أعلنت هيئة الدواء المصرية عن مشاركتها في فعاليات مؤتمر قمة الخليج للشئون التنظيمية ٢٠٢٤ النسخة التاسعة GCC Regulatory Affairs Pharma Summit 2024، والذي انعقد فى دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تبادل المعلومات، ونقل الخبرات بين السلطات التنظيمية للدواء، وعرض أهم التحديثات بالأطر والقواعد والإجراءات التنظيمية الخاصة بتسجيل المستحضرات البشرية واليقظة الدوائية، ونظام إدارة الجودة.

 

خلال الجلسات استعرض ممثلو الهيئة الأدلة التنظيمية والأنشطة والبرامج الخاصة بمختلف بمجالات العمل الرقابية المنوطة بها الهيئة، والمتعلقة بطبيعة عمل السلطة التنظيمية، و التعريف بأحدث القواعد المتبعة في مجال تسجيل ومأمونية وجودة المستحضرات الصيدلية.

تم شرح قواعد تسجيل المستحضرات البشرية، وأهم التحديثات الخاصة بقرارات رئيس هيئة الدواء المصرية المنظمة لعملية التسجيل وإعادة التسجيل، وعرض رؤية الهيئة لأهمية ممارسات الاعتماد الجيدة (GRP)؛ وذلك في سياق التغييرات التي تطرأ بعد الموافقة،كما سلط الضوء على استخدام هيئة الدواء المصرية لأداة ذاتية التوجيه (منصة رقمية) للتعامل مع المتغيرات؛ حيث عرض كيفية تعزيز هذه المنصة الرقمية المبتكرة للشفافية والفعالية داخل النظام التنظيمي، و كيفية تمكين هذه الأدوات الرقمية الذكية لأصحاب المصلحة، وتعزيز فعالية النظام بشكل عام.

 كما استعرض المؤتمر مجال اليقظة الدوائية، وعرض الدليل التنظيمي المصرى للممارسة الجيدة لليقظة الصيدلية، والوقوف على أهم التحديثات المتماشية مع أهم الأدلة التنظيمية العالمية، وتم عرض أهم وسائل وكافة قنوات، وآليات التواصل مع مقدمي الرعاية الصحية والمرضى والعامة، أهداف ومبادئ وخطة وسائل التواصل، والتأكيد على أهمية وضرورة التعاون بين الهيئة والشركات ومقدمي الرعاية الصحية لتعزيز أمان وفعالية الأدوية.

 كما تضمن التعريف بنظام إدارة الجودة وأهميته، وعرض أهم الاستراتيجيات المتبعة للرفع من معايير الجودة التجارية، وكذلك سبل الهيئة لتعزيز النظام الرقابي؛ مما يؤثر إيجابا على رفع جودة المستحضرات قبل طرحها في السوق المصري.

واستعرضت الهيئة خلال المؤتمر تجربة جمهورية مصر العربية في مجال تحديث وتطوير قواعد وإجراءات تسجيل الأدوية واليقظة الدوائية ونظم الجودة، وأثر ذلك على توافر أدوية فعالة و آمنة وذات جودة عالية بالسوق المصري.

 جاءت المشاركة فى إطار سعى الهيئة المستمر نحو دعم كافة سبل التعاون مع الدول العربية الشقيقة، والحرص على المشاركة بالفعاليات الدولية المختلفة في مجال الدواء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

إسدال الستار على فعاليات النسخة الـ 33 من معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024

توقيع أكثر من 60 اتفاقية بقيمة تجاوزت 85 مليون ريال

- تجاوز عدد زوار المعرض حاجز 80 ألف زائر

اختتمت اليوم فعاليات النسخة الثالثة والثلاثين من معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا (كومكس 2024)، الذي نظمته شركة الدار العربية للبحوث بدعمٍ من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات. وأقيم المعرض في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض على مدار أربعة أيام، حيث جمع نخبة من المؤسسات الحكومية والشركات التقنية وروَّاد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بالتقنية من مختلف أنحاء العالم.

وشهد المعرض حضورًا واسعًا من الجهات المشاركة، حيث بلغ عدد المؤسسات الحكومية المشاركة 33 جهة، وعدد الشركات التقنية 185 شركة، بالإضافة إلى 133 شركة ناشئة، ليصل إجمالي الجهات المشاركة إلى 350 جهة. وقد استقطب المعرض أكثر من 80 ألف زائر، مما يعكس الاهتمام الكبير بقطاع التقنية والابتكار.

وساهم معرض كومكس 2024 في عرض أحدث الخدمات الإلكترونية والابتكارات والمنتجات الرقمية التي تقدمها المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة. وقد أتاح المعرض الفرصة لعقد الشراكات بين مختلف الجهات واستعراض أحدث المنجزات في القطاع التقني، حيث تم توقيع أكثر من 60 اتفاقية على هامش فعاليات المعرض بقيمة إجمالية تجاوزت 85 مليون ريال عُماني (ما يعادل أكثر من 220 مليون دولار أمريكي).

وشملت الفعاليات المصاحبة للمعرض أكثر من 60 ورشة عمل و5 مسابقات وهكاثونات، بالإضافة إلى 25 فعالية خاصة بجناح الشركات الناشئة. كما تميز المعرض بمشاركة أكثر من 100 متحدث من الخبراء والمتخصصين في مجال التقنية والتكنولوجيا والابتكار، مما أضفى بُعدًا معرفيًّا وثقافيًّا غنيًّا على الفعاليات.

وحقق معرض كومكس 2024 أهدافه المرجوة كواجهة تسويقية واستثمارية رائدة، حيث أسهم في تعزيز التواصل بين الشركات والمستثمرين، مما يعزز من مكانة سلطنة عُمان كمركز إقليمي للابتكار والتكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • مصر تشاركُ في فعالياتِ مؤتمرِ العملِ الدوليِ بجنيف
  • برئاسة وزير العمل.. مصر تشارك في فعاليات مؤتمر العمل الدولي بجنيف الإثنين القادم
  • دليل جديد يحدد معايير تسجيل وتصنيع أدوية البدائل الحيوية في المملكة
  • إسدال الستار على فعاليات النسخة الـ 33 من معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024
  • رئيس هيئة الدواء: نساند «سلامة الغذاء» لتوفير منتجات صحية آمنة
  • الهيئة الإنجيلية تختتم فعاليات مؤتمر "الجمهورية الجديدة.. رؤية ثقافية"
  • خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصري بأدوية جديدة
  • تحذير من 6 أدوية بالأسواق خلال مايو 2024.. تعرف على التفاصيل
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي رئيس مدينة الدواء المصرية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يجري جولة تفقدية داخل مدينة الدواء.. صور