أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

يستعد المعهد الحكومي الروسي للفن المسرحي لابرام اتفاقيات تعاون مع أكاديمية المسرح المغربية والمعهد الموسيقي المغربي، وهي أول اتفاقية من نوعها على مستوى القارة الافريقية.

وقال رئيس معهد الفن المسرحي الروسي "غريغوري زاسلافسكي" أثناء لقاء عقده في الرباط مع رئيس إدارة الفنون لدى وزارة الثقافة وشؤون الشباب والاتصالات هشام عبقري: "إننا نبحث في القارة الإفريقية عن بلدان قد يكون التعاون معها مفيدا، والمغرب أحد تلك البلدان لأن المملكة هي دولة ذات ثقافة مسرحية متطورة.

وهناك ساحات في المدن المختلفة تقام فيها العروض الموسيقية والمسرحيات الدرامية".

وأضاف زاسلافسكي: "لقد اتفقنا على إقامة علاقات تعاون بين المعهد الروسي الحكومي للفن المسرحي والأكاديمية المسرحية المغربية والمعهد الموسيقي المغربي"، وهو ما سيمكن من تنزيل برامج سنوية تشمل العديد من الأنشطة الهادفة إلى تبادل الخبرات في المجال المسرحي والانفتاح على الثقافات الفنية للبلدين.

وأشار المتحدث إلى أنه اقترح استثمار كل الإمكانات المتوفرة لدى المعهد من أجل تعزيز هذا التعاون، لاسيما توجيه دعوات إلى طلاب المعهد المغربي لعرض مسرحياتهم في مهرجان المعهد وإجراء دروس بيانية بناء على نظام "ستانيسلافسكي" للفن المسرحي والتمثيل المسرحي.

وشدد المسؤول ذاته إلى أنه يطمح لإرسال خريجي المعهد الروسي إلى المغرب لتقديم عروضهم المسرحية في أكاديمية المسرح المغربية، مضيفا: "نريد أن نُظهر لشركائنا المغاربة أن التعاون مع روسيا يمكن أن يكون مفيدا لهم، وآمل أن يقتنعوا بذلك وأن يتقدم التعاون".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

رئيس زيمبابوي: اقترحت على بوتين العديد من مجالات التعاون بين بلدينا

قال رئيس زيمبابوي إيمرسون منانغاغوا إنه وخلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح العديد من مجالات التعاون بين البلدين.

إقرأ المزيد رئيس زيمبابوي لبوتين: تمسككم بالدفاع عن روسيا في وجه الغرب لا مثيل له

وأضاف في حديث لوكالة "تاس" على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي: "التقينا مع الرئيس الروسي على انفراد، وبالطبع ناقشنا العلاقات بين موسكو وهراري. قلت للرئيس الروسي إن هناك العديد من المجالات التي يمكننا التعاون فيها، خاصة في زيمبابوي".

وذكر أن بلاده تحتاج إلى مزيد من المعدات الزراعية لتطوير زراعتها، مشيرا إلى أنه "توجد لدى روسيا القدرات لدعمنا في هذا المجال".

وأردف: "تعد حالات الجفاف شائعة في منطقتنا. وعلينا بناء المزيد من السدود لدينا، بغض النظر عن حالات الجفاف، الوصول إلى موارد الري الكافية لتزويد أنفسنا بالأغذية المنتجة محليا. وللقيام بذلك، نحتاج أيضا إلى الأسمدة".

وعبر منانغاغوا عن شكره لروسيا لتزويدها بالأسمدة، مؤكدا أنه بفضلها سيكون هناك حصاد لا يصدق في عام 2024 في زيمبابوي.

وتابع: "لكنا نحتاج إلى المزيد من الإمدادات، وتقدم روسيا لنا أسعارا منخفضة وأساليب الدفع المريحة وهي أفضل مما هو في أي منطقة أخرى... لذلك نحن راضون عن الاتفاقيات والفرص القائمة".

وأفادت وسائل الإعلام الروسية في مارس الماضي بإيصال حزمة إنسانية من الأسمدة الروسية بوزن 23 ألف طن إلى زيمبابوي.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • بوتين يقر اتفاقية إنشاء المحطة القمرية الدولية المشتركة مع الصين
  • حول مراجعة مهرجانات المسرح الخليجي
  • اتفاقية تعاون بين “النزاهة” ومركز زها الثقافي
  • روسيا تعلق مؤقتا اتفاقية التعاون الثنائي مع ايران
  • غدا.. "ليتنا لا ننسى" على مسرح مركز الإبداع الفني
  • وزير خارجية الصين يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • وزير الصناعة يدعو رجال الأعمال والمستثمرين بالمملكة المغربية إلى زيارة ليبيا
  • رئيس زيمبابوي: اقترحت على بوتين العديد من مجالات التعاون بين بلدينا
  • رجل أعمال سوري لـRT: العقوبات الغربية عززت التعاون بين الدول والشعوب