عرض ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «حكايات عن ورق البردي.. من الزراعة للحصاد وحتى التصنيع».

ورق الغار مصدر جيد للحديد والفيتامينات| خبراء يوضحون ورق العنب ب120 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة بأسواق الفيوم  حكايات عن ورق البردي عن المصريين القدماء

واستعرض التقرير، حكايات عن ورق البردي عن المصريين القدماء، ويعد نبات البردي نبات مقدس مرتبط بالعلم والمعرفة وتدوين لحظات حياتهم وتفاصيل أخرى عن زراعة هذا النبات.

وزراعة البردي في مصر بقرية قراموص بمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، والتي تعتبر محمية زراعية في العالم، ليتم الكشف عن مراحل زراعة البردي بداية من الشتلة وحتى الإنبات وصولًا للصورة النهائية المعروف عن نبات البردي.

ليكشف أحد المزارعين، تفاصيل زراعة البردي في قرية قراموص، موضحًا أنها القرية الوحيدة على مستوى العالم التي تزرع نبات البردي، ويتم نقل شتلة البردي من نبات أخرى وبعدها ينتظر الفلاح ستة أشهر للحصول على إنتاج من هذا النبات.

صناعة البردي لها أهمية عظيمة على مستوى العالم

وتعد صناعة البردي لها أهمية عظيمة على مستوى العالم، والجميع يسأل عن ورقة البردي لما لها من أهمية، وخاصة أنه أول روق تم تصنيعه في التاريخ، وهو نبات مائي يحتاج مياه غزيرة، ويبدأ التصنيع بأخذ النبات من الأرض وتقطيعه مقاسات بحسب الطلبات.

جدير بالذكر أن إدارة تنمية النشء التابعة لمديرية الشباب والرياضة بمحافظة الشرقية، نفذت بالتنسيق مع الإدارة العامة للموهوبين والمبدعين بوزارة الشباب والرياضة، ورشة عمل بمركز شباب القراموص، لتأهيل وتدريب النشء على التعلم الذاتى للمهارات، وللحفاظ على التراث القديم.

ونفذت ورشة العمل شعبة التوجيه والتأهيل المهنى وهي إحدى الشعب المتخصصة للنشء والمنفذ بمركز شباب القراموص، وذلك في إطار اهتمام وزارة الشباب والرياضة بتعليم النشء بمراكز الشباب.

يشار إلى أنه تم اختيار مركز شباب القراموص لما تتمتع به قرية القراموص من شهرة كبيرة فى صناعة البردى ومنتجاته بأشكالها المختلفة، حيث تستهدف خطة الوزارة الحفاظ على التراث المصرى القديم، وتعليم النشء والأجيال المقبلة مهارات صناعة البردى والرسم والتلوين.

وتم تطوير آلية العمل بشعبة التوجيه والتأهيل المهنى، بحيث يتم عرض المنتجات والتسويق لها بالمعارض المختلفة، وتوزيع القيمة النقدية للمنتجات على القائمين على المشغولات من المدربين والنشء المشارك، وأيضا لشراء مواد خام المستخدمة في منتجات الشعبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد البردي القدماء المصريين

إقرأ أيضاً:

حكايات من حقيبة الذكريات !!

يرويها - صديق السيد البشير

siddigelbashir3@gmail.com

(1)
لا تلُمنىِ يا صديقي
لاتلُمنيِ يا صديق
العُمر في الزَّمنِ المُسَافر
فصيحٌ أنتَ خِدنيِ
وصدِيقي في مسرَّاتيِ وحُزني
وصحيحٌ أنتَ تحبوني كثيراً
وتواسِيني كثيراً
تُبصِرُ الأشياءَ عبرِي
وتُناديني بأسمى
وصحيحٌ أنَّ وجهَكَ مثل وجهيِ
شاخَ في زمنِ الضَّياعِ
غَيرَ أنيِّ يا صديقي
ذآهبٌ في الأرضِ أبحثُ عن شراعِي
لا تلُمنىِ يا صديقي
لاتلُمنيِ يا صديق
العُمر في الزَّمنِ المُسَافر
فصيحٌ أنتَ خِدنيِ
وصدِيقي في مسرَّاتيِ وحُزني
وصحيحٌ أنتَ تحبوني كثيراً
وتواسِيني كثيراً
تُبصِرُ الأشياءَ عبرِي
وتُناديني بأسمى
وصحيحٌ أنَّ وجهَكَ مثل وجهيِ
شاخَ في زمنِ الضَّياعِ
غَيرَ أنيِّ يا صديقي
ذآهبٌ في الأرضِ أبحثُ عن شراعِي
(شابو)
خمسون عاما ، أو ربما تزيد عاشها عبدالله موسى إبراهيم (شابو) راهبا متبتلا في محراب الثقافة والإعلام والتعليم ، متحدثا بلغات عدة ، شاعرا مجيدا وناقدا حصيفا ، سيرة وضيئة علما ومعرفة ، أثمرت دواوين ومقالات ومقابلات أجريت معه ، سعدت بصحبته سنوات ، في جلسات على فضاءات عذبة ، إمتاعا ومؤانسة في الشأن الثقافي ومدارسات في الشعر السوداني، قرأت له باقة من أعماله الأدبية اغنية لانسان القرن الحادي والعشرين. المنشور في اواخر الستينات ثم ديوانه حاطب ليل ، ثم أصدر ديوان شجر الحب الطيب ، ووازمنة الشاعر الثلاثة.
عمل (شابو) رئيسا نادي الشعر. ورئيسا رابطة الكتاب السودانيين. ومؤسسا لتجمع ابادماك الثقافي.
حميم التعازي وصادق المواساة لأسرته ، وأسبغ الله عليه شآبيب رحمته وغفرانه.
حَجَرْ
ماذا عليكَ إذا ابتَعدَتْ
ماذا عليكَ إذا انقَضَى زَمَنُ الغِناءِ
وصوّحتْ امجادُ عُمْركَ فيِ الربيعْ
حَجَراً غدوتَ عَلى الطريقِ مُراقباً هذِي الخُطا
حَجَرٌ تُكثّفُ ثُمَّ أَقْصىْ في طريقِ السّابِلةْ
ماذا يَفِيدُ الناسُ منْ حَزَنِ الغريقْ
فالعُشْبُ ينمو فوقَ ظَهْرِ الناقِلةْ
والشمسُ تُشرقُ دائِماً فِي الشَرْقِ
تُشرِقُ دائماً
وتلوِّن الآفاقَ بالبَهجَ العتيقْ
يمَتَلأُ النهرُ القديمُ مِنْ الظلالِ المائلةْ
هذه فتاةٌ مثل فَرْعِ الخَيزُرانْ
نَفضَتْ جَدائلَها عَلَىْ كَتِفِ الرَصِيفْ
وتَلفَتَتَ مَذعُورَةً
جَذَبَتْ وِشاحَ هُمومِها
ثُمَّ انقَضىَ هذا الزمانْ
لِمَ يا تُرَى تَهتَزّ فيِ الريحِ القَصِيَّةِ كُلِّ هِذيِ الأشرِعَةْ
بيضاءُ هذهِ الأشرعةْ
بالأمسِ مَرّ عليكَ هذا الشيخُ حاذَر أَنْ يَرىَ
ثُمَّ اخَتَفىَ عَرَضاً تَمَهَّلَ ثُمَّ زَالْ
حَجَراً غدوتُ على الطريقِ مُراقِباً هذِىِ الخُطَا
والصبرُ طالْ
(2)
أحب دودي جمعة مهنة الإعلام حبا جما، يأكل خبزه من ذات المهنة، عرفته عن كثب على مدى سنوات خلت ، مخرجا ، منتجا، ومدربا لصحافة الموبايل ، حاملا هاتفه السيار ، متجولا بين الأرياف والمدن، منتجا به حزمة مميزة من أعمال بصرية ، تلامس العقول والقلوب بمحبة وصدق وتميز ، دعوة لكم لمتابعة باقة منتقاة من أعماله المرئية في شهر الرحمة والغفران.
(3)
"أي مريض ماعندو قيمة تذكرة الكشف يجيني في العيادة مجاناً" بهذه الكلمات وفي بادرة جديدة وعبر صفحتها على موقع فيسبوك أعلنت دكتورة الزلال محمد حسن عجيمي
مستشارة الطب الباطني ب مركز الرومي الطبي بأم درمان عن تقديم خدمات طبية للمرضى الفقراء من الذين لا يملكون ثمن المقابلة الطبية ، مبادرة تستحق التقدير والعرفان وتفتح الباب لإطلاق المزيد في التخصصات الطبية المختلفة ، إحياءا لمجتمع التراحم والتكافل.
(4)
أنجبتها كرري العجيجة شمال مدينة أمدرمان المكناة بالعاصمة الوطنية للسودان ، حيث البسالة والتضحيات في وجه المستعمر الإنجليزي لأرض السمر والنيل ، ثم أهدتها كرري للآخرين من أهل بلادي ، منفقة سنوات من البذل والعطاء في حقل العمل الإنساني ، جامعة بين محبة الثقافة والقانون والصحافة والشعر والرياضة وعشق الهلال السوداني (الموج الأزرق) وممارسة مهنة المحاماة ، دفاعا عن الغلابة والمقهورين ، ثم رسمت البسمة على شفاه الضحايا والمتعففين ومسحت الدمعة من وجوه المظلومين والفقراء والمساكين والمحرومين من نعمة الصحة والعافية والعيش الكريم ، وبمعاونة فريق مميز من المتطوعين والمتبرعين أنجزت عشرات المشاريع الإنسانية لآلاف المحتاجين في شكل دعم مادي وعيني ، تشخيصا ، أدوية ، علاجا ، ووجبات وغيرها ، وآخرها مهرجان زواج أصحاب الهمم ، وأعمال إنسانية أخرى قد تسهم اليوم في تنصيبها سفيرة للعمل الطوعي في السودان.
واليوم يسعد الملايين بإعلان فرحتها بعقد قرانها في يوم الأربعاء السابع عشر من أغسطس 2022م ، زواج مبارك ، اللهم بارك لهما وبارك عليهما وأجمع بينهما على خير ، اللهم آمين يارب العالمين ، ويا سوهندا عبد الوهاب ، لك مني والملايين آلاف التهاني والتبريكات والدعوات بالسعادة بالنجاح والتوفيق والريادة والتميز ، عملا ، علما ومعرفة.
(5)
من خلال تطبيق zoom أتاحت لي
شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمشاركة في شهر أغسطس عام 2022م ، في ندوة إعلامية بعنوان "البودكاست العربي ووسائل تطويره" ، قدمها الأستاذ إياد السمان الصحافي والباحث في جامعة الكابيتول بفرنسا ، والذي قدم مدخلاً لفكرة البودكاست وأهميته، وكيفية صناعة محتواه، بجانب استعراض الآراء حول الشكل والمضمون الأمثل، وأخيراً حالة البودكاست العربي ووسائل تحسينه.
ودعا المشاركون إلى أهمية التشبيك بين صناع البودكاست ، والسعي لإنتاج محتوى مميز والبحث عن وسائل لتسويقه وإثراء المحتوى العربي.
وتأتي الندوة ، ضمن الندوات التي تقيمها الشبكة في إطار أنشطتها لتعزيز واقع الإعلام العربي وتسليط الضوء على الأساسيات الأكاديمية للصحافة المهنية.
(6)
في شهر أكتوبر من العام 2022 م ، أطلق المرصد العربي لحقوق الإنسان والمواطنة وحدة جديدة ، أسماها وحدة المنتدى الإعلامي للمحتوى الرقمي ، وفق رؤية تنشد التحول إلى مرجعية للإعلاميين العرب في مجال الإعلام الرقمي بما يتيح لهم أداء مهامهم وفق متطلبات الإعلام المستقبلي، لتصبح منصة جامعة وإطاراً يتيح الوصول إلى ملتقى يجمع الإعلاميين في فضاء يتيح لهم إجراء حوارات تسهم في تبادل الآراء والخبرات والمعارف حول المحتوى الرقمي ، بجانب استكشاف التقانات والتطبيقات ونظم المعلومات التي تخدم الرؤية العامة للمنتدى، وتتيح استثمار التقانات الحديثة بالشكل الأمثل، وتحصين المتلقي العربي في مواجهة النماذج الإعلامية السلبية والتلاعب بالعقول ، والارتقاء بمستوى الأداء المهني للصحفيين ، بجانب دعم المحتوى الرقمي الإعلامي العربي على شبكة الإنترنت ، ودعم القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
وينشط المنتدى في لقاءات حوارية عبر غرف الدردشة الافتراضية وعقد ورشات عمل وندوات بجانب محاضرات ودورات تدريبية
، إضافة لمنصة رقمية ومجموعات افتراضية ، فضلا عن عقد مسابقات رقمية وإجراء دراسات وأبحاث وحلقات دراسية وصفحات ومجموعات وقنوات على وسائل التواصل الاجتماعي وإنجاز انفوغرافيك وفيديو غراف ومشاركات مع جهات ذات علاقة ، بجانب إجراء استطلاعات رأي واستبيانات ، إلى جانب (هاشتاغ).
يمكن لكل إعلامي عربي أن ينتسب إلى المنتدى الإعلامي للمحتوى الرقمي.
(7)
من خلال جلسة/ندوة رقمية مميزة ومفيدة لنا و المشتغلين بمهنة الصحافة والمتابعين لتحديثاتها، أتاحت لنا شبكة الصحفيين الدوليين ضمن آخرين ، حضور الندوة التي ناقشت حول تقنية الواقع الإفتراضي والواقع المعزز ، وعبر تطبيق zoom ، بجانب البث المباشر عبر صفحة الشبكة على فيسبوك.
من خلال سرد معرفي مميز للصحافية السورية هديل عرجة
Hadil Arja
، مؤسسة موقع (أيادٍ صغيرة) والمحررة الأولى لدى موقع "فرونت لاين ان فوكس"، في ندوة رقمية لمناقشة رواية القصص والتقارير باستخدام تقنية الواقع الافتراضي.
، تعرفنا من خلال الندوة عن قرب على إنتاج القصص الصحفية بتقنية الواقع الافتراضي والمهارات والأدوات التي تساعد الصحفي لإنجاز هذا النمط من التقارير، وذلك استنادًا إلى تجربة "فرونت لاين" التي تستخدم تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز ، بالاستعانة بأكثر الأدوات تقدمًا.
أدارت الجلسة/الندوة الرقمية بمهنية وتميز الصحافية سارة عبدالله، مديرة برنامج مركز التوجيه للمبادرات الإعلامية الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمشرفة على فريق عمل صنّاع المحتوى والكتّاب الصحفيين في عملها كمحررة موقع (IJNet) شبكة الصحفيين الدوليين بالنسخة العربية.
(8)
مواكبة لعصر الإعلام الرقمي وغروب شمس الصحافة الورقية، يحاول الصحافي السوداني عبدالعزيز النقر بسطوع شمس الصحافة الرقمية، من خلال إصداره صحيفة Khartoum daily ، دعواتنا له بالتوفيق والتميز، على المستويين المحلي والكون.
(9)
صورة جماعية بمناسبة ختام دورة رفع القدرات ضمن مشروع رفع قدرات الإعلاميين السودانيين الممول من الحكومة البريطانية وبشراكة مع طومسون فاونديشن والمجلس الثقافي البريطاني بالخرطوم لتعليم مفاهيم حديثة في العمل التلفزيوني ، حيث يعد هؤلاء من العاملين بالقنوات الفضائية ضمن الدفعة الثالثة ، حيث تضم زملاء آخرين من الصحف واﻹذاعات ، واستمرت في الفترة من أغسطس2015م وحتى يناير2016م ، شكرا للمدربين اﻷجانب من البريطانيين والمترجمين ، و عقبال الزملاء اﻵخرين.
(10)
أمضيت أكثر من عشرين عاما من عمري خادما في بلاط الصحافة ، تدريبا، دراسة، وممارسة، تنقلت خلالها بين صحافة مكتوبة (ورقية ، ألكترونية) ، ثم راديو وتلفزيون ، و أمضي إلى حال سبيلي ، ساعيا حتى اللحظة بمحبة وهمة بهدف تعلم المزيد في مجال الصحافة ، تقنيات وأساليب ، بهدف إمتلاك معرفة ومواكبة ما طرأ من مستجدات و تحديثات في الحقل الصحفي من صحافة محمول إلى رقميات ، بجانب واقع معزز وآخر إفتراضي فذكاء إصطناعي وغيرها ، حيث أتاحت لي شعبة الإعلام الرقمي بمنتدى الأصالة والتجديد فى بحوث الإعلام العربية سانحة عظيمة الفائدة والأثر في التعرف ضمن آخرين على عالم "الصحافة المعززة والصحفي الآلي ، من يحدد أخلاقيات التغطية الصحفية" ، وتميز الأستاذ الدكتور إسماعيل نورى الربيعى بالجامعة الأهلية - البحرين ، في تقديم جرعة معرفية لنا ، باحثا في خفايا الصحافة المعززة ، شكرا لشعبة الإعلام الرقمي والمنتدى على هذه السانحة الزاخرة ، علما ومعرفة.
(11)
لسنوات طويلة ظل الزميل عمر كمال محمود (رنقو) يأكل خبزه من منجزات فنية بديعة وأعمال تصميمية بلمسة إخراجية أحالت الصحف التي خدم في بلاطها سنين عددا إلى قطع جمالية فائقة العذوبة،مزج بين محبة الصحافة والثقافة، ليعود أخيرا إلى أرض الوطن من مغتربه في #السعودية ليفتح محلا تجاريا هو الأول من نوعه في مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض السودانية، متخصصا في بيع التحف والأناتيك والمنحوتات والمستلزمات النسائية.
* صحافي سوداني  

مقالات مشابهة

  • «القيادة التطوعية».. دورة تدريبية بمركز شباب القصير في البحر الأحمر
  • طرح استثماري لمشروع متكامل جديد بمركز التنمية الشبابية بالتجمع الأول
  • جامعة سوهاج تطلق قافلة طبية تنموية لخدمة أهالي قرية الفارسية بمركز ساقلتة
  • ندوة توعوية عن التسامح ونبذ العنف بمركز شباب أولاد إسماعيل بالمراغة
  • خطوات التقديم على فرص عمل بالزراعة الموسمية في اليونان
  • رياضة البحر الأحمر تنظم ندوة حول تنمية الذات بمركز شباب القصير
  • رئيس "العربية للتصنيع" يترأس اجتماعات اللجنة العليا لشئون التوظيف لشغل وظائف مستوى الإدارة العليا بالهيئة
  • حكايات من حقيبة الذكريات !!
  • جلسة فيلم توعوي ضمن فعاليات اندية السكان بمركز شباب السلام بإسنا جنوب الأقصر
  • نائبة عن مشروع مستقبل مصر: بداية لعهد جديد في الزراعة المصرية