قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء إن المحكمة الجنائية الدولية "تفكر في إصدار مذكرات اعتقال ضد كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين الإسرائيليين باعتبارهم مجرمي حرب". ووصف نتنياهو القرار المحتمل للمحكمة بالاعتداء المشين على الدولة العبرية.

اعلان

لم يصدر أي تعليق من المحكمة يوم الإثنين، كما لم تصدر أي إشارة إلى أن أوامر الاعتقال في القضية وشيكة.

لكن وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت في وقت متأخر من يوم الأحد، إنها أبلغت البعثات الإسرائيلية "بشائعات" عن احتمال صدور مذكرات اعتقال بحق مسؤولين سياسيين وعسكريين كبار. 

والمعروف أنه لا إسرائيل ولا الولايات المتحدة يقبلان بالولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية ( هما ليسا عضوين في المحكمة)، ولكن أي مذكرات قد تعرض المسؤولين الإسرائيليين لخطر الاعتقال في دول أخرى.

كما أن صدور مذكرات محتملة، سيكون بمثابة توبيخ كبير لتصرفات إسرائيل في الوقت الذي انتشرت فيه الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية.

ألمانيا أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "تسهيل حرب إبادة" في غزةواشنطن تدعو محكمة العدل الدولية إلى عدم حث إسرائيل على انسحاب فوري من الأراضي الفلسطينيةمع استمرار قتل المدنيين في غزة.. وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: إسرائيل تجاهلت أمر محكمة العدل الدولية

من جانب آخر تقوم محكمة العدل الدولية، وهي هيئة منفصلة، بالتحقيق فيما إذا كانت إسرائيل قد ارتكبت أعمال إبادة جماعية في الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين في غزة، ومن المتوقع أن يستغرق أي حكم يصدر عنها سنوات.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية متطوعون يوزعون الطعام في مخيم المواصي للنازحين الفلسطينيين في غزة الاحتجاجات تتصاعد ضد الحرب في غزة.. عشرات الطلبة يتحصنون في قاعة هاملتون بجامعة كولومبيا مقتل 3 فلسطينيين على الأقل جراء غارة جوية إسرائيلية على مخيم النصيرات في غزة قتل جرائم حرب قطاع غزة محكمة العدل الدولية فلسطين بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب على غزة| قصف متواصل على القطاع وترقب لردّ حماس على مقترح الهدنة يعرض الآن Next شاهد: طلاّب يرفعون اسم الطفلة الفلسطينية "هند" على مبنى تاريخي بجامعة كولومبيا.. والحراك يتسع يعرض الآن Next البيت الأبيض يكشف: المقترح الأخير لصفقة التبادل مع حماس يتضمن وقفا للقتال 6 أسابيع يعرض الآن Next العدل الدولية تحسم دعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا بقضية تسليح إبادة غزة: لا نستطيع فرض تدابير مؤقتة يعرض الآن Next مناظرة حادة بين المرشحين الرئيسيين للاتحاد الأوروبي وهذه أهم اللحظات اعلانالاكثر قراءة "عار عليكم".. مظاهرة داعمة لغزة أمام حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض الذي حضره بايدن طلاب السوربون يقيمون اعتصاماً مفتوحاً تضامناً مع غزة ويغلقون أبواب الجامعة الفرنسية العريقة قلق في إسرائيل من مذكرات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية في حق سياسيين إسرائيليين حرب غزة: قصف مستمر وتهديدات متبادلة بإسقاط الحكومة بين غانتس وسموتريتش بسبب المقترح المصري الآلاف يحتجون في جورجيا ضد "القانون الروسي" المثير للجدل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس قطاع غزة غزة احتجاجات فرنسا بنيامين نتنياهو شرطة المملكة المتحدة أسلحة Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة احتجاجات إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة احتجاجات قتل جرائم حرب قطاع غزة محكمة العدل الدولية فلسطين بنيامين نتنياهو مناظرة حادة بين المرشحين الرئيسيين للاتحاد الأوروبي وهذه أهم اللحظات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس قطاع غزة غزة احتجاجات فرنسا بنيامين نتنياهو شرطة المملكة المتحدة أسلحة السياسة الأوروبية محکمة العدل الدولیة الجنائیة الدولیة یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا لإسرائيل: حكم العدل الدولية ملزم.. ويتعين احترامه

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الإثنين، قبل اجتماع لوزراء الاتحاد الأوروبي أأن حكم محكمة العدل الدولية الذي يحث إسرائيل على الوقف الفوري لهجومها العسكري على الجزء الجنوبي من قطاع غزة ملزم ويجب احترامه.

وأضافت: "لن تتحرر أي رهينة إسرائيلية إذا اضطر المزيد من السكان للجوء إلى الخيام. القانون الإنساني الدولي ينطبق على الجميع وأيضا على ممارسات إسرائيل في الحرب".

قرار محكمة العدل الدولية

وفي وقت سابق، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف هجومها على رفح جنوبي قطاع غزة، في إطار قضية أوسع تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

كما أمرت المحكمة إسرائيل بفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وقالت إن عليها تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر.

وأوضحت أنه "للحفاظ على الأدلة على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة".

واعتبرت المحكمة أن "الشروط مستوفاة لاتخاذ إجراءات طارئة جديدة في قضية اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

وقبل النطق بالحكم، قال رئيس محكمة العدل الدولية القاضي اللبناني نواف سلام، إن "الظروف المعيشية لسكان غزة تتدهور والوضع الإنساني بات كارثيا"، مشيرا إلى أن "الوضع الإنساني في رفح تدهور أكثر منذ أمر المحكمة الأخير".

وأضاف: "نحو 800 ألف شخص نزحوا من رفح منذ بدء الهجوم البري في 7 مايو الجاري".

وتابع سلام: "المحكمة تعتبر الهجوم العسكري في رفح تطورا خطيرا يزيد من معاناة السكان".

وأوضح القاضي: "على إسرائيل أن تمتنع عن أي أعمال تمثل خطرا على الفلسطينيين"، مبرزا أن "التدابير المؤقتة المتخذة لا تعالج بشكل كامل تبعات الوضع المتغير".

وأكد أن "الظروف تتطلب تغيير قرارنا الصادر في 28 مارس الماضي"، معلنا أن "على إسرائيل أن توقف هجومها العسكري على رفح".

وفي جلسات الاستماع التي عقدت الأسبوع الماضي، طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل أن تأمر بوقف الهجوم على قطاع غزة، وعلى رفح بوجه الخصوص، من أجل ضمان بقاء الشعب الفلسطيني.

 وطلب هذا الإجراء جزء من دعوى أكبر رفعتها الدولة الإفريقية أمام المحكمة في لاهاي، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وانضمت مصر إلى طلب جنوب إفريقيا في 12 مايو الجاري.

مقالات مشابهة

  • أوكامبو: نتنياهو يتحمل مسؤولية مجزرة رفح وقد بيت النية لارتكابها
  • إسرائيل تتّحد ضد المحاكم الدولية
  • ألمانيا لإسرائيل: حكم العدل الدولية ملزم.. ويتعين احترامه
  • بوريل معلقا على مجزرة رفح: سنناقش تنفيذ قرار الجنائية الدولية ضد إسرائيل
  • "مراسلون بلا حدود" تتقدم بشكوى جديدة ضد إسرائيل أمام الجنائية الدولية حول مقتل صحافيين في غزة
  • كريم خان يتهم دولة الاحتلال بفرض عقاب جماعي على غزة
  • سُعار صهيوني ضد "الجنائية الدولية"
  • مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية: "لا أحد يملك رخصة لارتكاب جرائم حرب"
  • كريم خان يرد على انتقادات مذكرة اعتقال نتنياهو ويذكّر بمارغريت تاتشر
  • مباشر. حرب غزة| عشرات القتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي في القطاع والقسام تعلن أسر جنود إسرائيليين