افتتح اليوم مشروع دعم وتسويق منتجات المرأة الريفية بولاية عبري، الذي تنفذه لجنة التنمية الاجتماعية بالولاية بالتعاون مع المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، وبدعم من شركة تنمية نفط عمان، في مبادرة تهدف إلى تعزيز دور المرأة الريفية في قطاع الزراعة والتنمية الاقتصادية.

وقد تم تنظيم معرض للمنتجات الزراعية الذي افتتحه المهندس سالم بن علي العمراني، مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة وتضمن منتجات متنوعة من منتجات الدواجن والألبان والمخللات والشتلات والعسل والزيوت الطبيعية وغيرها من المنتجات التي تم إنتاجها بفضل هذا المشروع الذي يهدف إلى تمكين المرأة الريفية وتعزيز دخلها المادي.

وتميزت المنتجات المعروضة بجودتها العالية ومظهرها المنظم، مما يشكل فرصة جيدة لتسويقها وبيعها في الأسواق.

كما تم تنظيم برامج تدريبية للمستفيدات من المشروع لتطوير مهاراتهن وزيادة قدراتهن في مجال صناعة المنتجات. ومن البرامج المقدمة، التعريف بأهمية بطاقة البيانات الغذائية ودورها في تأكيد هوية المنتج، وتقديم تطبيق عملي لعملية إعداد وتصنيع المخللات.

وأكد المهندس سُلطان بن سيف الشيباني، نائب رئيس لجنة التنمية الاجتماعية في ولاية عبري على أن هذا المشروع يعدّ حافزًا وداعمًا للمرأة الريفية في ولاية عبري، حيث يوفر لهن فرصًا للعمل في صناعات المنتجات الزراعية والحيوانية وتحقيق دخل مستدام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المرأة الریفیة

إقرأ أيضاً:

رئيس البحوث الزراعية يتفقد معامل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

تفقد عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية المعامل التابعة للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث إستمع لشرح تفصيلي من الباحثين ورؤساء الأقسام حول دور المعمل في مجال تحليل عينات من المنتجات الزراعية أو المصنعة غذائيا لأغراض التصدير إلي الخارج أو للأسواق المحلية، ودور أقسام المعمل المختلفة، في تحقيق خطة مصر لنفاذ منتجاتها الزراعية للأسواق الدولية ودور المعمل في التعاون مع هيئة سلامة الغذاء كأحد المعامل المعتمدة للكشف الملوثات في الأغذية ومتبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية.

 

وأكد «عبد العظيم»، استمرار المعمل في تأدية مهامه لاستلام العينات وتحليلها خلال الإجازات الرسمية تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم الخدمات اللازمة من التحليل والنتائج الدقيقة لخدمة الصادرات الزراعية.نظرًا لدور المعمل المحوري في منظومة الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية الموجهة للتصدير أو للسوق المحلي وذلك في إطار دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي باتخاذ كافة الإستعدادات أثناء الإجازات الرسمية.

وأشاد رئيس مركز البحوث الزراعية بدور المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات في منظومة الصادرات الزراعية المصرية وهيئة سلامة الغذاء، مشيرا إلي أن المعمل يعد أحد العلامات المضيئة التابعة لمركز البحوث الزراعية وأحد مراكز التميز المصري علي المستوي الأفريقي.

وقام عبد العظيم أثناء جولته بتفقد المعمل المركزي للمبيدات وتفقد أقسامه المختلفة ويعد هذا المعمل هو المسئول عن تحليل المواد الفعالة للمبيدات وتحدد البصمة الخاصة بكل مبيد ودراسات فترة ما قبل الحصاد للمبيدات وسمية المبيدات والكثير من الوظائف الهامة التي يقوم بها هذا المعمل.

وفي ذات الإطار أكدت دكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل إلي خطة التطوير المستمرة التي ينفذها المعمل للمشاركة في منظومة الرقابة على الصادرات المصرية مما يزيد من الثقة في المنتجات الزراعية المصرية، مشيرة إلى أن هذه المهام تأتي في إطار قيام وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بمتابعة وإزالة المعوقات التي تواجه الصادرات الزراعية المصرية.

وأوضحت عبداللاه أن المعمل قام خلال إجازات عيد الأضحى المبارك باستقبال وفحص ما يزيد عن 1800 عينة وإصدار شهادات بنتائج التحليل لما يزيد عن نصف هذه العينات وأشارت عبداللاه إلى أن ما يتميز به هذا المعمل دوره على المستوى القومي للحفاظ على سلامة المستهلكين في مصر من خلال مراقبة الصادرات وقيامه بدوره الفعال عن طريق تحليل بعض الواردات إلى مصر من المحاصيل الزراعية والأغذية ذات أصل نباتي وحيواني مما يساهم في قيام الجهات الرقابية بعدم التصريح بدخول المخالف للمواصفات المصرية الغذائية من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والحجر الزراعي والحجر البيطري.

 

مقالات مشابهة

  • عبد العظيم: استمرار دور معمل متبقيات المبيدات أيام عطلات عيد الأضحى
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد معامل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • لبنان يشارك في الصين في دورة تدريبية عن القطاع الزراعي
  • رئيس الحجر الزراعي في زيارة مفاجئة لميناء دمياط
  • مبادرات تمكين رواد الأعمال
  • الطريق السريع تزنيت الداخلة.. افتتاح مقطع كلميم العيون
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد مشروع إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية بالفيوم
  • طارق صالح: الحوثي حول قضية غزة العادلة إلى مشروع إيراني
  • الاسكان: 23 مشروعًا لمياه الشرب وصرف صحى لخدمة أهالي الريف
  • مشروعات ودورات تدريبية.. كيف عمل «القومي للمرأة» على دعم وحماية الريفيات؟