بغداد اليوم - متابعة

اكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، اليوم الاحد (5 آيار 2024)، ان العالم بات رهينة لحكومة متطرفة، لديها كمّا هائلا من المشاكل السياسية، فيما اتهم واشنطن بالمسؤولية عن استمرار العدوان الاسرائيلي على غزة.

وقال هنية في بيان بشان متابعة جولة المفاوضات في القاهرة، انه "تأكيدا على جدية الحركة و إيجابياتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات، فإنها أجرت سلسلة من الاتصالات مع الإخوة الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة"، مبينا ان "الحركة حملت الوسطاء مواقفها الإيجابية والمرنة مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدى الحركة هي لوقف العدوان على شعبنا، وهو موقف جوهري ومنطقي، ويؤسس لمستقبل أكثر استقرارا، فما مفهوم الاتفاق إذا لم يكن وقف إطلاق النار أول نتائجه".

وأضاف هنية، ان "العالم بات رهينة لحكومة متطرفة، لديها كمّا هائلا من المشاكل السياسية ومن الجرائم التي ارتكبت في غزة"، مشددا على ان "رئيسها (بنيامين نتنياهو) يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة، وإن أمريكا التي أعطت غطاء لهذا الاحتلال هي من يجب أن يوقفه بدلا من تزويده بأسلحة الدمار والإبادة".

وتابع ان "حركة حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل، ينهي العدوان، ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى".

وتحدثت تقارير إعلامية، اليوم الأحد، عن نتائج جولة المحادثات التي عقدت أمس بالقاهرة في شأن التوصل إلى اتفاق لوقف النار وتبادل الأسرى بغزة، مشيرة إلى أنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى أي اتفاق.

وقالت قناة "CBS News" الأمريكية، نقلا عن مسؤول كبير في حماس، إن المفاوضات التي تجري في القاهرة عبر وسطاء مصريين، انتهت دون نتائج يوم السبت، وستعقد جولة جديدة اليوم الأحد.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حمدان: بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل الى اتفاق

حمدان: قرار مجلس الأمن رغم ثغراته يؤكد على وقف دائم للقتال وانسحاب الاحتلال

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، أسامة حمدان، إن وزير الخارجية الأمركيي أنتوني بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل الى اتفاق لأنه لا يتصرف إلا وفق ما تريده "إسرائيل".

اقرأ أيضاً : حماس: قبلنا قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار

وأضاف حمدان في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن قرار مجلس الأمن رغم ثغراته يؤكد على وقف دائم للقتال وانسحاب الاحتلال من القطاع، ولن يأخذ مجراه على أرض الواقع ما لم يوافق عليه الاحتلال.

وأشار حمدان إلى أن القرار ينطوي على نقاط لا نقبلها لكن الأساسية منها إيجابية.

وفي وقت سابق أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري في تصريحات لـ رويترز، أن الحركة قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل.

اقرأ أيضاً : غانتس لبلينكن: أدعم أي خطة مسؤولة لإعادة المحتجزين

وأضاف أبو زهري أن الإدارة الأميركية أمام اختبار حقيقي للوفاء بتعهداتها بإلزام الاحتلال بالوقف الفوري للحرب كتنفيذ لقرار مجلس الأمن.

وفي وقت سابق رحبت حركة حماس بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار الدائم في غزة والانسحاب التام من القطاع.

وأكدت حماس علة عملية "التبادل والإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، ورفض أي تغير ديموغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لأهلنا في القطاع".

وأكدت حماس في بيان مقتضب لها عبر "تلغرام" استعدادها "للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ".

وقرر مجلس الأمن الدولي تبني مشروع قرار أمريكيا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتطبيق غير مشروط للصفقة. واعتمد المجلس القرار بموافقة 14 دولة وامتناع دولة واحدة عن التصويت.

قالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد إن واشنطن لا تزال تدعو تل أبيب لاتخاذ كل التدابير لحماية المدنيين في غزة. وذلك بعد 247 يوما لعدوان الاحتلال على غزة.

وأقرت أمام مجلس الأمن، أن الأسر في غزة تحاول إيجاد الطعام وتوفير التعليم والمسنون لا يجدون الأدوية. وأضافت أن تل أبيب وافقت على الصفقة المطروحة التي تمهد لتسوية سياسية.

مقالات مشابهة

  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف النار بغزة قريبا
  • بايدن: لا أتوقع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قريبا
  • سوليفان: من الممكن التوصل إلى اتفاق يتماشى مع خطاب بايدن وسدّ الفجوات
  • حماس: موقف بلينكن بتحميلنا تعطيل التوصل لاتفاق تواطؤ أميركي مع إسرائيل
  • «حماس»: أبدينا إيجابية في المفاوضات للوصول إلى اتفاق شامل لوقف العدوان على غزة
  • حماس: وافقنا على المقترح الذي تسلمناه من الوسطاء في 5 أيار بينما رد نتنياهو بالهجوم على رفح
  • حماس: وافقنا على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء في 5 أيار بينما رد نتنياهو بالهجوم على رفح
  • وكيل موكوينا يكشف حقيقة مفاوضات الأهلي ونصيحة مدرب جنوب إفريقيا
  • حمدان: بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل الى اتفاق