أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الأربعاء، أن قرابة ألف عامل من قطاع غزة لا يزالون مختفين قسريا في إسرائيل منذ أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن النادي (غير حكومي) بمناسبة يوم العمال العالمي الموافق 1 مايو/ أيار من كل عام.

 

وقال النادي في بيانه، إن "العدد الأكبر من عمليات الاعتقال التي طالت العمال بعد 7 أكتوبر (عندما هاجمت فصائل فلسطينية مستوطنات محاذية لغزة)، استهدفت العمال من أبناء شعبنا في غزة، والذين كانوا يتواجدون للعمل في الأراضي المحتلة عام 1948".

 

وأضاف: "بحسب معطيات وزارة العمل الفلسطينية، فإن عدد العمال من غزة الذين تواجدوا في الأراضي المحتلة عام 1948 قبل السابع من أكتوبر، بلغ في حينه ما يقارب 10 آلاف و300 عامل فلسطيني".

 

وعن مصير هذا العدد من العمال، ذكر النادي أن "3 آلاف و200 منهم تم إطلاق سراحهم عند معبر كرم أبو سالم بداية نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، والبعض منهم كان لا يزال يضع علامات بلاستيكية على معاصمهم تحمل أرقاما، وجرى الإفراج عنهم من المعتقلات التي كانوا محتجزين فيها".

 

ولفت إلى أن "ما يقارب 6 آلاف و441 عاملا آخرين رُحلوا إلى محافظات الضفة الغربية".

 

وتابع: "تبقى ما يقارب 1000 عامل مفقودين في ضوء جريمة الإخفاء القسري المتواصلة بحق معتقلي غزة".

 

ولفت إلى أن الاحتلال "يرفض الإفصاح عن أي معطيات بشأن هؤلاء العمال المفقودين، واكتفى بالإعلان عن وجود معسكرين تابعين للجيش لاحتجاز معتقلي غزة، ومنهم معسكر (سديه تيمان) بالقرب من مدينة بئر السبع (جنوب)، ومعسكر عناتوت بالقرب من مدينة القدس".

 

واستدرك: "لكن لم تقتصر أماكن الاحتجاز على هذه المعسكرات لأن جزءا من العمال تم احتجازهم في سجن عوفر (غربي رام الله)".

 

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة، المتواصلة منذ 7 أكتوبر 2023، أكثر من 112 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود تحت أنقاض دمار هائل، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

 

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم مطالبة محكمة العدل الدولية لها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

السجن المشدد 10 سنوات لـ «عامل وربة منزل» بتهمة ترويج المخدرات بـ القليوبية

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة السادسة، برئاسة المستشار أيمن كمال عرابى، وعضوية المستشارين إيهاب كمال عزيز ومحمد الأمير إبراهيم ومحمد جاد الحق، وأمانة سر جابر عبد المحسن، بالشحن المشدد لمدة 10 سنوات لعامل وربة منزل، وتغريم كل منهما 100 ألف جنيه، لاتهامهما بالإتجار بالمواد المخدرة، وحيازة سلاح أبيض "مطواة"، بدائرة قسم شرطة الخصوص بمحافظة القليوبية.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 15105 لسنة 2023 جنايات أول العبور، والمقيدة برقم 4113 لسنة 2023 جنوب بنها، أن المتهمين "محمد أ م"، 27 سنة، عامل، و"نادية س ح"، 36 سنة، ربة منزل، مقيمان الخصوص بمحافظة القليوبية، لأنهما في يوم 25 / 10 / 2023، بدائرة قسم شرطة الخصوص بمحافظة القليوبية، حازا وأحرزا جوهراً مخدرا (الهيروين) بقصد الاتجار في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهمين حازا وأحرزا جوهراً مخدرا (الميثامفتامين) بقصد الاتجار في غير الأحوال المصرح بها قانوناً، كما حازا وأحرزا سلاح أبيض "مطواة" دون ترخيص.

وكشفت تحريات ضابط المباحث بالواقعة، أنه وردت إليه معلومة مفادها إتجار المتهم في المواد المخدرة، فاستصدر إذن من النيابة العامة ونفاذا لهذا الإذن انتقل رفقه الشاهد الثاني، إلي حيث أيقن تواجد المتهمان فضبطهما وبتفتيش الحقيبة الخاصة بالمتهم الأول عثر بداخلها على ميزان حساس وسلاح ابيض "مطواة"، وكيس بلاستيكي بداخله 10 كيس بلاستيكي لمواد مخدرة، وكذا كيس بلاستيكي بداخله 251 كيس بلاستيكي يحووا علي الهيروين المخدر وهاتف محمول، وبتفتيش الحقيبة الخاصة بالمتهمة الثانية تبين أنها تحوي علي كيس بلاستيكي بداخله 50 كيس بلاستيكي يحووا علي جوهر الهيروين المخدر، وكذا مبلغ مالي وهاتف محمول.

وأقرا بإحرازهما للمواد المخدرة بقصد الإتجار والسلاح الأبيض للدفاع عن تجارتهم والميزان الحساس لإعداد وتجهيز المواد المخدرة والمبلغ المالي حصيلة الإتجار والهاتفين المحمولين لتسهيل الإتصال بعملائهما، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق، وأمرت بحبسهما علي ذمة التحقيقات إلي أن أحالتهما للمحاكمة الجنائية أمام المحكمة المختصة فأصدرت المحكمة حكمها السابق بحق المتهمين.

مقالات مشابهة

  • سموتريتش يتوعد بتدمير مدن الضفة مثل غزة
  • ارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى 8950
  • المشدد 3 سنوات لعامل سرق دراجة بخارية بالإكراه في الشرقية
  • إخلاء سبيل عمر نجل الفنان أحمد رزق بكفالة 5 آلاف جنيه
  • إخلاء سبيل نجل الفنان أحمد رزق من تهمة السير عكس الاتجاه والتسبب في إصابة شخص
  • قرار رسمي من النيابة العامة بشأن حادث نجل الفنان أحمد رزق
  • إخلاء سبيل نجل الفنان أحمد رزق بكفالة لاتهامه بالسير عكس الاتجاه وإصابة عامل
  • إخلاء سبيل نجل الفنان أحمد رزق في واقعة حادث أكتوبر
  • السجن المشدد 10 سنوات لـ «عامل وربة منزل» بتهمة ترويج المخدرات بـ القليوبية
  • ترزيتش ابن «عائلة العمال المهاجرين» يبحث عن المجد مع دورتموند