رأى وزير الإعلام زياد المكاري، أن الأوضاع في غزة تؤثر على لبنان والمنطقة. وقال: "كنت أتمنى لو أن نوابا استشعروا خطورة ما يحصل في المنطقة وسارعوا إلى إنقاذ بلدهم وانتخاب رئيس للجمهورية، حتى لا يصبح لبنان تفصيلا صغيرا في صفقة كبرى". وأشار في حديث صحفي إلى أن اللجنة الخماسية التي تضم قطر والسعودية والولايات المتحدة وفرنسا ومصر، "بذلت جهودا كبيرة لملء الفراغ في سدة الرئاسة وحث القوى اللبنانية على انتخاب رئيس".

وقال: "ننوه بدور اللجنة وجهودها التي نأمل أن تتكلل بالنجاح، علما بأن انتخاب رئيس مسؤولية اللبنانيين وواجبهم، لكنهم للأسف تقاعسوا عنه". ونوه بالعلاقات القطرية – اللبنانية، وقال: "تطورت العلاقات بين البلدين وشهدت خلال العقود الثلاثة الماضية تطورا كبيرا على مختلف المستويات والمجالات مما جعلها وطيدة وصادقة ومتينة ونموذجا للعلاقات الأخوية التي اتخذت طابع التكامل شكلا ومضمونا، وخصوصا ان القطريين موضع حفاوة وترحيب من جميع اللبنانيين، وعلمت بأن عددا كبيرا من القطريين أمضوا عيد الفطر في لبنان، وهذا دليل عافية وتأكيد أن العلاقة لا يمكن ان يهزها شيء". أضاف: "علينا أن نتعلم من الدوحة ومن أسلوب الديبلوماسية القطرية في إدارة الملفات الساخنة والتعامل معها بحكمة وموضوعية. ونأمل أن تتوج جهودها بوقف الحرب على غزة. ولا بد لي من أن أشكر لقطر حسن اختيارها سفيرها في لبنان والذي استطاع ان يسجل حضورا مميزا لدى جميع القوى السياسية مما جعله محبوبا من جميع اللبنانيين". وعن اليوم العالمي لحرية الصحافة قال: "وزارة الاعلام اللبنانية ملتزمة حرية التعبير وحماية هذا الإرث الذي نتغنى به. لبنان بلد مبني على الحريات، ومن واجب وزارة الاعلام أن تحمي حرية التعبير وتحافظ عليها، بغض النظر عن الاختلاف والانقسام في الآراء السياسية". أضاف: "أعمل بجهد للوصول الى قانون إعلام عصري ويواكب التطورات، وهناك مشروع جديد يدرس حاليا في لجنة برلمانية فرعية للادارة والعدل". وعن عودة القنوات الفضائية الى لبنان وآخرها "قناة الحبتور" قال: "فعلا تواصل معي السيد خلف الحبتور. نحن نشجع كل قناة عربية او عالمية أو حتى محلية أن تفتح في لبنان، لأننا نريد للبنان ان يكون مرجعا للاعلام في الوطن العربي كما كان دائما".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بري ناقش الأوضاع في لبنان والمنطقة خلال لقائه ديبلوماسيا في الخارجية الألمانية

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، المدير العام للنظام الدولي في الأمم المتحدة للحد من الأسلحة في وزارة الخارجية الألمانية السفير الدكتور غونتر سوتر، في حضور سفير المانيا الإتحادية في لبنان كورت جورج شتوكل شتيلفريد، حيث جرى عرض لتطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة على ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على لبنان وقطاع غزة.

وتابع بري المستجدات السياسية وآخر التطورات خلال إستقباله الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني الدكتور خالد حدادة،الذي قال بعد اللقاء:"الزيارة هي للتعبير عن الفخر بشهداء المقاومة بكل تلاوينها، بشهداء حركة امل وشهداء المقاومة الإسلامية والشهداء من أهلنا في الجنوب وأن هذه المقاومة بما تعنيه هي إستمرار للعمل المقاوم في جنوب لبنان وهي ضرورة، وانه لا يمكن فصلها عن ما يجري في غزة وأي كلام أو حديث عن وقفها في لبنان بدون وقف لإطلاق النار في غزة المقصود منه هو عمل مشبوه يستهدف إضعاف المقاومة في غزة وعزل غزة عن مصادر ومواقع قوتها".

وأضاف: "اما الموضوع الثاني الذي بحثته هو قضية المناضل جورج عبد الله الذي كان يجب إطلاق سراحه منذ اكثر من 10 سنوات بناء على قرار قضائي فرنسي ولم تنفذه السلطات الفرنسية، حيث يأتي المبعوثون الى لبنان لكي يحدثوننا عن الحرية والسيادة".

ورأى: "ان إستمرار إعتقال المناضل جورج عبد الله غير القانوني يأتي ليضرب منطق فصل السلطات والديموقراطية في فرنسا وأيضاً ليؤكد التبعية الكاملة للسياسة الفرنسية لسياسة الولايات المتحدة الاميركية،  لذلك إستكمالا لما يجري في فرنسا من تجمع للبرلمانيين الفرنسيين الذين إنبروا للدفاع عن جورج عبد الله كان واجباً أن أمر على دولة الرئيس نبيه بري لنتفق معه على ضرورة إستكمال الجهد البرلماني الفرنسي بجهد لبناني للمطالبة بأحد السجناء السياسيين اللبنانيين المهمين الموجود ظلماً وخارج القانون في فرنسا".

وختم:" المطلوب كان أن يبحث دائماً هذا الموضوع مع المبعوث الفرنسي الذي الذي يعطينا دروسا عن السيادة والاستقلال والديموقراطية وان تتم المطالبة باطلاق سراح جورج عبد الله ، لقد كان الرئيس بري متجاوباً واتفقنا على إستكمال هذه الخطوة مع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ومع رئيسها الدكتور فادي علامة ونواب آخرين".

مقالات مشابهة

  • بابكر فيصل: يحضّ طرفي الحرب على التفاوض قبل انفلات الأوضاع .. الإسلاميون أطلقوا الرصاصة الأولى… وأفشلوا «اتفاق جدّة»
  • ننشر البيان الشهري للأونروا حول تطورات الأوضاع في غزة
  • ماذا يعني زوال لبنان سياسيًا؟
  • حسين فهمي: أتمنى حضور اليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي وأنا رئيساً له
  • رئيس حزب الريادة: الوقوف خلف القيادة السياسية أمر حتمي في ظل الأوضاع الراهنة
  • عضو بـ«النواب»: مناقشة الحوار الوطني للقضية الفلسطينية تؤكد أهميتها لمصر
  • المكاري: نسعى إلى تطوير النصوص القانونيَّة لحماية حرية التعبير
  • بري ناقش الأوضاع في لبنان والمنطقة خلال لقائه ديبلوماسيا في الخارجية الألمانية
  • الجميّل زار بخاري مقدما مقترحات لإعادة فتح الحدود السعودية أمام الصناعة اللبنانية
  • هل يمكن اعادة المسيحيين الى ما قبل العام 2005؟