في الـ28 من إبريل كل عام، تحتفي منظمة العمل الدولية باليوم العالمي للصحة والسلامة في مكان العمل، وذلك في إطار الحد من التعرض للإصابات الناتجة عن الأعمال.
وشهدت إصابات العمل في المملكة تراجعًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، وذلك ضمن جهودها في خلق بيئة عمل آمنة وصحية ومحفزة، وجاءت إحصاءات الإصابات في الأعوام الأخيرة كالتالي:إصابات العمل في المملكةشهدت إحصاءات إصابات العمل التي سجلتها التأمينات الاجتماعية انخفاضاً ملموساً على مدار السنوات الماضية، والتي جاءت بفضل التزام أصحاب العمل وجهود رفع مستوى الوعي وتعزيز الالتزام بمتطلبات السلامة والصحة المهنية واستدامة بيئات العمل للحفاظ على سلامة العاملين والممتلكات.


أخبار متعلقة وظائف عسكرية شاغرة بوزارة الدفاع.. موعد ورابط التقديمأمطار رعدية وسيول.. تفاصيل طقس المملكة اليوم .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } في الـ28 من إبريل كل عام، تحتفي منظمة العمل الدولية باليوم العالمي للصحة والسلامة في مكان العمل- مشاع إبداعي
وسجلت إصابات العمل خلال العام الماضي 2023، انخفاضاً عن عام 2022 بنسبة 8.5% نظير الجهود المبذولة في مجال السلامة والصحة المهنية.
و بلغ عدد إصابات العمل خلال العام الماضي 27133 إصابة عمل، وشكل المشتركون الذكور النسبة الأكبر في التعرض لإصابات العمل بواقع 26114 إصابة.

#التأمينات_الاجتماعية: انخفاض إصابات العمل 6% و 30 ألف زيارة وقائية للمنشآت#اليوم | @SaudiGOSI pic.twitter.com/i7qVRCBxXx— صحيفة اليوم (@alyaum) August 8, 2023أسباب الإصاباتشهدت منطقة الرياض تسجيل أعلى إصابات العمل بين مناطق المملكة بواقع 7880 إصابة، تلتها المنطقة الشرقية بعدد 4606 إصابات، فيما حلت منطقة مكة المكرمة ثالثة بعدد 3628 إصابة عمل.
وجاءت محافظة بيشة كأقل المناطق تسجيلًا لإصابات العمل خلال العام 2023م بواقع 9 إصابات.
ومن بين أسباب إصابات العمل الأكثر انتشارًا جاءت التعرض لقوى ميكانيكية أولاً بواقع 15352 إصابة، ثم حوادث السقوط بعدد 7413 إصابة، وجاءت ثالثاً الحوادث المرورية بعدد 2732 إصابة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } منطقة الرياض سجلت أعلى إصابات العمل بين مناطق المملكة العام الماضي- مشاع إبداعيتخفيض إصابات العملقامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بأكثر من 280 ألف زيارة ميدانية لأصحاب العمل خلال العام 2023.
كما أصدر أصحاب العمل من خلال خدمات المؤسسة الإلكترونية أكثر من 58 ألف شهادة سلامة وصحة مهنية، وخلال ذات الفترة تم إصدار أكثر من 11 ألف قرار طبي من اللجان الطبية.
كما قدمت المؤسسة الدعم لأكثر من 21 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة في مجال السلامة والصحة المهنية.

بـ 1182 حالة.. «التأمينات»: #الشرقية الثانية في «إصابات العمل» https://t.co/EfXICE8n4y #اليوم pic.twitter.com/h1k7Parchm— صحيفة اليوم (@alyaum) February 10, 2023
وفي فبراير 2022، وافق مجلس الوزراء السعودي على تنظيم المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، الذي يرتبط بشكل مباشر بوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويتمتع بالصلاحيات التي تمكّنه من القيام بمهامه على أفضل وجه.
وحصلت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في ديسمبر 2022، على شهادتي المواصفات الدولية لنظام إدارة الجودة، والمواصفات الدولية لنظام السلامة والصحة المهنية، وذلك نظير تحقيق المؤسسة لمعايير الجودة الدولية "الآيزو".
كما وافق مجلس الوزراء في 26 مارس 2024، على انضمام المملكة العربية السعودية إلى اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 187 بشأن الإطار الترويجي للسلامة والصحة المهنيتين لعام 2006، والتي تهدف إلى تعزيز السلامة والصحة في مكان العمل وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية للعمال في جميع أنحاء العالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام إصابات العمل السلامة المهنية ضغوطات العمل السعودية السلامة والصحة المهنیة العمل خلال العام إصابات العمل article img ratio

إقرأ أيضاً:

 50 فعالية حول العالم.. المملكة تدشّن السنة الدولية للإبليات 2024

أعلنت المملكة العربية السعودية إقامة أكثر من 50 فعالية حول العالم، ضمن الاحتفال بالسنة الدولية للإبليات 2024، التي تأتي تعزيزًا لمكانة الإبل كموروث ثقافي واجتماعي واقتصادي مهم، بالإضافة إلى زيادة الوعي العام بأهمية الإبليات ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي.
جاء ذلك خلال تدشين وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، بمقر الوزارة اليوم؛ فعاليات السنة الدولية للإبليات، بحضور عدد من الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في الفعالية، بالإضافة إلى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
أخبار متعلقة "العالم الإسلامي": اعتراف سلوفينيا يعكس التحول العالمي تجاه الدولة الفلسطينيةرئيس سدايا: دعم ولي العهد أسهم في فوز المملكة بجوائز قمة مجتمع المعلوماتغدًا.. المملكة تقود العالم للاحتفال باليوم العالمي للبيئة في الرياض .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 6
وأوضح وكيل الوزارة المساعد للثروة الحيوانية والسمكية الدكتور علي الشيخي، أن المملكة تقود ملف السنة الدولية للإبليات 2024، امتدادًا لمبادراتها في المحافظة على الإبل وسلالاتها؛ والتي من أبرزها مبادرة تصميم الشفرة الوراثية للإبل، ومبادرة ترقيم الإبل وتحديد نسبها، بالإضافة إلى تبني العديد من الاستراتيجيات والخطط لزيادة إنتاجها.السنة الدولية للإبلياتوأشار الدكتور الشيخي، إلى مشاركة عدد من الشركات السعودية المتخصصة، في الفعاليات المقبلة للسنة الدولية للإبليات، حيث تقام الأسبوع المقبل فعالية في منظمة الفاو، ثم تُقام فعالية أخرى في مقر الأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف بعد أسبوعين؛ لاستعراض منتجات الإبل الغذائية والطبية والتجميلية لتلك الشركات، وذلك تحفيزاً ودعماً للقطاع الخاص في المملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }  50 فعالية حول العالم.. المملكة تدشّن السنة الدولية للإبليات 2024
وبينت الوزارة أن فعاليات السنة الدولية للإبليات تأتي انطلاقًا من أهمية قطاع الإبليات في تحقيق مستهدفات الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي، وتوعية المجتمع بدورها في توفير الغذاء والمعيشة لأصحابها ومربيها، إلى جانب التأكيد على أن الإبليات وأنشطتها هي أداة للتفاهم المتبادل والصداقة والإسهام في بناء المجتمعات ورعاية أفرادها.
وأضافت الوزارة أن الفعاليات ستتضمن العديد من الأنشطة التوعوية والمحاضرات وورش العمل على مستوى المملكة؛ بهدف زيادة الوعي العام بأهمية الإبليات ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }  50 فعالية حول العالم.. المملكة تدشّن السنة الدولية للإبليات 2024
وأوضحت أن الفعاليات تستهدف أيضا تعزيز وتطوير الجوانب المعنوية والمعرفية والفنية والمهارات الأساسية للإبل وأنشطتها، بالإضافة إلى العمل على محاربة الأمراض والأوبئة التي تفتك بالإبليات وتحصينها دوريًا، بالإضافة إلى تحسين تسويق منتجات الإبليات لرفع مدخولات المربين وبالتالي تعظيم ورفع مستويات معيشتهم.
وفي ختام حفل تدشين السنة الدولية للإبليات 2024، قام الوزير الفضلي بتكريم الجهات المشاركة في لجنة ملف السنة الدولية، والتي تضم 13 جهة حكومية، بالإضافة إلى قيامه بتسليم الأمم المتحدة هدية تذكارية بهذه المناسبة، لتكون مشاركة المملكة مستدامة، كما قام معاليه بجولة على المعرض المصاحب للاحتفالية.

مقالات مشابهة

  • «البيئة والصحة والسلامة».. ندوة توعوية لعمال مصانع السجاد بزفتى
  •  50 فعالية حول العالم.. المملكة تدشّن السنة الدولية للإبليات 2024
  • «بيئة عمل آمنة تساوى نهضة حضارية».. ندوة تثقيفية بإعلام زفتى
  • إعلام مطروح يختتم فعاليات حملة نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية
  • "العلوم الصحية" تناقش "الحماية من المخاطر البيولوجية" في منظمة العمل الدولية بجنيف
  • فحص عوامل الأمن والسلامة بديوان منطقة كفر الشيخ الأزهرية
  • وزير الموارد البشرية يلتقي المدير العام لمنظمة العمل الدولية بجنيف
  • رئيس مياه سوهاج يتابع إستمرار فعاليات مسابقة تنمية مهارات السلامة والصحة المهنية
  • تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية في مكان العمل بـ"المؤتمر الخليجي للسلامة المهنية"
  • المؤتمرُ الخليجي للصحة والسلامة المهنية يبحث أفضل الاستراتيجيات والأدوات في إدارة الضغوطات النفسية والمهنية