الحرة:
2024-05-30@16:21:10 GMT

دراسة جديدة: التغير المناخي يفاقم خطر الأوبئة

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

دراسة جديدة: التغير المناخي يفاقم خطر الأوبئة

خلصت دراسة جديدة إلى وجود أدلة متزايدة على أن الاضطرابات في النظم البيئية الطبيعية بسبب ظاهرة التغير المناخي، تزيد من مخاطر انتشار الأمراض المعدية، وفق ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

وتزدهر الكائنات التي تنشر العدوى مثل البعوض والقراد بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الكوكب، الناجمة أساسا عن الانبعاثات الكربونية من الوقود الأحفوري.

وعندما يدفع التلوث أو الصيد أو التنمية، الكائنات النادرة إلى الانقراض، تتكاثر الطفيليات لأنها تطورت لاستهداف الأنواع الأكثر وفرة.

ثم هناك الأضرار التي تحدث عندما يقوم البشر بإدخال نباتات وحيوانات غير محلية أو مواد كيميائية مثل مبيدات الأعشاب ومبيدات الفطريات إلى النظم البيئية الهشة، وهذا يؤدي إلى تفاقم الخسائر في التنوع البيولوجي، مما يجعل السكان الباقين على قيد الحياة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وفقا للدراسة التي نشرت، الأربعاء، بمجلة "نيتشر" العلمية.

وقال الباحثون إن هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في الطرق التي يمكن بها لمثل هذه المشكلات البيئية المتنوعة أن تؤدي إلى تفاقم مخاطر الأمراض والأوبئة.

وجمع البحث الجديد مئات الدراسات وآلاف الملاحظات على  البشر والثدييات الأخرى والأسماك والزواحف والبرمائيات والديدان والمفصليات - وجميع أنواع مسببات الأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

وأظهرت الدراسة أن العالم الأكثر سخونة والنظم البيئية المدمرة مكان أكثر ملاءمة للعديد من الطفيليات، وأقل ملاءمة للبشر والحياة الأخرى.

وقال جيسون رور، أستاذ العلوم البيولوجية بجامعة نوتردام، أحد مؤلفي الدراسة، إن هناك ارتباطا ظهر مع جميع أنواع العدوى ومضيفيها، مما يشير إلى أنه مع استمرار ارتفاع درجة حرارة الكوكب واستمرار البشر في تعطيل الطبيعة، فإن الزيادات في انتشار المرض "ستكون متسقة وواسعة النطاق".

وأضاف أن الارتباط كان واضحا مع البشر، كما هو الحال مع الحياة البرية والنباتات.

وإذا أصبحت الأمراض أكثر انتشارا في عالم الحيوان، فقد يعني ذلك احتمال وقوع أحداث "غير مباشرة" تعرض البشر لمسببات أمراض جديدة، كما الحال في وباء كوفيد-19، كما تقول الدراسة.

وأوصت الدراسة بـ "الحد من انبعاثات غازات الدفيئة، وإدارة صحة النظام البيئي، ومنع فقدان التنوع البيولوجي" الذي من شأنها أن "يساعد في تقليل عبء الأمراض النباتية والحيوانية والبشرية، خاصة عندما يقترن بتحسينات في المحددات الاجتماعية والاقتصادية للصحة".

وقالت فيليسيا كيسينغ، الأستاذة في كلية "بارد" التي لم تشارك في الدراسة ولكن أبحاثها تركز على التنوع البيولوجي ومخاطر الأمراض، إن هذا البحث  "يضاف إلى قائمة طويلة جدا من الأسباب التي تدفعنا إلى الابتعاد بسرعة عن الوقود الأحفوري ومحاولة التخفيف من آثار تغير المناخ".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بالصور: جزيرة تاشيروجيما اليابانية تضم قططاً أكثر من البشر

يعيش في جزيرة تاشيروجيما، الواقعة في الشمال الشرقي في اليابان 100 قطة و50 شخصا.

اعلان

تم تصميم الجزيرة لتوفير الراحة للقطط، لا يوجد وسائل للنقل العام، وعلى السياح السير على الأقدام بينما تتجول القطط في أغلب أماكن الجزيرة بحرية.

مقهى بجزيرة تاشيروجيما في إيشينوماكي، شمال شرق اليابان، السبت 18 مايو 2024.AP Photo/Hiro Komae

وهناك مقاهي مخصصة لإطعام القطط.

ويعتبر الصيادون في الجزيرة أن القطط تجلب الحظ السعيد، بما في ذلك كميات من الأسماك الوفيرة، كما يعتمدون على سلوك القطط لتوقع أحوال الطقس قبل الإبحار للصيد. 

سياح يداعبون القطط في أحد شوارع جزيرة تاشيروجيما في إيشينوماكي شمال شرق اليابان، السبت 18 مايو 2024.AP Photo/Hiro Komae

وتقول الأسطورة أن الجزيرة كانت مشهورة بتربية دودة القز وكان المزارعون يربون القطط للقضاء على الفئران، وبذلك يحمون شرانق دودة القز.

شاهد: في "كوكب" اليابان.. الأميرة أيكو إبنة الامبراطور تبدأ العمل في وظيفة لدى الصليب الأحمر

وأصبحت الجزيرة من أبرز الوجهات السياحية الرئيسية في اليابان وخاصة لمحبي القطط.

ضريح القطط في الجزيرةAP Photo

قتل في أحد الأيام أحد الصيادين قطة عن طريق الخطأ، فقام سكان الجزيرة ببناء ضريح لها، وأصبح السياح يقدمون القرابين للضريح الذي سمي بـ "نيكو جينجا"، أو ضريح القطط، ويصور هذه الحيوانات على أنها ملائكة حراسة لتاشيروجيما.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليابان في مرمى انتقادات بايدن: "كارهة للأجانب" مثل الصين وروسيا تتجه الأعمال اليابانية إلى تنمية اقتصادات ذات تأثير إيجابي في الطبيعة: وإليك الطريقة حديقة في غرب اليابان تستقطب الزوار بأزهار الكرز النادرة ذات اللون الأخضر الفاتح حماية الحيوانات اليابان جزر قطط منزلية حيوانات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| مقتل جندي مصري بنيران إسرائيلية على حدود رفح وإدانات دولية بعد "مجزرة" مخيم النازحين يعرض الآن Next اتفاق أوروبي على استخدام "اتفاقية الشراكة" للضغط على إسرائيل.. كيف سيتم ذلك؟ يعرض الآن Next القاهرة تؤكد مقتل جندي مصري بنيران إسرائيلية على الشريط الحدودي في رفح يعرض الآن Next إسبانيا تتعهد بتزويد أوكرانيا بالمزيد من صواريخ الدفاع الجوي للتصدي للقنابل الانزلاقية الروسية يعرض الآن Next بولندا تعزز حدودها مع روسيا وبيلاروس.. خطة "شيلد إيست" لمواجهة التهديدات اعلانالاكثر قراءة "كادت تصطدم بأحد المباني".. رحلة نجاة مثيرة لطائرة هبطت اضطراريا في سيدني فيديو: مظاهرات في جورجيا في عيد الاستقلال ضد قانون "العملاء الأجانب" المثير للجدل هكذا قضى الرئيس الإيراني يومه الأخير.. إيران تبث صوراً جديدة لرئيسي قبل مقتله أكثر من 2000 شخص "دفنوا أحياء" إثر انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات يقول إنها لقوات تابعة له في جباليا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس رفح - معبر رفح مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا الاتحاد الأوروبي فولوديمير زيلينسكي Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • سبب تجارب العلماء على الفئران بالتحديد
  • مزارعو الفيوم يتخلصون من أشجار المانجا لتفادي الأمراض
  • “الفجيرة للبيئة” تطلق مشروع دراسة مستويات التعرض للضوضاء في الإمارة
  • أكثر الدول تعرضا لامتصاص المواد البلاستيكية الدقيقة
  • دراسة لسنوات تكشف الكثير عن اضطراب الشراهة.. احتمالية كبيرة للانتكاس
  • تعرّف على أكثر الدول استهلاكا لجسيمات البلاستيك الدقيقة
  • دراسة تكشف فوائد اتباع الأنظمة الغذائية النباتية على الصحة
  • بالصور: جزيرة تاشيروجيما اليابانية تضم قططاً أكثر من البشر
  • دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"
  • دراسة تكشف أسرار حياة الغربان