#سواليف

تتسع رقعة الحراك الطلابي الرافض للحرب الإسرائيلية المدمرة والدامية على قطاع غزة في عدة جامعات أمريكية، تزامناً مع تصريحات غاضبة قادمة من الاحتلال الإسرائيلي ضد هذا الحراك الطلابي، الذي وصفه مسؤولون إسرائيليون بالمعادي للسامية وطالبوا بالتصدي له.

ولم تعد شعارات مثل “حق إسرائيل في الوجود”، و”معاداة السامية” تسيطر وحدها على المشهد الأميركي، وباتت تزاحمها الآن شعارات مثل “الأبارتايد”، و”الإبادة الجماعية”، و”التطهير العِرقي”، خاصة بين أوساط الشباب الأميركيين.

ويثير هذا الحراك الرافض للحرب جدلاً خاصة مع محاولة الولايات المتحدة قمع الأصوات التي تتحدث علنا ضد الممارسات الإسرائيلية، وتعهد الطلبة بمواصلة الاحتجاج حتى توافق الجامعات على الكشف عن أي استثمارات مالية قد تدعم الحرب في غزة وسحبها، والعفو عن الطلاب الذين خضعوا لعقوبات بعد المشاركة في الاحتجاجات.

مقالات ذات صلة الأورومتوسطي .. إسرائيل تتعمد تحويل مدارس إلى قواعد عسكرية 2024/05/01

وهذه الاحتجاجات، سببت شعورا بالقلق والذعر لدى الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية على حدّ سواء يعود إلى أن هذا الحراك غير مسبوق منذ احتجاجات حرب فيتنام والاحتجاجات المناهضة للفصل العنصري في جنوب أفريقيا، والأمر اللافت هو امتداد الاحتجاجات إلى خارج الحرم الجامعي في العديد من الجامعات وانضمام أعضاء الهيئة التدريسية لهذه الاحتجاجات.

ويتوقع محللون سياسيون، أن هذا الحراك سيغير بوصلة السياسات الخارجية لواشنطن، خاصة وأن المظاهرات والاحتجاجات في الجامعات قد تشير إلى أن الجيل الجديد يرفض سيطرة الداعمين للاحتلال الإسرائيلي على دوائر صنع القرار، وبالتالي سيخسر الاحتلال دعم واستثمار الجامعات على الأقل.

ويقول الكاتب الأمريكي غريغ غاتفيلد، إن هناك حشودا من الطلبة تقف في وجه الشرطة الأمريكية وإدارة الجامعات تضامنا مع فلسطين ورفضا للحرب على قطاع غزة المستمرة منذ سبعة أشهر.

ويضيف: لقد وجد زعيم مجلس الشيوخ الديمقراطي تشاك شومر منزله محاطًا بجماهير تهتف ضد إسرائيل وتطالب بوقف إطلاق النار في غزة، ومن المضحك أنني لا أتذكر نفس هذه الحشود تخرج في الشوارع يوم 7 أكتوبر عندما نفذت حماس هجومها، فماذا رأى تشاكي عندما نظر من نافذته في تلك الليلة، وفي الحقيقة فإن الديمقراطيين هم من خلقوا هذه الحشود في المدن الأمريكية.

ويذكر، أن “جميع المحتجين يهتفون ضد إسرائيل ويدعمون حماس، وبينما تستعد إسرائيل لدخول رفح وتزايد رد الفعل هنا أكثر تطرفاً، يتوقع الديمقراطيون منا جميعاً أن نتقاسم هذا الخطر وأن نقوم بالعبء الثقيل”.

بحسب الكاتب الأمريكي، فـ”إن منظور الهوية ينهار عندما تكون الضحية بيضاء، ولكن هناك نقطة مضيئة واحدة هنا، فقد تم فضح نظرية التفوق الأبيض من خلال رئاسة جو بايدن وحدها”.

ومنذ أسابيع؛ لا يزال التوتر مشتعلاً في الجامعات الأميركية التي تشهد مظاهرات متزايدة ضدّ الحرب في قطاع غزة، من لوس أنجلوس إلى نيويورك، مروراً بأوستن وبوسطن وشيكاغو وأتلانتا، حيث نُظّمت احتجاجات في عدد من الجامعات المرموقة عالمياً مثل هارفرد ويال وكولومبيا وبرينستن.

ويقول الطلبة المعتصمون، أن ملايين الفلسطينيين ينامون في غزة كلّ ليلة من دون الحصول على الطعام أو المأوى،وقد انطلقت الحركة الاحتجاجية من هذه الجامعة قبل أن تنتشر في أنحاء مختلفة من الولايات الأمريكية، جراء التعبئة القوية جداً التي قام بها طلاب على شبكات التواصل الاجتماعي.

وشن السيناتور الأميركي، بيرني ساندرز، هجوماً على نتنياهو، مشدداً على ضرورة عدم الخلط بين “إدانة القتل” في غزة و”معاداة السامية”، وقال: حكومة نتنياهو قتلت 34 ألفا في 6 أشهر ليس معاداة للسامية ولا مناصرة لحركة حماس”.

ويقول عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الأميركي، نعمان أبوعيسى في تصريح له، إن الاحتلال يخشى من الحراك الطلابي لأقصى الحدود، كما أنه يعي جيداً أن الحركة الاحتجاجية ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا بدأت في الثمانينات من القرن العشرين وانتهت بسقوط نظام الأبارتايد.

في حين يرى عضو الحزب الجمهوري الأمريكي، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة ولاية موري في كنتاكي، الدكتور إحسان الخطيب، إن الاحتلال الإسرائيلي ينزعج لإنه متخوف من خسارة الدعم الأميركي إذا ازدادت وتيرة الاحتجاجات، مشيرا إلى أن الدعم الأمريكي هو ما يجعل الاحتلال قادرا على تحدي العالم مثل الأمم المتحدة والعدل الدولية والرأي العام العالمي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاحتلال الإسرائیلی هذا الحراک

إقرأ أيضاً:

سلطات الاحتلال تمدد حظر قناة الجزيرة لمدة 45 يوما

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات التابعة للاحتلال، الأحد، تمديد الحظر المفروض على عمل قناة الجزيرة القطرية في الأراضي المحتلة لمدة 45 يوما أخرى، بعد أن اتفق مجلس الوزراء على أن بث القناة يمثل تهديدا للأمن.

وأيدت محكمة في "تل أبيب" الأسبوع الماضي حظرا مبدئيا مدته 35 يوما على عمليات قناة الجزيرة، فرضته الحكومة لأسباب تتعلق بالأمن القومي، والذي انتهى أمس السبت.

وعقب تقدم القناة طعنا بقرار الإغلاق، ردت المحكمة العليا في دولة الاحتلال واصفة الإجراء ضد الجزيرة بأنه "سابقة".

وأمهلت المحكمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي حتى الثامن من آب/أغسطس لتقديم الدفوع "بخصوص لماذا لا ينبغي الحكم بأن قانون منع هيئات البث الأجنبية من الإضرار بالأمن القومي" باطل.

وأظهرت وثائق المحكمة أن الجزيرة أبلغت المحكمة بأنها لا تحرض على العنف أو الإرهاب وأن الحظر غير متناسب، وفقا لوسائل إعلام.

ومنتصف الشهر الماضي، أمر وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت بمنع بث قناة الجزيرة، في الضفة الغربية بعد قرار حجبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: "بعد حجب بث الجزيرة في إسرائيل، فإن وزير الدفاع يوآف غالانت أوعز لرئيس الأركان بمنع بث القناة في الضفة الغربية أيضا".

يذكر أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي قررت في 5 أيار/ مايو الجاري حجب قناة الجزيرة ومنع بثها في الأراضي المحتلة، وإغلاق مكاتبها.

وصدر القرار بعد مصادقة الكنيست في نيسان/ إبريل الماضي على قانون يسمح لرئيس وزراء الاحتلال ووزير الاتصالات بحظر وسائل إعلام أجنبية بزعم أنها "تضر بأمن إسرائيل".

وسمي القانون في وسائل الإعلام بـ“قانون الجزيرة"، باعتبار أنه استحدث بالأساس لمنع بث القناة القطرية، لكنه يشمل جميع وسائل الإعلام الأجنبية.

ومرارا، شن مسؤولون ومتحدثون رسميون في داخل حكومة الاحتلال هجوما حادا على قناة الجزيرة؛ كونها أفردت مساحة واسعة لتغطية حرب الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقد وصفت قناة الجزيرة قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق مكاتب "الجزيرة" بالخطوة الممعنة في التضليل والافتراء، مؤكدة حقها في استمرار تقديم خدماتها للجمهور عبر العالم، وهو ما تكفله المواثيق الدولية.

وأضافت خلال بيان لها أنه "من المفارقة أن تغلق حكومة الاحتلال مكاتب الجزيرة بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، وأن قمع إسرائيل للصحافة الحرة للتستر على جرائمها بقتل الصحفيين واعتقالهم لم يثننا عن أداء واجبنا"، مذكّرا بأن أكثر من 140 صحفيا فلسطينيا استشهدوا في سبيل الحقيقة منذ بداية الحرب على غزة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يتوعد.. نسعى للجم إسرائيل عن شن حرب ضد لبنان
  • القمة الثلاثية تؤكد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • الجنوب العراقي.. حراك شعبي ينذر بتوسع الاحتجاجات على الفساد
  • أمريكا تفرج عن الأسلحة المحجوبة عن الاحتلال شريطة عدم استهداف المدنيين
  • اتساع رقعة الاحتجاجات الطلابية في الجامعات اليابانية ضد الحرب على غزة
  • سلطات الاحتلال تمدد حظر قناة "الجزيرة" لمدة 45 يوما
  • سلطات الاحتلال تمدد حظر قناة الجزيرة لمدة 45 يوما
  • كيف تحول أهالي الأسرى إلى صوت سياسي داخل إسرائيل؟
  • رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: أمريكا تدعم الاحتلال باستخدام «الفيتو» في مجلس الأمن
  • وزير التعليم الفلسطيني يكشف جرائم الاحتلال بحق المدارس والجامعات (فيديو)