قال مسؤول إسرائيلي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن اجتماعا بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، سيعقد في القدس  بعد ظهر اليوم الاثنين.

وقد انهارت الجهود المكثفة التي بذلتها مصر  والولايات المتحدة وقطر للتوسط في صفقة بين إسرائيل وحماس خلال عطلة نهاية الأسبوع، ويعمل مدير وكالة المخابرات المركزية على إيجاد طريقة للحفاظ على بقاء الأمل في صفقة حتى مع اعلان إسرائيل البدء في إجلاء المدنيين من أجزاء من رفح قبل عملية عسكرية محتملة.

وغادر بيرنز القاهرة إلى الدوحة لإجراء محادثات مع رئيس وزراء قطر أمس، وهو في إسرائيل اليوم.

وكانت  وسائل إعلام عبرية قد كشفت، يوم الأحد، تفاصيل جديدة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غرة وإطلاق سراح الرهائن.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن إسرائيل تسلمت من الوسطاء رد حماس على مقترح الاتفاق.

ونقلت  القناة الـ"12" الإسرائيلية، عن مسؤولين، قولهم إن فرص التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة "منخفضة جدًا".

وأعلنت حركة "حماس" في بيان رسمي اليوم، انتهاء جولة مباحثات هدنة غزة في القاهرة، مشيرة إلى مغادرة وفد حركة حماس القاهرة الليلة للتشاور مع قيادة الحركة.

ونقلت "سكاي نيوز عربية " عن مصادر مصرية، أن وفد حماس غادر إلى قطر؛ للتشاور، على أن يعود إلى القاهرة، الثلاثاء؛ لاستكمال المفاوضات. 

وذكر بيان "حماس": "وفد الحركة قد سلم الوسطاء في مصر وقطر رد الحركة، حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل وحماس إجلاء المدنيين إسرائيل الولايات المتحدة المخابرات المركزية بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رئيس وزراء قطر صفقة بين إسرائيل وحماس قطاع غزة وكالة المخابرات المركزية وفد حركة حماس

إقرأ أيضاً:

بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "أعاد تأكيد التزامه" بمقترح وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف بلينكن أنه خلال لقائه بنتنياهو، الاثنين، في القدس أكد مجددا التزامه بالاقتراح، مضيفا أن محادثات خطط اليوم التالي للحرب في غزة ستستمر بعد ظهر اليوم وخلال اليومين المقبلين.

ومن ناحية أخرى، أشاد بلينكن، بترحيب حركة المقاومة الإسلامية حماس بقرار وقف إطلاق النار الذي صوت عليه مجلس الأمن الدولي، الاثنين، مشيرا إلى أن ترحيب "حماس" بالقرار يعد علامة تبعث على الأمل.


ورحبت الحركة الإسلامية بتبني مجلس الأمن الدولي قرار المقترح الأمريكي، فيما أكّدت حركة حماس استعدادها للتعاون، مشددة على ضرورة أن يشمل الاتفاق وقفا دائما لإطلاق النار والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، فيما لم يعلن الاحتلال الإسرائيلي رسميًا بعد عن قبوله لاقتراح وقف إطلاق النار، من عدمه.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد عرض ما وصفه "بخطة إسرائيلية" من ثلاث مراحل، من شأنها إنهاء النزاع وتحرير جميع الأسرى وإعادة إعمار قطاع غزة من دون وجود "حماس" في السلطة.

وبحسب وزير الخارجية الأمريكي، فإن النهج العسكري لم يكن "كافيا ويجب وضع خطة سياسية واضحة وخطة إنسانية واضحة لضمان عدم سيطرة حركة حماس بأي حال على غزة".


وحذّر بلينكن، من أن طول أمد الحرب، يزيد من احتمالية اتساع رقعة الصراع، مشيرًا إلى أن عدم وجود خطة لليوم التالي للحرب في غزة سيؤدي إلى تجدد الصراع مستقبلا.

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ249، مع ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 37 ألفا، إضافة إلى عشرات آلاف الإصابات.

واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في منطقة مواصي رفح، بعد ساعات من إعلان الجيش عن تلقيه ضربة موجعة بمقتل ضابط وثلاثة جنود في كمين مخيم الشابورة وسط رفح.

مقالات مشابهة

  • حماس: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار في غزة عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • "حماس": إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار في غزة عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • عاجل.. مصر وقطر تعلنان تسلمهما ردا من حماس حول المقترح الأمريكي بشأن صفقة وقف إطلاق النار
  • صحيفة عبرية: تصريح بلينكن بشأن صفقة غزة هدفه إحراج نتنياهو
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • بلينكن يلتقي نتنياهو وواشنطن تدرس التفاوض مع حماس لإطلاق محتجزين أميركيين
  • أمريكا تدرس صفقة لتبادل محتجزين مع حماس دون تدخل إسرائيل.. ما القصة؟
  • بعيدا عن إسرائيل.. أميركا تناقش صفقة "أحادية الجانب" مع حماس
  • نتنياهو يكشف الخلاف مع حماس
  • بن غفير: لن أكون جزءا من أي صفقة لا تناسب أهدافنا في غزة