أكّد المهندس عمرو خطاب المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، خطة الدولة لتنمية المدن الجديدة خاصة مدن الجيل الرابع، وتصميمها على نحو يدعم  الاستثمار وتوفير فرص العمل.

إصدار 98 قرار وزاري خاص بالمدن السكنية

وأوضح أنّ الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أكد في بيان، إصدار 98 قرارًا وزاريًا لاعتماد تصميمات عمرانية في المدن الجديدة، وذلك منذ شهر يناير حتى شهر مايو الحالي، مشيرًا أنّ هذه القرارات هي تنموية لتخصيص قطع أراضي وتقسمها، واعتمادات مخططات عمرانية بمساحات كبيرة في المدن الجديدة، التي من شأنها أن تدعم فرص العمل والاستثمار.

4000 فدان في المدن الجديدة خلال 4 أشهر

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «اليوم» المُذاع على شاشة «دي إم سي»، من تقديم الإعلامية شيرين عفت، أنّ المساحات التي جرى اعمادها في الـ4 أشهر الأخيرة، أكثر من 4000 فدان في المدن الجديدة، منها 1500 فدان للأنشطة التي تساعد على نمو هذه المدن وتوفير فرص عمل.

وتابع، أنّ عامل الجذب لهذه المدن، هو توافر فرص العمل والخدمات الحكومية والتجارية، بجانب فرص التعليم وإنشاء المدارس بجميع مراحلها، مواصلا: «أي رب أسرة أو شاب، بيفكر أول شيء في وجود الطرق والمواصلات العامة، وده تم توفيره بالفعل لربط المدينة بكل المدن الأخرى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان وزارة الإسكان المدن الجديدة المدن فی المدن الجدیدة

إقرأ أيضاً:

11600 مواطن يشغلون وظائف غير تقليدية

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة 15 يونيو.. تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة 7 إجراءات لمواجهة «التشغيل الصوري» للعمالة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن نحو 11600 مواطن يشغلون وظائف وفق أنماط عمل غير تقليدية؛ ليكونوا باكورة الدفعة الأولى من المواطنين العاملين في القطاع الخاص الذين يشغلون «وظائف مرنة». 
وأشارت الوزارة، إلى أن هؤلاء المواطنين، هم الأكثر استفادة من هذه الأنماط التي استحدثتها تشريعات سوق العمل الإماراتي لأداء المهام الوظيفية بما يتناسب واحتياجات العمل. 
وأكدت الوزارة، أن أنماط العمل غير التقليدية البالغ عددها 5 أنماط من شأنها تعزيز سهولة الأعمال، وكذلك توفير بيئة عمل مرنة وجاذبة تزيد الإنتاجية، وتلبي طموحات وتطلعات طرفي علاقة العمل مع ضمان حقوقهما. 
وتشمل أنماط العمل غير التقليدية، العمل المرن، الذي بمقتضاه يتم عمل تغيير ساعات تأديته أو أيام عمله حسب متطلبات صاحب العمل والظروف الحياتية والاجتماعية للعامل، وكذلك «العمل عن بُعد»، بحيث يؤدي العامل عمله كله، أو جزءاً منه خارج مقر العمل ويكون الاتصال إلكترونياً بين العامل وجهة العمل عوضاً عن التواجد الفعلي في مكان العمل. 
كما تشمل الدوام الجزئي، والمعروف بالعمل لدى الجهة أو جهات عدة لعدد محدد من ساعات العمل أو الأيام المقررة للعمل، فضلاً عن نمط العمل بتقاسم الوظيفة، من خلال تقسيم المهام والواجبات بين أكثر من عامل لتأدية المهام المتفق عليها مسبقاً وتكون نسبة الأجر بالنسبة والتناسب.
أما خامس أنماط العمل غير التقليدية التي يشغلها المواطنون العاملون بالقطاع الخاص، فهو الدوام المؤقت، الذي يعني القيام بعمل تقتضي طبيعة تنفيذه مدة محددة أو ينص على عمل بذاته وينتهي بإنجازه. 
وكشفت بيانات إحصائيات وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن قطاع التشييد والبناء يأتي في مقدمة أكثر القطاعات التي يعمل لديها المواطنون وفق أنماط عمل غير تقليدية بنسبة 23.8%، ويليه على التوالي تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 14.8%. 
وثالثاً: قطاع الصناعات التحويلية، بنسبة 13.2%، و11.4% لأنشطة الخدمات الإدارية و7.2% للنقل والتخزين، ثم 6.8% للأنشطة المالية وأنشطة التأمين، و3.7% أنشطة خدمات الضيافة، وبعدها الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية بنسبة 3.3%. 
كما يمتد عمل المواطنين بالأنماط غير التقليدية، إلى قطاع الرعاية الصحية بنسبة 1.8% من هذه الأنماط، بالإضافة إلى 13.9% للقطاعات الأخرى. 
وأكدت الوزارة، أن التعاقد للعمل في سوق العمل بالدولة يكون وفق 6 أنماط عمل، فبالإضافة إلى أنماط العمل غير التقليدية المشار إليها، يوجد نمط العمل بالدوام الكامل، وهو ما يوصف بالنمط التقليدي، حيث يعمل الموظف لدى صاحب عمل واحد لكامل ساعات العمل اليومية طوال أيام العمل. 
وأشارت إلى أن تعدد الأنماط التعاقدية بالقطاع الخاص يعزّز سهولة الأعمال ومرونة السوق من خلال تلبية الاحتياجات الوظيفية من القوى العاملة والاستفادة من طاقاتها وإنتاجيتها بما يتناسب مع التكاليف التشغيلية للشركات بالتوازي مع تحقيق فوائد عدة للقوى العاملة من أبرزها تحقيق الاستقرار المالي في ضوء تنويع خيارات الدخل المادي. 
ضوابط قانونية
لفتت الوزارة إلى أنماط التعاقد تحكمها ضوابط قانونية محددة تضمن حقوق طرفي العلاقة، مشيرة إلى أن الاتفاق هـو الأسـاس الـذي تقـوم عليـه علاقـة العمـل التعاقديـة بـين صاحب العمل والعامـل في أي نمـط مـن أنماط العمـل المنصـوص عليهـا قانونـاً.. 
وشددت وزارة الموارد البشرية والتوطين، على أهمية أن يكـون صاحـب العمـل والمواطن مطلعـين وموافقـين عـلى حقوقهـما والتزاماتهـما حيـال بعضهما البعـض في كافـة المراحـل.

مقالات مشابهة

  • وظائف خالية بمرتبات مجزية.. اعرف الشروط
  • 3537 فرصة بـ 15 محافظة.. طرق التقديم على وظائف العمل الجديدة
  • وظائف جديدة في 15 محافظة.. 38 صورة بأرقام التليفون وطرق التقديم والمرتبات (قدم فورا)
  • وظائف جديدة للشباب في 15 محافظة.. التفاصيل
  • تكريم مدير عام الشئون الهندسية بجامعة سوهاج لبلوغه سن القانونية
  • 11600 مواطن يشغلون وظائف غير تقليدية
  • النعامة..آفاق واعدة للاستثمار في الزراعات والسلالات المحلية
  • وزير الإسكان: الاهتمام بالمدن الجديدة في الصعيد يهدف إلى رفع نسبة الحضر في محافظاته
  • وزير الإسكان: حجم الاستثمارات بـ "المنيا الجديدة" خلال 10 سنوات يُعادل ضعف ما تم إنفاقه خلال 28 عاما
  • وزير الإسكان: حجم الاستثمارات في المنيا الجديدة تضاعف خلال 10 سنوات