أعلنت جامعة كولومبيا العريقة في نيويورك، التي تشهد تظاهرات ضد الحرب في غزة، الاثنين، إلغاء حفل تخرج الطلاب الرئيسي الأسبوع المقبل.

وقالت الجامعة في بيان أوردته وسائل إعلام أميركية، إنها "ستتخلى عن الحفل على مستوى الجامعة المقرر في 15 مايو"، وستنظم سلسلة من الفعاليات الصغيرة بدلا منه.

وأضافت: "نحن عازمون على منح طلابنا الاحتفال الذي يستحقونه ويرغبون به"، مشيرة إلى أن "الاحتفالات الأصغر نطاقا، التي تقام في حرم الجامعة تحمل أهمية بالغة لهم ولعائلاتهم".

وقال مسؤول في الجامعة لشبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، دون الكشف عن هويته، إن "المخاوف الأمنية كانت السبب الرئيسي وراء القرار".

وقالت الجامعة إنها تشاورت مع القيادات الطلابية بخصوص كيفية التعامل مع حفل التخرج. وأشارت في بيانها إلى أن غالبية الاحتفالات، التي كان من المقرر إقامتها في حرم مورنينغ سايد هايتس، الذي يشهد معظم الاحتجاجات، ستُنقل إلى المجمع الرياضي الرئيسي بالجامعة.

وتابعت: "سنركز مواردنا على هذه الاحتفالات في الجامعة وعلى إبقائها آمنة وتحترم الجميع وتجري بسلاسة. يتم بذل جهود بالغة للوصول إلى هذا الهدف".

وتهز الاحتجاجات ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة، جامعات أميركية منذ أسابيع، مما دفع الشرطة لتنفيذ حملات أمنية وعمليات توقيف واسعة النطاق بينما صدرت توجيهات من البيت الأبيض لإعادة النظام.

وأخرجت الشرطة الأسبوع الماضي متظاهرين احتلوا مبنى جامعة كولومبيا وأخلت مخيم اعتصام غير مصرّح له أقيم في حديقة الحرم الجامعي.

وكانت الاحتجاجات في جامعة كولومبيا سببا في تنظيم احتجاجات مماثلة في العشرات من الجامعات الأميركية.

ويدعو الطلبة إلى وقف إطلاق النار في غزة ويطالبون جامعاتهم بقطع علاقاتها المالية مع الشركات ذات الصلة بإسرائيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

تصويت لحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا

صوتت كلية الفنون والعلوم التابعة لجامعة كولومبيا لصالح حجب الثقة ضد رئيسة الجامعة نعمت شفيق، التي تعرضت لانتقادات واسعة بسبب تعاملها مع الاحتجاجات بشأن الحرب في غزة.

بالفيديو.. طالبة توبخ رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية نعمت شفيق على موقفها من احتجاجات الطلاب

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن أعضاء هيئة التدريس الذين صوتوا تابعون لكلية الفنون والعلوم، وهي الأكبر من بين 21 كلية في كولومبيا وتخدم أكبر عدد من الطلاب.

وأفادت بأنه تم تقديم الاقتراح بالتصويت من قبل أعضاء هيئة التدريس الذين يترأسون مجلس إدارة الرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات فرع جامعة كولومبيا. ومن بين أعضاء هيئة التدريس الذين أدلوا بأصواتهم والبالغ عددهم 709، أيد الاقتراح 65%، وعارضه 29% وامتنع 6% عن التصويت.

وكان من بين مخاوفهم أن قيادة شفيق "لم تعرض طلابنا للخطر فحسب، على نطاق أوسع، بل تمثل تهديدا خطيرا للقيم الأساسية للجامعة: الحرية الأكاديمية، والحكم المشترك، وحرية التعبير، والحق في التجمع السلمي"، وفق بيان صحفي، لكلية بارنارد والرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات فرع جامعة كولومبيا.

وقال بن تشانغ، المتحدث باسم كولومبيا، في بيان إن شفيق "تواصل التشاور بانتظام مع أعضاء المجتمع، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والإدارة والأمناء، وكذلك مع قادة الولاية والمدينة والمجتمع".

وأرسلت شفيق في اليوم السابق رسالة إلى الخريجين، وذلك بعد إلغاء حفل التخرج على مستوى الجامعة بعد أسابيع من الاحتجاجات على حرب غزة، متمنية "أن تلهمكم التحديات التي واجهتموها خلال هذه الفترة الصعبة وتجعلكم أقوى".

وقالت في رسالتها: "أعلم أن الأسابيع القليلة الماضية كانت صعبة للغاية، ويؤسفني أننا لم نتمكن من الاحتفال بتخرجكم بالطريقة التقليدية".

ويأتي القرار في جامعة كولومبيا وسط موجة من الأصوات بحجب الثقة عن قادة الجامعات بشأن طريقة تعاملهم مع الاحتجاجات المناهضة للحرب التي اجتاحت حرم الجامعات، حيث أعرب أعضاء هيئة التدريس في كلية بارنارد وكلية إيموري وجامعة جنوب كاليفورنيا عن عدم ثقتهم في قادتهم في الأسابيع الأخيرة.

المصدر: "واشنطن بوست"

مقالات مشابهة

  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة
  • الشعب الفلسطيني هو الذي سيهزم إسرائيل
  • ما الوعود التي قطعتها جامعات أميركية لإنهاء احتجاجات حرب غزة؟
  • جامعة غينت البلجيكية تقطع علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية
  • هيئة تدريس الآداب والعلوم في “كولومبيا” تصوت لمصلحة حجب الثقة عن رئيسة الجامعة
  • قرار أكاديمي يحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا
  • حجب الثقة عن نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية.. التفاصيل الكاملة
  • الاحتجاجات الطلابية حول العالم.. المرحلة الحرجة للاحتلال الإسرائيلي
  • تصويت لحجب الثقة عن رئيسة جامعة كولومبيا