شنت الشرطة التركية حملة قمع على المتظاهرين في عيد العمال في إسطنبول، واعتقلت أكثر من 200 شخص بينما فرضت السلطات حظرا على التجمعات في ميدان تقسيم بالمدينة. 

وأدى الحظر المفروض منذ عام 2013 إلى اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، حيث تم إطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق الحشود.

ووفقا للمونيتور، تم نشر 40 ألف ضابط شرطة في جميع أنحاء إسطنبول، وتنفيذ إجراءات صارمة لمنع التجمعات.

واندلعت اشتباكات بالقرب من مقر البلدية في منطقة ساراتشاني، حيث استخدمت الشرطة القوة لمنع المتظاهرين من اختراق الحواجز.

وكان ميدان تقسيم، الذي كان تاريخياً نقطة محورية لاحتفالات عيد العمال، محظوراً على المسيرات منذ عام 2013، في أعقاب الاحتجاجات ضد حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان. وكان إغلاق الميدان قضية مثيرة للجدل، حيث دعت جماعات المعارضة والنقابات العمالية إلى إعادة فتحه.

وبرر وزير الداخلية علي يرليكايا الاعتقالات، مشيراً إلى محاولات المتظاهرين دخول ميدان تقسيم ومهاجمة ضباط الشرطة. وأكد الوجود المكثف للشرطة والقيود المفروضة على وسائل النقل العام تصميم الحكومة على منع المظاهرات واسعة النطاق.

وعلى الرغم من دعوات حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي والنقابات العمالية لفتح ميدان تقسيم أمام التجمعات العمالية، حذر أردوغان من الاستفزازات. وكرر زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل المطالبة بحرية تقسيم، مشددًا على أنها ملك للعمال.

وتأتي حملة القمع وسط توترات مجتمعية أوسع نطاقًا في تركيا، مع إغلاق ميدان تقسيم للاحتجاجات التي اعتبرتها المحكمة الدستورية العليا في البلاد في عام 2023 انتهاكًا للحقوق. وتعكس الاشتباكات التحديات المستمرة المحيطة بحرية التجمع والتعبير في البلاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: میدان تقسیم

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر ينشر فرق الاستجابة للطوارئ في ساحات التجمعات والميادين والمقاصد السياحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفالا بعيد الأضحى المبارك وبتوجيهات من نيفين  القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس الهلال الأحمر المصري، قام الهلال الأحمر  المصري برفع درجة الاستعداد القصوى منذ اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك، حيث  قام بنشر فرق الاستجابة للطوارئ في ساحات المساجد والتجمعات والميادين والمقاصد السياحية من خلال متطوعي الهلال الأحمر المدربين على تقديم أعلى مستويات الرعاية والتدخلات العاجلة، وذلك على مستوى الجمهورية.

وأشارت الدكتورة آمال إمام القائم بأعمال المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري أن الهلال الأحمر وفق خطة انتشار وتمركز ، قد انتشر  من خلال ٢٨١ متطوعا مدربا فى اليوم الأول للعيد فى عدد ٤٧ منطقة تجمعات منها ٣٣ مسجدا و ١٤ مكان عام يدعمه فى ذلك أسطول سيارات مجهزة بأحدث الأدوات والتقنيات للتدخل السريع بين الحشود وتقديم التدخلات الأولية اللازمة فى مواجهة حالات الإغماء والإجهاد الحراري، مؤكدة جاهزية الفرق الإسعافية للتعامل مع كافة البلاغات الميدانية وتقديم أفضل الخدمات الإسعافية الأولية .

وأضافت إمام أنه وفق توجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي تم رفع درجة الاستعداد القصوى بغرفة عمليات الطوارئ المركزية التى تعمل على مدار الساعة لتلقي البلاغات ومتابعة  تنفيذ خطة التأمين التى تنفذها فرق الطوارئ بالمحافظات أثناء عيد الأضحى المبارك.

هذا ومع الموجة شديدة الحرارة، واصلت فرق المتطوعين نشر التوعية من خلال حملة "صيف آمن " للتوعية بالإسعافات الأولية والتعامل مع الطقس الحار  بين رواد التجمعات بالحدائق والمتنزهات والمصايف .

وفى إطار سلسلة الجهود والخدمات المقدمة للأشقاء الفلسطينيين بمصر، قام الهلال الأحمر المصري بتنفيذ خطة لتوزيع الهدايا والألعاب على الأطفال الفلسطينيين وممارسة عدد من أنشطة الترفيه والدعم النفسي لهم خلال أيام العيد.

كما كثف مركز الإمداد الغذائي التابع للهلال الأحمر المصرى بالشيخ زويد بشمال سيناء من نشاطه خلال العيد للعمل على إعداد وتوزيع عدد ٣٠ ألف وجبة ساخنة على مدار أيام العيد للأشقاء الفلسطينيين المتواجدين بشمال سيناء وبأماكن الاستشفاء ، كما يستهدف الهلال توزيع ٩٠٠٠ طرد من السلال الغذائية الجافة عليهم خلال أيام العيد .

 

مقالات مشابهة

  • زيارات العيد.. إرث مترسخ في الهوية العمانية
  • الهلال الأحمر ينشر فرق الاستجابة للطوارئ في ساحات التجمعات والميادين والمقاصد السياحية
  • غانتس يطالب بإقالة نائب رئيس الكنيست.. ما السبب؟
  • عضو كنيست من الليكود: المتظاهرون الإسرائيليون المناهضون للحكومة من أذرع "حماس"
  • الشرطة الألمانية توقف متظاهرين خلال مسيرة مؤيدة لفلسطين في برلين
  • إسرائيل.. القبض على 9 أشخاص خلال مظاهرة ضد الحكومة.. والشرطة تصدر بيانا
  • "الداخلية السعودية" تصدر قرارات إدارية بحق 6 مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج
  • مقتل 5 أشخاص وفقدان 15 آخرين جراء الأمطار الغزيرة في جنوب الصين
  • فريق طبي ينقذ حاجا مصريا من جلطة قلبية
  • الشرطة الألمانية تعتقل عدداً كبيراً من المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في برلين