كتب- أحمد جمعة:

علق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على اعتراف شركة "أسترازينيكا" لأول مرة بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارا جانبية مميتة لتخثر الدم.

وقال "عبد الغفار"، في تصريحات إلى "مصراوي"، إن التجلط كعرض جانبي لبعض التطعيمات معروف منذ العام 2021، نادر جدا، إذ يبلغ 3 حالات من كل مليون، كما أن نسبة حدوثة بعد التطعيم تقارب نسبة حدوث التجلط من غير أخذ التطعيم عند الفئات الأكثر عرضة لحدوثه، ولهذا لم توصٍ أي من الجهات الصحية الدولية أو المحلية بإيقاف أو منع التطعيم.

وأوضح "عبد الغفار"، أن التوصيات جاءت بتفضيل عدم استخدامه في فئات محددة.

وأشار إلى أن فيروس كورونا نفسه أخطر بكثير في التسبب في الجلطات والوفاة من التطعيمات، فاحتمال حدوث جلطات مع كوڤيد تساوي تقريبا 10 أضعاف أعلى من فرصتها بعد التطعيم.

وشدد على أن احتمالية حدوث الجلطات في الفئات المعرضة لذلك هي في نافذة زمنية قصيرة المدى ولا تحدث في تلك الفئات مع التطعيم بعد تجاوز هذه الفترة الزمنية القصيرة، مشددا على أنه لم يتم الإبلاغ عن أعراض جانبية طويلة المدى خاصة بالتجلط أو قد تحدث بعد فترة طويلة من أخذ اللقاح.

وحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن "أسترازينيكا" تواجه دعوى جماعية بملايين الجنيهات الإسترلينية من قبل عشرات العائلات التي تزعم أنها، أو أحبائها، تعرضوا للتشويه أو الموت بسبب لقاحها "المعيب".

ويعتقد محامو هؤلاء أن بعض المطالب قد تصل تعويضاتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني.

واعترفت "AstraZeneca"، ومقرها كامبريدج، والتي تطعن في هذه المزاعم، في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، أن لقاحها "يمكن، في حالات نادرة جدا، أن يسبب TTS".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان لقاح أسترازينيكا حسام عبد الغفار وزارة الصحة والسكان فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: قضينا على قوائم الانتظار بمستشفيات شمال سيناء عبر إمدادها بالفرق الطبية

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة ومساعد الوزير للتطوير المؤسسي، إنَّ الدولة المصرية نجحت إلى حد كبير في تطبيق عدالة التوزيع بالمنظومة الصحية على مدار السنوات العشر الماضية لتقدم الخدمات الطبية في الـ27 محافظة وجميعها شهدت تطوير وإنشاء ورفع كفاءة أماكن تقديم الخدمة سواء وحدات الرعاية الأساسية أو المستشفيات.

«عبد الغفار»: تم بناء مستشفيات جديدة على أعلى مستوى بكافة المحافظات

وأكد «عبد الغفار»، خلال استضافته ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على القناة الأولى «عملنا على بناء مستشفيات جديدة على أعلى مستوى بكافة المحافظات، وحتى المحافظات البعيدة التي كانت تفتقر إلى الأطقم الطبية ذات الكفاءة المرتفعة، عالجناها بالفرق الطبية المتنقلة مثل شمال سيناء التي أنهينا بها قوائم الانتظار عبر قوافل طبية من أساتذة الجامعات ونقلنا الفرق الطبية إلى هناك وهم قادرين على إجراء الجراحات الدقيقة».

رفع كفاءة المستشفيات على مدار السنوات العشر الماضية

وأوضح أنه خلال السنوات العشر الماضية نجحت الدولة في رفع كفاءة المستشفيات، حتى لم يعد هناك محافظة ليس بها مستشفى قادر من الناحية الإنشائية والتجهيزية على تقديم خدمة طبية من المستوى الثالث وهي أعلى مستويات الخدمة الصحية، كاشفاً عن جهود الدولة في إطلاق أكثر من 1024 مشروعا طبيا ما بين بناء جديد أو إحلال وتجديد بكافة المحافظات.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يترأس غرفة الأزمات لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي لعيد الأضحى
  • وزير الصحة الروسي يكشف متى ستبدأ تجربة لقاح السرطان على البشر.. وهذا أول سرطان عالجه
  • وزير الصحة يشيد بدور المبادرات الرئاسية في دعم صحة المرأة وتحسين الظروف السكانية
  • وزير الصحة يشيد بدور المبادرات الرئاسية في دعم صحة المرأة
  • خالد عبدالغفار: الصحة الإنجابية تؤثر على المستويين الاجتماعي والاقتصادي
  • وزير الصحة يتفقد مشروع تطوير مستشفى «هرمل»
  • ضمن جولته المفاجئة.. وزير الصحة يتفقد مشروع تطوير مستشفى هرمل
  • «متحدث الصحة» يكشف تفاصيل نجاح العمليات الجراحية الأخيرة ضمن «قوائم الانتظار»
  • «الصحة»: قضينا على قوائم الانتظار بمستشفيات شمال سيناء عبر إمدادها بالفرق الطبية
  • «الصحة»: إجراء 2.2 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار