عدد من الطلاب من حرم جامعة كولومبيا في نيويورك٬ تفجر الغضب الطلابي في باقي الجامعات الأمريكية٬ وتفجر معه أيضا فوبيا الإدارة الأمريكية من الطلاب٬ والتي تعاملت معهم بكل عنف وقسوة٬ وذلك بسبب رافضين لسياسة بلادهم في دعم الاحتلال في إبادته الجماعية٬ ومطالبين إدارة جامعاتهم بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.



ولم تتوقف الاعتقالات على جامعة كولومبيا فقط٬ بل شملت باقي الجامعات الأمريكية٬ ولم تقتصر الاعتقالات على الطلاب٬ بل تجاوزاتهم لتشمل أساتذة الجامعات المتضامنين مع الطلاب٬ في سابقة لم تحدث منذ عقود داخل الولايات المتحدة.

وعن أسباب الخوف مما يحدث داخل الجامعات والتعامل الوحشي من الإدارة الأمريكية٬ ترى الكاتبة والإعلامية الفلسطينية الأمريكية سمر جراح أن التظاهر المؤيد لفلسطين داخل جامعات النخبة يشكل تهديد للسياسة الأمريكية الداعمة دعما مطلقا للاحتلال.

وأكدت أن: "هذه الجامعات "العريقة" تُخرج قادة أمريكا الذين يعملون في المراكز الهامة في الحكومة والمراكز الاقتصادية والسياسية. فعندما تصل الأمور لحد اكتشاف هؤلاء الطلبة الذين كانوا سيكونون قادة المستقبل في أمريكا، طبيعة النظام وفساده السياسي٬ إذا هناك خطر على أمريكا المستقبلية".

 وأضافت أن: "هذا تمرد على النظام الحالي٬ لذا تشاهدون دعوات من أعضاء في الكونغرس والاقتصاد يطالبون بإلقاء القبض على الطلبة٬ يظنون انهم بهذا يمكن أن يخمدوا هذا التمرد". 

الشرارة من كولومبيا

تعد المظاهرات التي اجتاحت الجامعة تأييدا لغزة هي الأكبر في تاريخها منذ الحرب الأمريكية على فيتنام عام 1968 ٬ فبعد استدعاء الشرطة للطلاب المطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، قامت إدارة الجامعة بالاستعانة بالشرطة من أجل قمع الطلاب المحتجين.

What’s happening at Columbia isn’t a protest: it’s a violent, pro-Hamas mob threatening and attacking Jewish students.

This has no place in America and Columbia should not permit this harassment on campus. — Mike Pompeo (@mikepompeo) April 22, 2024
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل وصف وزير الخارجية الأمريكي ومدير كالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق مايك بومبيو عبر حسابه على منصة إكس قائلا: "ما يحدث في كولومبيا ليس احتجاجا: إنه غوغاء عنيف مؤيد لحماس يهددون ويهاجمون الطلاب اليهود. هذا ليس له مكان في أمريكا ولا ينبغي لكولومبيا أن تسمح بهذه المضايقات في الحرم الجامعي."

ويذكر أن الهيئة الطلابية لجامعة كولومبيا قررت بأغلبية ساحقة تمرير استفتاء يطلب من الجامعة سحب الاستثمارات من الاحتلال الإسرائيلي، وإلغاء افتتاح مركز تل أبيب العالمي، وإنهاء برنامج درجة جامعة تل أبيب المزدوجة." 

كلية بارنارد التي انضم عدد من طلابها إلى اعتصام جامعة كولومبيا٬ وتم إلقاء القبض على عدد منهم كما تم طرد ثلاث طالبات من الكلية ومن السكن الجامعي٬ وكان من بينهم ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر٬ إسراء حرسي.

I had the honor of seeing the Columbia University anti-war encampment firsthand.

Contrary to right-wing attacks, these students are joyfully protesting for peace and an end to the genocide taking place in Gaza.

I’m in awe of their bravery and courage. pic.twitter.com/yC6hcBMwCP — Ilhan Omar (@IlhanMN) April 25, 2024
وعبرت النائبة في حسابها عبر منصة إكس عن دعمها لابنتها قائلا: "لقد قادت إسراء دائمًا بشجاعة وتعاطف، بدءًا من تنظيم مسيرة مدرسية على مستوى الولاية في الذكرى العشرين لكولومبين في سن 15 عامًا، إلى قيادة أكبر تجمع للمناخ للشباب في مبنى الكابيتول في بلادنا في سن 16 عامًا، والآن تدفع مدرستها للوقوف ضد الإبادة الجماعية".

BREAKING NOW: Pro Palestine New York University Encampments Raided By Police

Mass Arrests Underway With Tents Being Forcibly Removed pic.twitter.com/sX9ocicZgr — Khalissee (@Kahlissee) April 23, 2024
جامعة نيويورك أيضا ردت على ما حدث في كولومبيا٬ حيث تظاهر عدد من طلاب جامعة نيويورك وقرروا الاعتصام٬ ولكن الأمر لم يدم طويلا٬ فقد اقتحمت الشرطة الأمريكية حرم الجامعة اعتقلت أكثر من 130 شخصًا٬ وأعلنت شرطة نيويورك توقيف 133 شخصًا.

Students from The New School in New York City participate in Gaza Encampment's events, mirroring the protests at Columbia and Yale Universities, condemning higher education institutions for their complicity in Israel’s genocide and expressing solidarity with Palestinians. pic.twitter.com/jPZVLuIN2W — Quds News Network (@QudsNen) April 21, 2024
جامعة ذا نيو سكول قام عدد من طلابها بإقامة اعتصام في حرمها للتضامن مع غزة٬ رغم تهديد الجامعة لهم بالطرد والإيقاف٬ كما طالب الطلاب العشرات من الطلاب بمقاطعة منتجات الاحتلال وسحب استثمارات الجامعة من شركات الاحتلال الإسرائيلي.

Yale University students stage a street occupation outside the campus, defiantly painting a ground mural in response to police threats of arrest. pic.twitter.com/QIyQtu0qnu — Kuffiya (@Kuffiyateam) April 22, 2024
جامعة ييل فقد أوقفت الشرطة الأمريكية، 47 طالبا على الأقل خلال وقفات تضامن مع الفلسطينيين. وقالت جامعة ييل، في بيان، إنها طلبت مرارا وتكرارا من الطلاب المتظاهرين مغادرة ساحة الجامعة، وحذرت من احتمال توقيفهم، أو مواجهة تأديب جامعي.

Students established a pro-Palestine encampment at the University of California, Berkeley on Monday, urging the university to divest all finances from corporations that support the Israeli occupation pic.twitter.com/Oyiilll308 — Middle East Eye (@MiddleEastEye) April 23, 2024
جامعة كاليفورنيا في بيركلي فقد أقاموا مسيرة في حرم الجامعة تضامنا مع غزة٬ وأعلنوا الانضمام إلى الحركة الوطنية في الجامعات من أجل فلسطين حرة. كما أغلقت السلطات الأمريكية حرم جامعة كال بولي هومبولت، وهي جامعة عامة في مدينة أركاتا في ولاية كاليفورنيا، بعد أن احتل متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مبنى في الحرم الجامعي.

University students of Emerson university in Boston are forming ranks 4 lines thick whilst drilling how to resist the BPD who are nearby and threatening the encampment with arrest. pic.twitter.com/HqDi9foYCt — Eye on Palestine (@EyeonPalestine) April 25, 2024
جامعة بوسطن اعتقلت الشرطة الأمريكية 100 من متظاهر من المؤيدين للقضية الفلسطينية في حرم الجامعة، وقامت الشرطة بفض اعتصامهم.

‼️????????MIT students and community members have joined the movement across campuses to say NO to occupation and genocide! pic.twitter.com/N1aONN6vDK — ANSWER Coalition (@answercoalition) April 22, 2024
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا اقتحمت القوات الأمريكية حرم الجامعة وقامت باعتقال الطلاب الرافضين للإبادة الجماعية والمطالبين بقطع العلاقات الأكاديمية والاستثمار مع الاحتلال الإسرائيلي.

وكان ائتلاف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من أجل فلسطين٬ قد أعلن أنه سيبدأ في اعتصام مفتوح تحت شعار "علماء ضد الإبادة الجماعية" وسيبقى في كريسج لاون حتى يلبي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مطالب الكشف عن العلاقات البحثية مع إسرائيل وقطعها، وإسقاط التهم الموجهة ضد منظمي الطلاب، والدعوة إلى وقف إطلاق النار.

من الجامعات الأخرى (جامعة ولاية أريزونا - جامعة دنفر - جامعة إيموري - جامعة جورج واشنطن - جامعة ولاية أوهايو - جامعة تكساس في أوستن) ولايزال انضمام الجامعات الأمريكية مستمر حتى كتابة هذا التقرير.

وفي تعليقها على ما يحدث في الجامعات الأمريكية قالت الأكاديمية الفلسطينية والمديرة التأسيسية للبرنامج الأكاديمي للدراسات العربية والمسلمة في المهجر، البروفيسورة رباب عبد الهادي، والتي قامت إدارة جامعة سان فرانسسكو بإلغاء مساقها التدريسي عن فلسطين٬ قالت إن طلاب الجامعات لعبوا دورا كبيرا في إحياء حركة التضامن الواسعة الموجودة بكل أنحاء العالم، والتي تشهد تطورا نوعيا ليس فقط في التضامن مع فلسطين، ولكن مع كل الحركات الاجتماعية الشعبية للتغيير حول العالم.

وأكدت في حديثها لـ"عربي21" أن صناع القرار باتوا يخشون ما يقوم به الطلاب٬ بعد أن أدركوا صعوبة فوزهم في الانتخابات القادمة بعد كل الاحتجاجات والتظاهرات التي خرجت ضدهم، رفضا للسياسات المؤيدة والداعمة للاحتلال".

النضال العابر للقارات


ورغم خروج مظاهرات في عدد من المدن الأوروبية منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة٬ إلا أن الجامعات الأوروبية كانت في معزل عن هذه المشاركة٬ ولكن ما حدث في الجامعات الأمريكية من فض للاعتصامات واعتقال وتضييق على الطلاب٬ دفع بعدد من الجامعات الأوروبية للقيام بتظاهرات مماثلة.

بحسب بيانات موقع "منظمة النزاع المسلح ومشروع بيانات الأحداث "التي تتبع النشاطات السياسية من حول العالم. فمنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وحتى منتصف نيسان/ أبريل الحالي، شهدت الدول الأوروبية أكثر من 3100 مظاهرة ترتبط بالحرب في غزة، وفي الولايات المتحدة خلال الفترة ذاتها كان عدد التظاهرات والأنشطة 2700 تظاهرة ووقفة.

في حين استمرت المواجهات بين المتظاهرين والشرطة في الجامعات الأمريكية، بقيت المواجهات في حرم الجامعات الأوروبية محدودة. يرجع محللون الفارق في الاحتجاجات بين القارتين إلى اختلاف ثقافات الاحتجاج، بالإضافة إلى القوانين التي تنظم حرية التعبير ولوائح الجامعات، وسلوكيات أجهزة الأمن.

طلاب معهد الدراسات السياسية المرموق في العاصمة الفرنسية #باريس، ينظمون مظاهرة داعمة لـ #فلسطين
https://t.co/4WjQLoQzhy pic.twitter.com/tWqnWrk3ZW — Anadolu العربية (@aa_arabic) April 25, 2024

من أمام معهد الدراسات السياسية بالعاصمة الفرنسية باريس، قام عدد من الطلاب بالتظاهر والاعتصام في مبنى الجامعة منذ الخميس الماضي٬ وردد المتظاهرون هتافات داعمة للفلسطينيين ورفعوا الأعلام الفلسطينية على النوافذ وفوق مدخل المبنى. ووضع عدد منهم الكوفية الفلسطينية. وطالب المحتجون إدارة الجامعة بإدانة الإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال.

وتدعو "لجنة فلسطين" إلى إدانة واضحة من قبل إدارة الجامعة لممارسات إسرائيل وإنهاء التعاون مع كل المؤسسات أو الكيانات التي تُعتبر ضالعة في قمع الشعب الفلسطيني.  

أما في العاصمة الألمانية برلين فبدأت الشرطة بإزالة خيام المعتصمين المؤيدين للفلسطينيين والذي أقاموه خارج مبنى البرلمان لمطالبة الحكومة بوقف صادرات الأسلحة إلى الاحتلال٬ وإنهاء ما يقولون إنه تجريم لحركة التضامن مع الفلسطينيين.

وأزالت الشرطة الخيام وأبعدت المتظاهرين بالقوة وأغلقت المنطقة المحيطة لمنع وصول محتجين آخرين.




وفي بريطانيا التي تنظم كل يوم سبت مظاهرة كبيرة تجوب شوارع لندن. يري محللون أن أحد أسباب انخفاض الاحتجاجات داخل الجامعات في بريطانيا هي أن كافة أطياف الشعب بما فيهم شباب الجامعات يشاركون في التظاهرات الأسبوعية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الجامعات الأمريكية الاحتلال غزة امريكا احتلال غزة الجامعات الأمريكية طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی الجامعات الأمریکیة الإبادة الجماعیة جامعة کولومبیا فی الجامعات حرم الجامعة من الطلاب pic twitter com فی حرم عدد من

إقرأ أيضاً:

طلاب من جامعة نورث ويسترن يقاطعون حفل تخرجهم تضامنا مع غزة (شاهد)

قاطع طلاب من جامعة "نورث ويسترن" في ولاية الينوي الأمريكية حفل تخرجهم، احتجاجاً على استمرار الإبادة الجماعية في قطاع غزة، ورفض إدارة الجامعة الاستجابة لمطالب المحتجين بوقف الاستثمارات، والعلاقات مع دولة الاحتلال.

في المقابل أقام الطلبة حفلاً شعبياً خاصاً أمام مقر انعقاد حفل التخرج السنوي للجامعة في "مركز المتحدة" بمدينة شيكاغو، رددوا فيه أسماء الطلبة الذين استشهدوا  في قطاع غزة طوال الأشهر الثمانية للعدوان، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

كما حمل الطلبة لافتات كتب عليها: "لا تخرّج في غزة"، وصورا ومعلومات لبعض الشهداء، كرسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني، ورفض التحذيرات والضغوطات التي يتعرضون لها من إدارة الجامعة.

طلاب من جامعة نورث ويسترن في #شيكاغو في #الولايات_المتحدة ينسحبون من حفل تخرجهم احتجاجا على استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع #غزة #العربية pic.twitter.com/FaY2sjtLTW

— العربية (@AlArabiya) June 10, 2024

???? الحراك الطلابي يتواصل في الجامعات الأمريكية رفضًا للتواطؤ

حوّل طلاب جامعة نورث ويسترن احتفالات التخرج إلى مظاهرة تضامن مع فلسطين بانسحابهم من منصة الاحتفال، فيما رفض طلاب جامعة أونتاريو العرض الجديد المقدم من الإدارة مقابل تفكيك مخيم الاعتصام، ويتواصل الحراك في عدة جامعات… pic.twitter.com/nwnb8VpAFx

— مقاطعة (@Boycott4Pal) June 10, 2024
وفي 18 نيسان/ أبريل، بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للعدوان على غزة، اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك الأمريكية، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم الاحتلال.

ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت حالة الغضب لتمتد إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود "إسرائيل" بالأسلحة.


يذكر أن الحراك الطلابي الذي اجتاح الجامعات العالمية من أجل دعم القضية الفلسطينية ومعارضة الحرب الإسرائيلية المستمرة إلى قطاع غزة، نجح في تحقيق العديد من أهدافه، وأهمها إجبار إدارات الجامعات على وقف علاقتها مع "إسرائيل"، أو حتى سحب استثماراتها من الشركات التي تدعمها.

حيث توصلت إدارة جامعة غرب واشنطن إلى اتفاق مع تحالف طلابي يدعو إلى سحب استثمارات الجامعة من الجهات التي تدعم الفصل العنصري الإسرائيلي.

كما استجابت إدارة جامعة ليوبليانا، أكبر وأقدم جامعات سلوفينيا، لطلابها وأدان مجلس شيوخ الجامعة جميع انتهاكات القانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وصوت بأغلبية 30 صوتا، ولم يعترض أحد على قرار عدم الانضمام إلى المشاريع التي تشمل جامعات إسرائيلية ذات صلات بهياكل عسكرية.

أعلنت جامعة "خنت" البلجيكية، تعليق جميع اتفاقيات التعاون الأكاديمي مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، لتكون الثالثة في البلاد التي تتخذ خطوة مماثلة خلال ثلاثة أيام، وذلك في ظل تواصل الحراك الطلابي المناصر لفلسطين بالتزامن مع تصاعد وحشية عدوان "إسرائيل" على قطاع غزة.

كما صوتت كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد لصالح سحب الاستثمارات من الاحتلال الإسرائيلي بنسبة 81.5 بالمئة، ويمثل الاستفتاء وهو أحد أعلى معدلات المشاركة في تاريخ الجامعة الحديثة وبأغلبية ساحقة.

مقالات مشابهة

  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات طلاب جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب
  • تجارة طنطا تحتفل بمناسبة انتهاء الامتحانات
  • طلاب من جامعة نورث ويسترن يقاطعون حفل تخرجهم تضامنا مع غزة (شاهد)
  • مصر .. التعليم العالي تعلن تحديث قواعد قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة في الجامعات للعام 2024/2025
  • الأعلى لشئون التعليم والطلاب يوافق على تعزيز التعاون مع مستثمري المشروعات
  • «الأعلي لشؤون التعليم» يناقش تعديل قواعد قبول طلاب الثانوية العامة في الجامعات
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري