قال رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، كمال صنهاجي. إن السلامة والصحة المهنية إحدى أهم أسس الأمن الصحي الوطني. الذي يعالج علميا الربط بين البيانات التي لها تأثيرا على الصحة في الوسط المهني.

وأضاف صنهاجي في كلمة له، ضمن فعاليات اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل. أن هذا اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل، هو يوم أقرته منظمة العمل الدولية منذ سنة 2003.

إحياء واعترافا لذكرى ضحايا الحوادث والأمراض المهنية. يوم يأتي ليذكرنا بأهمية الوقاية من الحوادث والأمراض في الوسط المهني. في ظل تغيرات وسطية وخاصة مناخية تزيد من الرهانات والأخطار الصحية. وقاية تتجلى من خلال تعزيز مجهودات القوى الفعالة في مجال الوقاية الصحية في أماكن العمل.

وأشار صنهاجي، إلى أن السلامة والصحة المهنية إحدى أهم أسس الأمن الصحي الوطني، الذي يعالج علميا الربط بين البيانات التي لها تأثيرا على الصحة في الوسط المهني. وبالتالي يستخرج المؤشرات ضعيفة الإشارة ويضخمها اصطناعيا ويعطيها معنى استباقيا. وهذه المنهجية، تتركز على مبدأ المراقبة واليقظة والتفعيل الآني لنظم إدارة المخاطر المهنية.

وأوضح صنهاجي، إن الوكالة الوطنية للأمن الصحي ومنذ نشأتها، تسعى إلى وضع سياسات وبرامج رائدة ضمن إطار جهود إستباقية. تهدف إلى الحفاظ على البيئة وتعزيز الصحة العامة، وتعميق الدراسات في مجال الصحة البيئية وتأثيرات التغيرات المناخية على الصحة العامة.

كما تولي أهمية كبيرة لموضوع ضمان الأمن الصحي في الأوساط الخاصة وعلى رأسها وسط العمل، من خلال إدراج الصحة في مختلف الأوساط الخاصة، ضمن رؤية وأهداف الإستراتيجية الوطنية للأمن الصحي 2025-2030. والتي هي في طور الإعداد من طرف لجنة دائمة متعددة القطاعات، نصبت على مستوى الوكالة الوطنية، والتي تتكون من 31 عضوا وخبيرا في المجال. - يضيف صنهاجي-

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الصحة فی

إقرأ أيضاً:

التفتيش على 35 منشأة غذائية وصناعية بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نسقت إدارة شؤون البيئة بديوان عام محافظة الشرقية مع مديرية الصحة وإدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية العمل للتفتيش على 35 منشأة غذائية وصناعية وحرفية واسفر التفتيش على تحرير 73 محضر واعدام 3200 كجم مواد غذائية و 400 لتر عصائر وألبان وزيوت ، غير صالحة للإستخدام الأدمى.

ومن جانبه اكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية والمخابز والمراكز الصحية للتأكد من صلاحية المعروض ومدى مطابقته للمواصفات القياسية والإشتراطات الصحية وتطبيق القانون على المخالفين وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.

وشدد محافظ الشرقية على إلزام المنشآت الغذائية والصحية بالتعقيم اليومي والنظافة داخل تلك المنشآت إلى جانب إلزام العاملين بإرتداء الزي الرسمي وأغطية الرأس والكمامات والقفازات واستبدالها بشكل دوري والعناية بالنظافة الشخصية وتوفير معقمات ثابتة في المطاعم بجانب مغاسل الأيدي ، فضلاً عن التأكد من حصول المنشأة والعاملين بها على التراخيص اللازمة ، والتخلص الآمن من النفايات وكذلك مراجعة صلاحية المواد الغذائية والأدوية حفاظًا على صحة المواطنين بالمحافظة.

ومن جانبه أوضح المهندس ماهر الشناف مدير إدارة شؤون البيئة بالديوان العام أنه تم التنسيق مع مديرية الصحة وإدارة السلامة والصحة المهنية بمديرية العمل  للتفتيش على35 منشأة 31منشأة غذائية -3 منشآت صناعية وحرفية - محطة تموين سيارات) بمركز الزقازيق وحىي أول وثان الزقازيق ،وذلك لإحكام الرقابة والسيطرة على المنتجات المعروضة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأسفر التفتيش عن تحرير 73 محضر ما بين (نظافة - سلامة وصحة مهنية – محاضر بيئة - عدم حمل شهادات صحية للعاملين بالمنشأة – محاضر جنح صحية- عدم التخلص الآمن من المخلفات ) ، فضلاً عن اعدام 3200 طن مواد غذائية (دقيق – جبن ابيض - شكولاتة – مخلل – مكرونة  – ملح – حليب – سمن – لحوم - خضروات – فاكهة - خبز - بهارات)غير صالحة للاستخدام الآدمي بالإضافة لإعدام 400 لتر عصائر ومشروبات غازية وزيوت وخل  ،فضلاً عن غلق 4 منشآت غذائية لعدم استيفاء إشتراطات السلامة والصحة المهنية والصحية والبيئية بالإضافة عن إعطاء 23 منشأة مهلة 15 يوم لتصحيح المخالفات.

مقالات مشابهة

  • التفتيش على 35 منشأة غذائية وصناعية بالشرقية
  • وزارة العمل تنظم ندوتين للتوعية بأهداف السلامة المهنية ومخاطر الحريق بسوهاج
  • ندوتان للتوعية بأهداف السلامة المهنية ومخاطر الحريق بسوهاج
  • مشروع وطني للصحة النفسية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية
  • العمل : ندوة بعنوان "المخاطر الكيميائية وأسبابها" بقطاع الملابس الجاهزة بالإسماعيلية
  • العمل: نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في القطاع الصحي بالقاهرة
  • وزارة العمل تنظم ندوة حول "المخاطر الكيميائية وأسبابها" بالإسماعيلية
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في القطاع الصحي بالقاهرة
  • وكالة الـأنابيك تحذر الباحثين عن عمل من عمليات نصب تستخدم اسمها
  • إستراتيجية رائدة لتطوير قطاع العمل وتمكين الكوادر الوطنية في صناعة مستقبل واعد