واصل مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، عروض اليوم الرابع بسينما مترو بمحطة الرمل والتي بدأت في الخامسة والنصف مساء وسط حضور جماهيري لافت.

وجرى عرض 12 فيلما ما بين روائي ووثائقي ووتحريك من 8 دول، وهي أفلام "صومعة بودابست " و"ايجر 1552" من المجر و"ليلة طويلة" و"لن تشرق الشمس" من مصر و"تكبير" و"النصف فقط" من اسبانيا و"أزمة قلبية" من سوريا و"حلم العروس" من الصين و"انا غرازيلا" من إيطاليا و"غرفة صغيرة" من العراق و"جناحا زرقاء اليمامة"، و"التضحية المقدسة" من كندا.

فيلم يعبر عن الوجع السوري 

وعقب انتهاء العروض أقيمت مناقشه لعدد من صناع الأفلام أدارها الناقد رامي المتولي أكد فيها عمرو علي مخرج الفيلم السوري "أزمة قلبية" أن الفيلم واجه صعوبات في التصوير في سوريا من ناحية البيوت التي احتاجت لترميم كبير على أثر الأحداث التي مرت بها سوريا، وأضاف: أيضا نعاني من انقطاع الكهرباء في كثير من الأوقات لكنه حاول التغلب على هذه الصعوبات وايجاد بيت مناسب لطبيعة الفيلم.

وكشف عمرو علي أن بطلة الفيلم هي ممثلة سورية كانت تقدم أفلاما تجارية في فترة التسعينات واعتزلت عام 1993 وأنه أقنعها بالعودة وحاول إعادة تقديمها بشكل جديد، وردا حول اختيار أسماء لأفلامه لها علاقة بالأمراض قال إن الوضع في سوريا أصبح مريضا وحاولت الإسقاط عليه من خلال هذه الأسماء.

من جانبه تحدث المخرج ومدير التصوير أدهم خالد عن فيلم لا تشرق الشمس مشيرا إلى أنه مشروع تخرجه وصوره في الحي الريفي بمدينة الإنتاج الإعلامي في يوم واحد خلال 12 ساعة وحاول التوازن بين كونه مخرج ومدير التصويرفي الفيلم.

وأكد أنه اختار معظم أبطال الفيلم بالصدفة حيث طبيعة الفيلم تتحمل أن يكون أبطاله وجوه جديدة.

تتكون إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير من محمد محمود رئيسًا، وموني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، برعاية وزارة الثقافة، وزارة التضامن الإجتماعي، الهيئة العامة لتنشيط السياحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية الأفلام الناقد الفني السينما

إقرأ أيضاً:

هيئة الأفلام تعزز حضور قطاع الأفلام السعودي في مهرجان كان السينمائي 2024

المناطق_واس

أعلنت هيئة الأفلام مشاركتها في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 77 المقرر انعقاده من 14 إلى 25 مايو 2024م، وتتمثل المشاركة في تنظيم جناح للمملكة، بحضور شركاء قطاع الأفلام في المملكة.

وتهدف المشاركة إلى تعزيز حضور قطاع الأفلام السعودي في المحافل العالمية، وتسليط الضوء على الثراء الثقافي والسينمائي، وتعزيز فرص التواصل والتعاون، وتقديم الرؤى المتنوعة في عالم صناعة الأفلام، إضافة إلى الاحتفاء بالمواهب السعودية والقصص المحلية، وذلك في إطار سعي المملكة لأن تكون وجهة عالمية لصناعة الأفلام.

أخبار قد تهمك هيئة الأفلام تشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية 5 مايو 2024 - 12:49 صباحًا عبدالمحسن النمر: مسرح “الطابوقة” في طفولتي بداية رحلتي في التمثيل 4 مايو 2024 - 10:28 صباحًا

وتنظم هيئة الأفلام عددًا من الندوات الحوارية على هامش المهرجان، تتناول فيها أحدث تطورات القطاع، حيث سيتم تناول عدد من المواضيع مثل “تجربة صناعة الأفلام في الأسواق الناشئة”، و “الصحة النفسية والرفاهية في قطاع السينما” و”جلسة مع فريق فيلم نورة” و “خارطة الطريق إلى السوق السعودي”، إلى جانب تنظيم برامج وفعاليات على هامش المهرجان تهدف إلى التواصل مع خبراء القطاع الدوليين المشاركين في المهرجان مع الوفد السعودي من الهيئة وصناع الأفلام، وتعزيز حضور قطاع السينما السعودي في أحد أكبر الأسواق العالمية.

كما عملت الهيئة هذا العام على توفير جناح خاص لشركات القطاع الخاص في المملكة بهدف تمكينها وتوسيع نطاق أعمالها دوليًا.

وفي المشاركة السعودية الأولى بتاريخ المهرجان ، يشارك ضمن مسابقة “نظرة ما” في المهرجان، الفيلم السعودي “نورة” للمخرج توفيق الزايدي، المدعوم من هيئة الأفلام عبر”ضوء لدعم الأفلام” الذي تم تصويره بالكامل في منطقة العلا في المملكة.

وتأتي مشاركة هيئة الأفلام في مهرجان كان السينمائي 2024 امتدادًا للنجاح الذي حققه الجناح السعودي في المهرجان العام الماضي؛ وضمن سياق مشاركتها بالمحافل السينمائية الدولية، مما يجسد التزام الهيئة في تطوير المشهد السينمائي المحلي، إلى جانب تحفيز وتمكين صناع الأفلام السعوديين، وتبادل الخبرات والتجارب، بما يقود إلى تطوير البيئة الداعمة لصناعة الأفلام.

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. عرض الفيلم الفلسطيني القصير «سن الغزال» بمهرجان كان السينمائي
  • الترسانة رابع المتأهلين لترقي الصعود للدوري الممتاز
  • «هنومة» تعود بعد 66 سنة وتتصدر بوستر مهرجان الإسكندرية
  • العرض العالمي الأول للفيلم القصير سن الغزال لسيف هماش بمهرجان كان السينمائي الدولي
  • العرض العالمي الأول للفيلم القصير وراء الشمس لريان مسيردي بمهرجان كان السينمائي
  • لأول مرة.. عرض الفيلم القصير «وراء الشمس» بمهرجان كان السينمائي
  • هيئة الأفلام تعزز حضور قطاع الأفلام السعودي في مهرجان كان السينمائي 2024
  • العرض العالمي الأول للفيلم القصير وراء الشمس لريان مسيردي بمهرجان كان السينمائي الدولي
  • حضور لافت بمهرجان «السودان في قلب الإمارات»
  • حضور لافت لللاعبين المغاربة في نهائيات الكؤوس الأوروبية يرفع قيمتهم السوقية