قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري ووزير الآثار الأسبق في حوار له مؤخرًا أن هناك موقع عبري ذكر أن عالم الآثار الإسرائيلي "مانفريد بيتاك" يبحث منذ سنوات عديدة في مدينة إيفريس عاصمة الهكسوس منذ القرن الثامن عشر قبل الميلاد وأن اسم النبي يعقوب ظهر على أختام هذه الفترة التي تتوافق مع زمن يعقوب في مصر، وزعم "بيتاك" أنه من الصعب للغاية الحصول على مزيد من المعلومات بسبب تقييد المصريين بشدة لأعمال التنقيب.


 

صدور عدد جديد من جريدة "مسرحنا" وملف خاص عن صلاح السعدني أدب وتراث وحرف يدوية..زخم وتنوع في ورش ملتقى شباب «أهل مصر» بدمياط في ذكراه.. 7 معلومات عن شاعر الرومانسية نزار قباني| رقم 2 ستدهشك ردًا على زاهي حواس|خبير آثار يكشف مفاجأة غير متوقعة حول اليهود.. تفاصيل الخميس.. عرض الفيلم الوثائقي الجديد «في صحبة نجيب» بمعرض أبو ظبي للكتاب التعبير الحركي ومسرح عرائس للأطفال ضمن أنشطة ثقافة طنطا سيناء في عيون الشعراء ضمن لقاءات أندية الأدب بالقليوبية مفاجأة غير متوقعة.. لماذا يطالب خبير أثري بأداء التحية العسكرية لتحتمس الثالث؟ مفاجأة يكشفها عالم آثار.. لماذا تحاول إسرائيل تزوير طريق الحج المسيحي؟ قصور الثقافة بدمياط تواصل الاحتفال بذكرى تحرير سيناء ألواح شريعة موسى


من جانبه قال عالم اللآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن الدولة تتبنى مشروعًا قوميًا بسيناء غير مسبوق باعتبارها قاطرة التنمية لمصر بتوجيهات القيادة السياسية، وهو مشروع التجلى الأعظم المؤسس على مسار نبى الله موسى ومناجاته لربه عند شجرة العليقة المقدسة وتلقيه ألواح الشريعة من على جبل المناجاة وتجلى  المولى عز وجل للجبل المقابل فدك الجبل، وكل هذه دلائل أثرية على مسار نبى الله موسى، اعترفت بها القديسة هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين فى القرن الرابع الميلادى وبنت كنيسة خالدة فى حضن شجرة العليقة المقدسة كل من يدخلها حتى الآن يخلع نعليه تبركًا بنبى الله موسى، واعترف بها الإمبراطور جستنيان فى القرن السادس الميلادى حين بناء أشهر أديرة العالم فى الوادى المقدس وهو دير طور سيناء والذى تحول اسمه إلى دير سانت كاترين فى القرن التاسع الميلادى بعد العثور على رفاة القديسة كاترين على أحد جبال المنطقة الذى حمل اسمها، واعترفت اليونسكو بكل هذا حين تسجيلها مدينة سانت كاترين تراث عالمى 2002 وضعت ذلك ضمن معايير التقييم. 


وهذه أدلة أثرية ملموسة على وجود نبى الله موسى فى مصر وخروجه إلى الأرض المقدسة عبر سيناء، وأن التصريح بعدم وجود أدلة أثرية على ذلك ضد مصلحة الدولة وضد هذا المشروع العظيم الذى نتعرض فيه لضربات شرسة تحاول نزع صفة القداسة عن الوادى المقدس بسيناء.

 

علم الآثار التوراتية

 

ونوه الدكتو ريحان إلى طبيعة جمعية علم الآثار التوراتية التى تأسست عام 1974 على يد المحامي الأمريكي هيرشل شانكس، تدعم وتعزز علم الآثار التوراتية، وتشمل منشوراتها الحالية مراجعة علم الآثار التوراتية بينما كانت تنشر سابقًا مراجعة الكتاب المقدس (1985-2005) وتنشر جمعية علم الآثار التوراتية أيضًا كتب حول علم الآثار التوراتية موجهة للجمهور العام وتقيم الجمعية ندوات وجولات سياحية تقدم فرصة للتعلم مباشرة من علماء الآثار والعلماء العالميين المشهورين منذ أكثر من 45 عامًا، كما تنتج مقاطع فيديو وأقراص مدمجة عن علم الآثار وعلم الآثار التوراتية.

 

نصوص توراتية


واستطرد: تتبنى جمعية علم الآثار التوراتية نهج علم الآثار التاريخي في حفرياتها، حيث يسعى باحثيها إلى فهم العلاقة بين النصوص المقدسة أوالقديمة والجغرافيا التي يتم اكتشافها فيها، ويسخرون العلم لخدمة النص التوراتى، بتزوير نتائج الحفائر خاصة فى فلسطين والأردن ومصر ليتوافق مع النص التوراتى خدمة لأغراض استعمارية لا علاقة لها بالعلم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الله موسى

إقرأ أيضاً:

سبب صعوبة رؤية هلال شهر ذي الحجة.. «الفلك الدولي» يفجر مفاجأة عن عيد الأضحى

كشف مركز الفلك الدولي، أنّ هناك صعوبة في رؤية هلال شهر ذي الحجة الذي يوافق 6 يونيو الجاري، ما قد يترتب عليه تطورات مفاجئة فيما يتعلق بتحديد موعد عيد الأضحى المبارك في العديد من الدول حول العالم.

وقال المركز، في بيان، إنّ غالبية دول العالم الإسلامي بدأت شهر ذي القعدة 9 مايو، وفي هذه الحالة، ستتحرى هذه الدول هلال ذي الحجة يوم 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة 7 يونيو أو 8 يونيو، في حال تعذر رؤية الهلال، وأول أيام العيد يوم 16 يونيو أو 17 يونيو، لكن هناك مشكلة واحدة، وهي أن القمر يوم الخميس 6 يونيو وهو يوم الرؤية، سيغيب بعد غروب الشمس بدقائق قليلة.

رؤية الهلال مستحيلة يوم 6 يونيو

وستكون رؤية الهلال مستحيلة سواء بالعين المجردة أو التلسكوب، يوم الخميس 6 يونيو في العديد من دول العالم الإسلامي، ومنها السعودية ومصر، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال أو بسبب قربه من الأفق، بالرغم من غروب القمر قبل غروب الشمس، حسبما أكّد مركز الفلك الدولي.

بينما يوم الجمعة 7 يونيو، ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي وفقًا للمركز.

سيغيب القمر في السعودية بعد 12 دقيقة

وسيغيب القمر في العاصمة السعودية الرياض بعد 12 دقيقة من غروب الشمس، ومن شروط الرؤية الصحيحة، ألا يقل مكث القمر في الأفق بعد غروب الشمس عن عشرين دقيقة، والمكث هو الفرق بين وقتي غروب الشمس والقمر.

موعد عيد الأضحى في السعودية

كما كشف مركز الفلك الدولي، أنه من المتوقع أن تبدأ السعودية والعديد من الدول الأخرى شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو، ويكون يوم الاثنين 17 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي "عرض جماجم مصرية أثرية للبيع"
  • وشم عدد ضحاياه على جسده.. سفاح التجمع يفجر مفاجأة جديدة أمام جهات التحقيق
  • عالم مصري: الحضارة المصرية عقدة اليهود التاريخية ومستهدفة منذ قديم الزمن (فيديو)
  • سبب صعوبة رؤية هلال شهر ذي الحجة.. «الفلك الدولي» يفجر مفاجأة عن عيد الأضحى
  • زاهي حواس يصدم الإسرائيليين من مصر عن النبي موسى
  • زيفوا آثار فرعونية.. إحالة 16 متهما للجنايات بتهمة الاتجار في الآثار
  • تعرّف إلى أول ختم مخترة في عمان - صور
  • رومانو يفجر مفاجأة حول الصفقة التبادلية الكبرى بين تشيلسي ونابولي
  • يراقب المستخدمين ليلا في غرف النوم.. «ماسك» يفجر مفاجأة حول واتساب
  • عاجل.. شبانة يفجر مفاجأة حول عدم انضمام عمر جابر لمنتخب مصر