إسرائيل – أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت نظيره الأمريكي لويد أوستن، أنه لم يعد أمام إسرائيل خيار سوى شن هجوم على رفح جنوب قطاع غزة.

وفي مكالمة هاتفية خلال الليل، أطلع غالانت نظيره الأمريكي على وابل الصواريخ التي أطلقت من رفح على موقع للجيش الإسرائيلي على الحدود.

وحسب بيان صدر عن مكتب غالانت فإن “الوزير شرح الجهود العديدة التي تبذلها إسرائيل للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف مؤقت لإطلاق النار، وقال إن حماس ترفض في هذه المرحلة أي اقتراح من شأنه أن يسمح بذلك”.

وشدد غالانت على أنه “لم يكن هناك خيار آخر وهذا يعني بدء العملية الإسرائيلية في رفح”.

وأضافت الوزارة: “شكر غالانت وزير الدفاع الأمريكي على التعاون الوثيق، وشدد على أن الولايات المتحدة لها دور مهم في دفع الحوار من أجل إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة الفصائل الفلسطينية”.

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين أن عملية إخلاء المناطق الشرقية لرفح تشمل نحو 100 ألف شخص، وذلك بعد دعوته السكان لمغادرتها تمهيدا لعملية برية محتملة في المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يصل عدد المقيمين في مدينة رفح إلى نحو 1,2 مليون شخص، نزحت غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع جراء الحرب المستمرة منذ 7 أشهر بين إسرائيل وحركة الفصائل.

المصدر: “تايمز أوف إسرائيل” + RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي في تسجيل مسرب: لا دولة فلسطينية والأمريكيون يفهمون ذلك

شمسان بوست / وكالات:

نشرت هيئة البث الإسرائيلي تسريبات جديدة منسوبة لوزير الدفاع يوآف غالانت، حول العلاقات مع واشنطن وتوقعاته بخصوص “اليوم التالي” في قطاع غزة والدولة الفلسطينية.

وقال غالانت في التسجيلات المسربة خلال اجتماع نواب حزب “الليكود” في الكنيست، إن “الأمريكيين يفهمون الآن أن السلطة الفلسطينية لن تكون في غزة ولن تكون هناك دولة فلسطينية”، معتبرا أن التصريحات الأمريكية العلنية ليست مهمة، وقال للمجتمعين: “دعكم من التصريحات، يفهمون أن هذا ليس عمليا، لا مع هذه الحكومة ولا مع أي حكومة أخرى، لأن إسرائيل لا تستطيع تحمل ذلك”.

وأضاف غالانت “نحن لسنا مستعدين تحت أي ظرف لحكم حماس لغزة، أما سيطرة إسرائيل المدنية على غزة تعني أننا بحاجة إلى 4 فرق يجب أن يمتلكها الجيش بطريقة ما.. آلاف الجنود سيدفعون حياتهم ثمنا على مر السنين”.

وتابع غالانت “إن الجهد الرئيسي الذي تبذله إسرائيل بشكل عام ومن الناحية الأمنية بشكل خاص، سوف يذهب إلى غزة والأسوأ من ذلك كله، أنه سيتعين علينا خفض مكانتنا في أماكن بالغة الأهمية”.

وكانت غالانت شن هجوما علنيا حادا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو معتبرا أن الحكم العسكري لغزة سيكون دمويا ومكلفا.

ورد نتنياهو على غالانت بالقول إن السلطة الفلسطينية أو أي كيانات أخرى لن يحكموا قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • غالانت يشكر نظيره الأمريكي على موقفه من قرار الجنائية الدولية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن إطلاق حزب الله 30 صاروخا
  • غالانت يلغي تعليمات إخلاء 3 مستوطنات شمال الضفة الغربية
  • مصر تطرح كل السيناريوهات إزاء الهجوم الإسرائيلي على رفح
  • غالانت: لا نعترف بالجنائية الدولية وإسرائيل ليست طرفا فيها
  • “طلب خسيس”.. غالانت: إسرائيل لا تعترف بسلطة الجنائية الدولية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي في تسجيل مسرب: لا دولة فلسطينية والأمريكيون يفهمون ذلك
  • حزب الله يستهدف موقعي المالكية وحدب البستان التابعين للجيش الإسرائيلي
  • البيت الأبيض يكشف فحوى محادثات سوليفان في إسرائيل
  • إسرائيل تتعهد بتوسيع العملية البرية في رفح