قال وزير المجالس النيابية المصرية الأسبق، مفيد شهاب، إن ما قامت به إسرائيل في معبر رفح الفلسطيني ودخولها وخروجها سريعا من "محور فلادلفيا" يثير قلقا، مؤكدا على جاهزية الجيش المصري.

وأكد الدكتور مفيد شهاب، وزير المجالس النيابية والقانونية الأسبق في مصر وعضو اللجنة القومية لاسترداد طابا، قائلا: "احتلال إسرائيل لمعبر رفح الفلسطيني ودخولها وخروجها سريعا من محور فلادلفيا فيه إخلال ومخالفة لاتفاقية السلام، لأنها لم تنسق مع مصر".

إقرأ المزيد إعلام عبري: اجتياح "فيلادلفيا" دمر مفاوضات تركيب أجهزة الاستشعار بين مصر وإسرائيل

وأشار شهاب إلى أن "الجيش المصري لم يتحرك لمواجهة عملية إسرائيل في رفح، لأنها تمت خارج الحدود المصرية وعلى أراض فلسطينية".

وأضاف أنه "إذا اقتربت أو اعتدت إسرائيل على الأراضي المصرية فلن تقبل القاهرة ذلك أو تسمح به، وستدخل في مواجهة عسكرية قد تهدد أمن المنطقة بالكامل".

كما أوضح أن "ما حدث يعد تهديدا غير مباشر لمصر، ويثير قلقا وتوترا كبيرين في منطقة الشرق الأوسط بالكامل"، مؤكدا أن "الجيش المصري قوي وجاهز لكل السيناريوهات إذا تطلب الأمر ذلك، وأن القيادة السياسية المصرية واعية، وستتخذ إجراءات مناسبة للأفعال حسب تقديرها".

المصدر: RT + وسائل إعلام مصرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم الجيش الإسرائيلي الجيش المصري الحرب على غزة القاهرة القضية الفلسطينية تل أبيب طوفان الأقصى قطاع غزة معبر رفح هجمات إسرائيلية رفح غوغل Google

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يدفع بلواء إضافي إلى رفح لتوسيع عمليته العسكرية

قالت القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم السبت 18 مايو 2024 ، إن الجيش الإسرائيلي قرر الدفع بلواء إضافي الى مدينة رفح جنوب قطاع غزة .

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة قولها إن الجيش الإسرائيلي قرر الدفع بلواء إضافي الى رفح وذلك من أجل توسيع العجوم البري على المنطقة الواقعة أقصى جنوب قطاع غزة.

وأوضحت القناة أن الهجوم البري في مدينة رفح سيشمل أحياء إضافية لتلك الشرقية التي تتركز فيها العمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي حاليا.


 

والخميس الماضي قال موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري العبري،، إن الجيش الإسرائيلي أرسل لواء كوماندوز إضافيا إلى رفح جنوب قطاع غزة، مع استعداده لتوسيع عملياته في المدينة، في تحدٍ لتحذيرات دولية من عواقب ذلك على مئات آلاف المدنيين.

وبحسب الموقع، "تم نشر لواء الكوماندوز التابع للجيش الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة خلال الليل، لينضم إلى الفرقة 162 التي تعمل في الجزء الشرقي من المدينة منذ وقت سابق من هذا الشهر".

يأتي ذلك، بينما تتصاعد وتيرة المعارك وتشتد خطورة في غزة بما فيها رفح، مع إصرار إسرائيل على اجتياح المدينة بزعم أن القضاء على حماس يقتضي ذلك.

وأعلنت إسرائيل في السابع من مايو الجاري ، إطلاق عملية عسكرية في رفح، والسيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفع البري، ومنع دخول المساعدات الإغاثية من خلاله.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • عيساوي: محور دارفور
  • هل احتلت إسرائيل محور فيلادلفيا؟ اللواء سمير فرج يُجيب (فيديو)
  • تعطيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة فضح الرواية الإسرائيلية (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يدفع بلواء إضافي إلى رفح لتوسيع عمليته العسكرية
  • باحثة بـ«المصري للفكر والدراسات»: القاهرة تعمل لإيجاد حل جذري للأزمة في غزة
  • زيلينسكي يرفض "هدنة أولمبية" يريدها ماكرون ويتحدث عن أكبر ميزة لروسيا في عمليتها العسكرية الخاصة
  • «شكري» والمنسقة الأممية بغزة يؤكدان ضرورة إنهاء العمليات العسكرية برفح الفلسطينية
  • احتدام المعارك في غزة مع دخول أولى المساعدات عبر الميناء العائم وتوزيعها في القطاع
  • قناة عبرية تنشر تقريرا عن قلق إسرائيلي شديد إزاء تصاعد موقف مصر بسبب العملية العسكرية في رفح
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تحاول التشكيك في كل الأدلة أمام محكمة العدل