كشف مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، بدورته العاشرة، عن عرض 12 فيلمًا ضمن فعاليات رابع أيام المهرجان، من خلال مسابقاته المختلفة، وذلك بدءًا من الساعة الخامسة والنصف من مساء اليوم الأحد، بسينما مترو بوسط الإسكندرية.

المسابقة الروائية الدولية

تعرض العديد من الأفلام من مختلف الدول ضمن المسابقة الروائية الدولية، «أفلام تكبير» إسبانيا من إخراج چوردي كالفيت، «إيجر 1552» المجر من إخراج أتيلا ساس، «جناحا زرقاء اليمامة» السعودية من إخراج عبد العزيز آل سلطان، و«التضحية المقدسة» كندا من إخراج جان كلود لوبلان.

وحرصت مصر على التواجد ضمن مسابقة مسابقة التحريك الدولية، بـ «أفلام ليلة طويلة» من إخراج أحمد عادل، و«حلم العروس» الصين، «كندا» من إخراج جو تشانغ، و«النصف فقط» إسبانيا من إخراج خورخي مورايس باييه.

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بدورته العاشرةمسابقة الأفلام الوثائقية

ويعرض ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية، فيلم «صومعة بودابست» المجر من إخراج زوفيا باكزولاي، و«أنا غرازيلا» إيطاليا من إخراج جوزيبي أنتوني دي مارتينو ضمن.

أما ضمن مسابقة الفيلم العربي، فيعرض فيلمي «أزمة قلبية» سوريا من إخراج عمرو علي، و«غرفة صغيرة» العراق من إخراج كميرن بتاسي، بينما يعرض ضمن مسابقة الطلبة المصريين، «لن تشرق الشمس» المعهد العالي للسينما بالقاهرة من إخراج أدهم خالد.

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير بدورته العاشرةمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

وتتكون إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير من محمد محمود رئيسًا، موني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، برعاية وزارة الثقافة، وزارة التضامن الاجتماعي، الهيئة العامة لتنشيط السياحة، ريد ستار، الدكتور يوسف العميري وخليجيون في حب مصر، مؤسسة دروسوس، مؤسسة آكت، أفلام مصر العالمية، محافظة الإسكندرية، ونقابة المهن السينمائية.

اقرأ أيضاًبـ «إلى ريما».. ياسمينا العبد تشارك في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

كندة علوش عضو لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

نجوم الفن يتألقون في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في دورته العاشرة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفيلم القصير مهرجان الإسكندرية مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير مهرجان السينما للفيلم القصير مهرجان الفيلم القصير مهرجان الإسکندریة للفیلم القصیر ضمن مسابقة من إخراج

إقرأ أيضاً:

في أجواء كرنفالية.. فرق قصور الثقافة تتألق بمهرجان فيفا فنزويلا

ضمن برنامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بعروض فرقها الفنية بمهرجان "فيفا فنزويلا"، المقام بكاراكاس عاصمة دولة فنزويلا، وسط أجواء كرنفالية مبهجة، وتأتي المشاركة في إطار حرص وزارة الثقافة على تحقيق التبادل الثقافي الخارجي، والترويج للفنون المصرية كونها أحد أهم عناصر القوة الناعمة.

عروض مهرجان فيفا فنزويلا

 

وضمن البرنامج المعد بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، قدمت فرقتا التنورة التراثية، والأنفوشي للإيقاعات الشرقية، عروضهما الفنية المبهرة، بحضور السفير المصري ووزير الثقافة الفنزويلي، وسط تفاعل جماهيري كبير.

فرقة التنورة التراثية 

 

وقدمت فرقة التنورة التراثية خلال المهرجان مجموعة من فقراتها المتميزة على نغمات المزمار الصعيدي، بجانب العروض الفنية المقدمة بالتعاون مع فرقة الإيقاعات الشرقية.

فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية

 

بينما قدمت فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية فقرات عزف إيقاعي صولو وجماعي، بجانب الأغنيات الطربية التي تعتمد ألحانها على الإيقاع.

نبذة عن فرقة التنورة التراثية

 

وتعد فرقة التنورة التراثية إحدى أهم فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، تكونت في فبراير 1988 لإحياء الأشكال التراثية بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية، وشاركت في عدد من المهرجانات بدول العالم منها "اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، النمسا، المجر، إيطاليا، السويد، النرويج، فنلندا، فرنس، الصين، وغيرها.

نبذة عن فرقة الانفوشي

 

أما فرقة الأنفوشي فتأسست عام 2019، وأصبحت فرقة معتمدة بهيئة قصور الثقافة عام 2021، وشاركت الفرقة بعدد من المهرجانات منها "مسرح بلا إنتاج، مهرجان القلعة الدولي"، وغيرها.

نبذة عن مهرجان فيفا فنزويلا 

 

ويشار إلى أن المهرجان يشهد طوال فترة إقامته أكثر من 300 عرض تقديمي بالعاصمة كراكاس وفي ولايتي ميراندا ولاغويرا، بمشاركة عدد من الفنانين الفنزويليين، ووفود الدول الصديقة، ومن المقرر أن يمتد المهرجان عقب اختتام العروض في الولايات الثلاث الأولى، لتشهده جميع البلدات والأحياء والساحات، لإلقاء الضوء على قيمة الهوية وتعزيز جميع مظاهر الحياة الثقافية في فنزويلا.

 

مقالات مشابهة

  • أفلام مهرجان كان استحسان واستهجان.. كوبولا يثير انقسام النقاد في أحدث أعماله
  • الدوحة للأفلام تعلن في مهرجان كان السينمائي عن 44 مشروعاً حصلوا على منح دورة الربيع 2024
  • تكريم محمد علي رزق بمهرجان همسة للآداب والفنون في دورته القادمة
  • تفاصيل عرض "انتحار معلن" بمهرجان آرانيا الدولي للمسرح
  • في أجواء كرنفالية.. فرق قصور الثقافة تتألق بمهرجان فيفا فنزويلا
  • اليوم.. مسرح الطليعة يقدم مونودراما "فريدة" ضمن مهرجان إيزيس الدولي
  • انطلاق فعاليات مسابقة أجمل عارضات الأزياء العالم في الغردقة (صور)
  • عرض " انتحار معلن " يمثل مصر بمهرجان آرانيا الدولي للمسرح بالصين
  • بقدم واحدة.. «عبادة» يتحدى السرطان ويوثق جمال الإسكندرية (صور)
  • جائزتان لفيلمي «ترينو» و «سيمو» بمهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي بالجزائر