قال الأمين العام لحلف شمال االأطلسي ينس ستولتنبرغ إن أوكرانيا تسير على "طريق لا رجعة فيه" هو الانضمام إلى حلف الناتو.

نائب ستولتنبرغ: لا جدوى من دعوة أوكرانيا للانضمام إلى "الناتو" ستولتنبرغ: أوكرانيا تمتلك الحق بضرب أهداف خارج أراضيها مستشار سابق في "الناتو": زيلينسكي يدفع أوكرانيا نحو "الدمار الشامل" ستولتنبرغ يدعو إلى الاعتراف بأن دول "الناتو" لم تقدم المساعدة الموعودة لأوكرانيا شويغو: اقتراب "الناتو" من الحدود الروسية خلق تهديدات إضافية

صرح بذلك الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في مؤتمر صحفي خلال زيارة غير معلنة إلى كييف، وأضاف أن "العمل الذي نقوم به يضع أوكرانيا على طريق لا رجعة فيه نحو عضوية الناتو".

وأشار ستولتنبرغ إلى أنه بحلول القمة التي ستعقد في 9 و11 يوليو المقبل، لن تتمكن دول الناتو من الاتفاق على دعوة كييف للانضمام إلى الحلف.

وقال: "نحن بحاجة إلى توافق في الآراء، وإلى موافقة جميع أعضاء الناتو البالغ عددهم 32 عضوا، ولا أعتقد أنه سيتم التوصل إلى هذا الاتفاق بحلول القمة في يوليو، لكننا سنثبت أننا نقرب أوكرانيا من الناتو".

وجدد ستولتنبرغ تأكيده على أن أوكرانيا ستصبح عضوا في حلف شمال الأطلسي، وأن ذلك مسألة وقت فقط، قائلا:  "ثقوا بي، نحن نعمل جاهدين على هذا الأمر. مكان أوكرانيا هو في حلف شمال الأطلسي".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف موسكو ينس ستولتنبيرغ

إقرأ أيضاً:

ستولتنبرغ: لا نرى "تهديدا عسكريا وشيكا" من روسيا لدول "الناتو"

أكد أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، عدم وجود "تهديد عسكري وشيك" من روسيا لدول الحلف، بعدما اتهم الكرملين الغرب بالسعي الى تصعيد الوضع في أوكرانيا.

إقرأ المزيد ستولتنبرغ: لا معلومات لدينا حول تهديد روسي محتمل ضد إحدى دول الناتو

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون: "طالما أننا لا نريد ترك مجالا لسوء الفهم أو التقييمات الخاطئة في موسكو أو عواصم أخرى لدول يمكن أن تهاجمنا، فليس هناك تهديد عسكري وشيك لدول "الناتو".

وردا على سؤال عن احتمال أن تختبر روسيا مدى التزام دول "الناتو" بموجب البند الخامس من ميثاقه، الدفاع عن بعضها البعض في حال تعرض أي منها لاعتداء، أجاب ستولتنبرغ: "لا نرى أي تهديد عسكري وشيك ضد أي بلد في الحلف".

وأضاف: "نتيجة لذلك لا نعتقد بأن البند الخامس سيكون موضع اختبار".

وجاءت هذه التصريحات في ظل توترات متزايدة بين موسكو والغرب مع إعلان دول الحلف تعزيز دعمها العسكري لأوكرانيا.

واتهم الكرملين الدول الغربية في نهاية مايو الماضي بـ"الدخول في جولة جديدة من تصعيد التوتر"، بعد أن سمح عدد منها بما فيها الولايات المتحدة، لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية لضرب الأراضي الروسية.

ودعا فلاديمير زيلينسكي الغرب، يوم الجمعة، لبذل مزيد من الجهود لتحقيق سلام عادل في أوكرانيا، معربا عن "ثقته بانتصار بلاده في هذه الحرب".

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرغ: لا نرى "تهديدا عسكريا وشيكا" من روسيا لدول "الناتو"
  • الناتو يعلّق على طلب أوكرانيا السماح لها بقصف روسيا
  • ستولتنبرغ: لا خطط لنشر قوات «الناتو» في أوكرانيا
  • بوتين يسمح لأول مرة بإرسال أسلحة إلى دول أخرى
  • أمين عام الناتو يعلق على "نشر قوات الحلف في أوكرانيا"
  • القائد الأعلى لحلف الناتو: مستعدون للدفاع عن أراضي الحلف
  • الناتو لا يرى أي تهديد عسكري روسي لأعضائه
  • هل سينشر الناتو قوات في أوكرانيا؟.. ستولتنبرغ يحسم الإجابة
  • ستولتنبرغ: “لا خطط لنشر قوات” لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا
  • روسيا لماكرون.. أي قوات فرنسية بأوكرانيا هدف مشروع