قررت إدارة مهرجان الاسكندريه السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة منح وسام عروس البحر المتوسط للفنان العربي السوري الكبير ايمن زيدان بدورته ال ٤٠ المقرر إقامتها خلال الفترة من ١ إلي ٥ أكتوبر ٢٠٢٤.

وصرح أباظة أن تكريم ريدان يأتي تقديراً لدوره الكبير في السينما السورية والعربي، ومن المقرر أن يتسلم زيدان الوسام خلال حفل إفتتاح المهرجان في الثامنة مساء اول اكتوبر القادم بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام سنوياً بمحافظة الإسكندرية تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.

علي الطيب يكشف سبب اعتذاره عن مسلسل «صلة رحم» مسلسل البيت بيتي 2 يتصدر نسب المشاهدة فى مصر .. تفاصيل


جدير بالذكر أن الفنان ايمن زيدان قد حصل علي إجازة في الفنونالمسرحية عام 1981، وعمل مدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية ، كما عمل مدير  المسرح الجوال في وزارة الثقافة ، ومدير عام شركة الشام الدولية، كما قام بإخراج أكثر من عمل مسرحي من ضمنها 
المهرج ، الملك هو الملك ، المخططون - رأس المملوك جابر ، رحلة حنظلة ، فضيحة في الميناء، حكايا الحكيم ، سوبر ماركت ، سيدي الجنرال، راجعين ، دائرة الطباشين،  اختطاف ، فابريكا، ثلاث حكايا ،السيرك.

وفي التليفزيون قام بإخراج العديد من المسلسلات ومن ضمنها ليل المسافرين، طيور الشوك،  ملح الحياة  ، أيام لا تنسي.

وفي السينما قدم العديد من الأفلام من بينها فيلم أمينة ، غيوم داكنة، جبال الشمس ،ايام الرصاص.

واشترك زيدان كممثل بالعديد من الأعمال السينمائية من بينها أحلام المدينة، الشمس في يوم غائم، الطحالب، الرسالة الأخيرة،  مطر أيلول،  الأب، درب السما، مسافرو الحرب، رحلة يوسف، وايضاً بالعديد من الأعمال التليفزيونية ، نساء بلا أجنحة، حصاد السنين، لك يا شام، سكان الريح، صوت الفضاء الرنان، الهارب،  10 سهرات تلفزيونية، نهاية رجل شجاع،  اختفاء رجل الدغري،  يوميات مدير عام، إخوة التراب 1، الطويبي، يوميات جميل وهناء،  تاج من شوك، إخوة التراب 2،  بطل من هذا الزمان،  الجوارح،  تل الرماد، ألو جميل ألو هناء، أيام الغضب، هوى بحري، أنت عمري، حنين، ملوك الطوائف، جوز الست، أنا وأربع بنات، هولاكو،على طول الأيام، رجل الانقلابات، زمن الصمت، الوزير وسعادة حرمه، نهاية اللعبة، جواد الليل، احتمالات، الخشخاش، هجرة القلوب إلى القلوب، عيون ورماد، نسيم الروح، حرائر، دامسكو، باب الحارة، خريف العشاق، صدفة، الكندوش، زقاق الجن، بيت أهلي في الداخل.

كما قدم في المسرح العديد من الأدوار من بينها ،سهرة مع أبي خليل القباني، كانون الثاني، الزواج ، حكاية بلا نهاية،سوبر ماركت، كما قام بتأليف خمس مجموعات قصصية منشورة وهي ليلة رمادية، أوجاع،  تفاصيل، وجوه، سأصير ممثلا.

يذكر أن أيمن زيدان قد حصل علي العديد من الجوائز ، في التمثيل: أفضل ممثل عربي عن مسلسل "هولاكو" في مهرجان التلفزيون العربي في تونس، أفضل ممثل عربي عن فيلم "الأب" في مهرجان وهران السينمائي، أفضل ممثل عربي عن فيلم "الأب" في مهرجان الإسكندرية السينمائي، أفضل ممثل عربي عن فيلم "مسافرو الحرب" في مهرجان القدس السينمائي الدولي/الدورة الخامسة، أفضل ممثل عربي عن فيلم "درب السما" في مهرجان الإسكندرية السينمائي، افضل ممثل عن فيلم " ايام الرصاص " في مهرجان سينمانا.

وفي الإخراج: حصل علي جائزة السلام عن فيلم أمينة في مهرجان الفجر السينمائي في إيران، وجائزة أفضل إخراج عن فيلم أمينة في مهرجان مكناس السينمائي، جائزة القدس عن إخراج فيلم غيوم داكنة في مهرجان الإسكندرية السينمائي
افضل سياريو عن فيلم " غيوم داكنة " في مهرجان سينما المؤلف في  الرباط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إدارة مهرجان الأسكندرية الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط البيت بيتي 2 البحر المتوسط الأمير أباظة الإسکندریة السینمائی مهرجان الإسکندریة العدید من فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

السفن المرتبطة بالكيان تحترق من الضربات اليمنية

 وفي هذا الاطار  قالت شركة أمبري للأمن البحري البريطانية ان  سفينة نقل بضائع تعرضت لقصف بصاروخ على بعد 83 ميلًا بحريًا جنوب شرقي عدن باليمن، ما أدى لنشوب حريق فيها.

وأضافت انها تلقت تقريرًا عن حادث ثانٍ، على بعد 70 ميلًا بحريًا جنوب غربي عدن باليمن

ونقلت  هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية "UKMTO" عن  قبطان السفينة  الذي أبلغ عن إصابة السفينة بقذيفة مجهولة على القسم الخلفي مما أدى إلى نشوب حريق، في حادث على بعد 70 ميلًا بحريًا جنوب غربي عدن باليمن.

وتعد المرحلة الرابعة من التصعيد من أهم المراحل التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية  حتى الآن ضمن المساندة لإخواننا في قطاع غزة.

ومن أبرز ما تم خلال هذه المرحلة، وصول الصواريخ اليمنية إلى البحر الأبيض المتوسط والعمق الصهيوني باسلحة نوعية جديدة صاروخ "فلسطين" بعيد المدى   في رسالة لها أكثر من دلالة، وأهمية، وهي تأتي في سياق الضغط على الكيان الصهيوني لإيقاف جرائمه المتوحشة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة والمتواصلة للشهر التاسع على التوالي.

وخلال الشهر الماضي أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن عمليات عسكرية استهدفت عدداً من السفن والبوارج الحربية الأمريكية والغربية، في البحر الأبيض المتوسط، وهو تطور نوعي له حساباته ودلالاته.

وفي السياق يقول الباحث في الشؤون العسكرية زين العابدين عثمان إن قواتنا المسلحة نفذت العديد من العمليات الهجومية باتجاه البحر الأبيض المتوسط، حيث استهدفت السفن التي تحاول الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وامداد كيان العدو الصهيوني بالبضائع، مشيراً إلى أن الوحدات الضاربة في سلاح الجو المسير والقوة الصاروخية نفذت عدداً من العمليات الهجومية، كان منها مهاجمة السفينة (ESSEX) الإسرائيلية، واستهدافها بعدد من الصواريخ بعيدة المدى؛ وذلك أثناء محاولاتها اختراق قرار الحظر التي تفرضه قواتنا المسلحة.

ويؤكد عثمان هذه العمليات التي بدأت تطبقها قواتنا المسلحة حققت نجاحات استراتيجية غاية في الأهمية، لافتاً إلى أن هذه تعتبر عمليات أولية في مسرح عملياتي وتكنولوجي معقد وصعب، لكنها أظهرت فاعلية واقتدار غير مسبوق في تحديد هوية السفن المرتبطة بكيان العدو الصهيوني وضربها في البحر الأبيض المتوسط.

ويوضح أن العملية التي استهدفت سفينة ESSEX كانت نوعية إلى حد كبير، فقد تم خلالها تتبع السفينة، ومعرفة هويتها ووجهتها في سياق معلومات استطلاعية دقيقة، إضافة إلى استهدافها بعدد من الصواريخ كما أعلن ذلك ناطق القوات المسلحة العميد يحيى سريع، لذلك هذه نقطة غاية في الأهمية، مشيراً إلى أن استخدام الصواريخ بهذه العملية المعقدة، والتي تحتاج إلى قطع مسافات تصل من 1800-2200كم، يؤكد أن قواتنا المسلحة بدأت تمتلك أجيالاً جديدة من الصواريخ بعيدة المدى، وذات قدرات متطورة جداً تفوق جميع النظائر الصاروخية السابقة.

ويؤكد أن الصواريخ اليمنية تمكنت من قطع هذه المسافات ووصلت إلى البحر المتوسط، كما تمكنت أيضاً من تجاوز جميع الأنظمة الدفاعية التي نشرها العدو الأمريكي والإسرائيلي، سواء تلك التي في أراضي جنوب فلسطين المحتلة، أم الرشراش، أو في مياه البحر الأحمر، واصفاً ذلك بالنجاح الكبير الذي تحقق بفضل الله تعالى، وعبر هذه الصواريخ تعد مسألة مفصلية لها أبعاداً وتداعيات كبرى على العدو الإسرائيلي، والأمريكي، وعلى ميزان القوى بشكل عام.

 

مقالات مشابهة

  • السفن المرتبطة بالكيان تحترق من الضربات اليمنية
  • زفاف العروسين "أحمد وأسماء".. في حفل أُسري بهيج
  • مهرجان الداخلة السينمائي الدولي يخلق جيلا جديدا من السينمائيين المنحدرين من الصحراء المغربية
  • انتشال جثث 11 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا
  • نيللي كريم بإطلالة عروس البحر في حفل زفاف جميلة عوض
  • "حمى البحر المتوسط".. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • 3 عروض للفيلم اللبناني المصري أرزة بمهرجان ترايبيكا
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم أبطال "رفعت عيني للسما" في هذا الموعد
  • غادة جبارة: فخورة برغبة فتيات "رفعت عيني للسما" بدعم موهبتهن بالدراسة الأكاديمية
  • ثلاثة عروض عالمية للفيلم اللبناني المصري أرزة في مهرجان ترايبيكا بحضور صناعه