أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي بإجلاء حوالي 100 ألف شخص من شرق رفح أمس، ومن المتوقع إجلاء المزيد إذا استمرت العمليات، ولكن مسؤولو الإغاثة يخشون من عدم وجود بنية تحتية لاستيعاب تدفق اللاجئين المدنيين في المواصي وخان يونس.

وقال فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عبر حسابه على منصة إكس، إن العمليات العسكرية الإسرائيلية تسبب "خرابا" حيث يضطر العديد من المدنيين النازحين بالفعل إلى الفرار مرارا وتكرارا.

 

وذكر لازاريني أن "200 شخص في المتوسط يغادرون رفح كل ساعة" إلى المناطق الوسطى من غزة، التي دمرتها أعمال العنف بالفعل.

وأضاف أن "منطقة المواصي مكتظة بأكثر من 400 ألف شخص، وليس لديها المرافق اللازمة لاستيعاب المزيد من الناس، وليست أكثر أمانا من أجزاء أخرى من غزة".

وقال رئيس بلدية رفح الدكتور أحمد الصوفي، في بيان اليوم، إن المسؤولين اضطروا إلى إغلاق مستشفى أبو يوسف النجار، ولم يعد هناك منشأة طبية كبيرة في المنطقة لعلاج الناس.

وأضاف الصوفي أن "منطقة المواصي غير مهيأة لاستيعاب عدد كبير من النازحين ولا توجد بنية تحتية جاهزة، وتحتاج إلى عدد كبير من الخيام لإيواء 1.5 مليون نازح".

إعلام إسرائيلي: إجلاء 150 ألف فلسطيني من منطقة العمليات في رفح الخارجية الأمريكية: سيطرة إسرائيل على معبر رفح الفلسطيني مقدمة لعملية عسكرية كبيرة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رفح جيش الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي خان يونس الاونروا فيليب لازاريني غزة

إقرأ أيضاً:

برلماني: الرئيس السيسي وجه رسائل وتحذيرات مهمة بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية

كتب- نشأت علي:
قال النائب محمد البدري عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، السيناتور "ليندسي جراهام"، زعيم الأقلية الجمهورية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، شهد إشادة واسعة بالدور المحوري والأساسي الذي تقوم به مصر لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة فضلاً عن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر والولايات المتحدة، والتي أثبتت الأزمات المتتابعة إقليمياً وعالمياً أهمية مواصلة الجهود لتعزيزها، كونها من أهم ركائز الاستقرار الإقليمي.

وأوضح "البدري"، أن إشادة زعيم الأقلية الجمهورية بالكونجرس شهدت تقديًرا كبيرًا لجهود الوساطة المصرية لاحتواء الموقف في قطاع غزة، فضلا عن الإشادة بالأعباء التي تتحملها مصر لإنفاذ المساعدات الإغاثية، مؤكدًا على أن هذا الثناء من الكونجرس الأمريكي بمثابة اعتراف رسمي من قبل الولايات المتحدة بأهمية الدور المصري في تحقيق الاستقرار الإقليمي، وتعزيز الأمن الدولي.

ولفت إلى هذه الإشادة تساهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وتوسيع آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، كما يعكس ثناء الكونجرس الأمريكي الثقة الدولية الكبيرة التي تتمتع بها مصر بفضل سياستها الخارجية الحكيمة، وجهودها الدؤوبة في حل الأزمات الإقليمية، مشيرا الي دور مصر الرائد بقيادة الرئيس السيسي في تعزيز الأمن الإقليمي، وإرساء دعائم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وثمن عضو مجلس الشيوخ، رسائل الرئيس السيسي خلال لقاءه "جراهام"، والتي شهدت تحذيرًا هامًا وشديد اللهجة من الرئيس بشأن خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما يرتبط بها من تفاقم الكارثة الإنسانية التي يعاني منها أهالي القطاع، فضلاً عن انعكاساتها على الأمن الإقليمي، لافتًا إلى أنها تضمنت أيضًا تأكيدًا على ضرورة انخراط كافة الأطراف بجدية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وبما يسمح بالتقدم نحو تطبيق حل الدولتين، كونه المسار الأمثل لضمان العدل والأمن المستدام بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • الأونروا : جميع ملاجئ الوكالة في رفح خالية من النازحين
  • الأونروا: جميع ملاجئ المنظمة الـ 36 في رفح أصبحت فارغة بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية
  • برلماني: الرئيس السيسي وجه رسائل وتحذيرات مهمة بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية
  • الرئيس المصري يحذر مجددا من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح
  • الرئيس السيسي يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • السيسي يحذر من تداعيات العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • إبادة جماعية| الدفاع المدني الفلسطيني يكشف الوضع في جباليا
  • الدفاع المدني الفلسطيني: الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا بغزة
  • اليمن.. 16 قتيل وعشرات الجرحى بهجمات أمريكية بريطانية
  • خلال استقباله وفد «النواب المجري».. جبالي يشدد على رفض مصر العملية العسكرية برفح الفلسطينية