ارتفاع درجات الحرارة، واستقبال فصل الصيف، من الأمور التي ينتظرها العديد من المواطنين، خاصة ممن يفضلون الأجواء الصيفية الحارة، وطول فترات النهار، للاستمتاع بالأجواء على الشواطئ، إلا إن الأمر قد يحمل معه خطر الإصابة ببعض الأمراض، أو الطفيليات، تترك آثارًا جانبية، قد تؤدي بصحتك بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

التغيير المناخي يؤدي لانتشار الأمراض

العديد من الدراسات حذرت مرارًا وتكرارًا، من زيادة ارتفاع درجة حرارة الأرض، إذ يسبب الأمر انتشار الأوبئة والأمراض، خاصة الأجسام التي  تعيش في درجة حرارة عالية، وتسبب تفشي الأمراض. 

تحذير من انتشار 4 أوبئة خطيرة قبل دخول الصيف

وفي هذا الصدد، حذر الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، من انتشار 4 أوبئة خطيرة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، مؤكدًا أنّ الأماكن الريفية التي تتواجد بها «ترعة»، هي بيئة خصبة لانتشار بويضات الطفيليات والميكروبات الخطيرة على الصحة. 

وأوضح «الحداد» لـ «الوطن» أنّ ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، يؤدي بشكل كبير لانتشار 4 أوبئة، خاصة التي تنتقل من خلال المياه الملوثة والحشرات وعلى رأسها الناموس، الذي ينقل الملاريا، التي تنتشر بشكل كبير في الحرارة الشديدة.

كما أوضح أنه خلال الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تنتشر حمى الضنك، والالتهاب الكبد الوبائي أ، والنولات المعوية، بسبب انتشار الميكروبات والطفيليات، التي تتطلب وقاية شديدة على رأسها النظافة العامة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وباء حمى الضنك فيروسات الناموس انتشار 4 أوبئة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد (شاهد)

كشفت الدكتورة منار غانم عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى درجات الحرارة التي سيتم تسجيلها على كافة أنحاء الجمهورية.

درجة الحرارة تصل 44.. الأرصاد تكشف موعد ذروة الموجة الحارة الأرصاد تنصح المواطنين بتناول المياه بكثرة.. حالة الجو  ارتفاع في قيم درجات الحرارة بشكل تدريجي

وأضافت منار غانم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن هناك ارتفاع في قيم درجات الحرارة بشكل تدريجي، وذلك بالتزامع مع الدخول في موجة حارة تضرب كافة المحافظات.

وتابعت أن هناك كتل هوائية قادمة من شبه الصحراء العربية، مما سيؤدي إلى ارتفاع قيم الحرارة التي ستؤدي إلى دخول كافة الأنحاء في موجة حارة وستكون في ذروتها خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت أن درجات الحرارة اليوم من المتوقع أن تصل إلى 37 بقيم ارتفاع 4 درجات، مشيرة إلى أن ذروة الموجة الحارة ستكون في نهاية الأسبوع.

الموجة الحارة مدتها قد تتجاوز أكثر من أسبوع

وأشارت إلى أن الموجة الحارة مدتها قد تتجاوز أكثر من أسبوع، كما أن معدلات قيم درجات الحرارة في شهر يونيو أعلى من شهر يوليو، لذا يجب الابتعاد عن أشعة الشمس خاصة فترة الظهيرة، وارتداء الملابس القطنية وشرب المياه والسوائل. 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أعلنت عن تفاصيل حالة الطقس المتوقعة خلال الأسبوع المقبل. 

ومن المتوقع أن يشهد الطقس استمرار الموجة الحارة الشديدة على معظم المناطق، وسيكون الطقس شديد الحرارة خلال النهار على أغلب المناطق، حار على السواحل الشمالية، ومعتدل ليلاً على شمال البلاد، بينما سيكون مائلاً للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت الأرصاد، أن يوم السبت سيشهد نشاطاً للرياح على معظم المناطق، ما قد يثير الرمال والأتربة في بعض المناطق وستشهد الملاحة البحرية اضطراباً على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس، حيث تتراوح سرعة الرياح بين 40 و60 كم/ساعة، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 2 و3 أمتار.

درجات الحرارة المتوقعة غدًا السبت

- القاهرة: العظمى 37 درجة مئوية، والصغرى 24 درجة.

- الإسكندرية: العظمى 34 درجة، والصغرى 23 درجة.

- مطروح: العظمى 33 درجة، والصغرى 23 درجة.

- سوهاج: العظمى 40 درجة، والصغرى 26 درجة.

- قنا: العظمى 41 درجة، والصغرى 26 درجة.

- أسوان: العظمى 41 درجة، والصغرى 28 درجة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد (شاهد)
  • ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • ارتفاع ملموس في درجات الحرارة... وكتل هوائية حارة بانتظاركم!
  • الأرصاد الجوية : ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد
  • طقس اليوم.. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية
  • ظاهرة جوية خطيرة تهدد سكان أمريكا.. درجة الحرارة تحطم الرقم القياسي من 26 سنة
  • كتل هوائية حارة نسبيًا... وطبقات من الغبار!
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية
  • مزارعو الفيوم يتخلصون من أشجار المانجا لتفادي الأمراض
  • كيف يودّعنا طقس أيّار؟