(CNN)-- أعرب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الأربعاء، عن قلقه بشأن الوضع الإنساني المتردي في غزة. وقال إنه لم تدخل أي سلع مخصصة للعمليات الإنسانية إلى غزة عبر المعابر الرئيسية، مما يؤدي إلى تفاقم التحديات وسط الأعمال العدائية النشطة.

وشدد دوجاريك على الحاجة الماسة للإمدادات الواردة، بما في ذلك الوقود، لدعم الجهود الإنسانية، قائلا إن "الوضع مُلح، حيث المرافق الطبية الرئيسية معرضة لخطر عدم إمكانية الوصول إليها أو عدم صلاحيتها للعمل".

وأشار دوجاريك إلى خطورة إخلاء مستشفى النجار، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعتمدون على قسم غسيل الكلى. وقال دوجاريك: "تم إخلاء أحد المستشفيات الثلاثة في رفح - النجار - فجأة أمس، لأنه يقع في المنطقة الخاضعة لأوامر الإخلاء التي أرسلها الجيش الإسرائيلي".

ولا تزال الأمم المتحدة ملتزمة بتقديم المساعدات لسكان غزة، بما في ذلك أكثر من مليون شخص لجأوا إلى رفح.

وشدد مارتن غريفيث، رئيس مكتب الشؤون الإنسانية، على ضرورة حماية المدنيين وضمان تلبية احتياجاتهم الأساسية، سواء بقوا أو تم إجلاؤهم. وأضاف غريفيث أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأرواح في غزة وسط تصاعد التوترات.

في سياق متصل، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي: "وفقًا لآخر تحديث حصلت عليه قبل مجيئي إلى هنا، لم نر في الواقع تحرك المساعدات الإنسانية عبر معبر كرم أبو سالم بسبب المخاوف اللوجستية والأمنية".

أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم بعد أن أطلقت حماس صواريخ تجاه قوات إسرائيلية متمركزة في محيط المعبر. وتزعم إسرائيل حاليًا أن المعبر أصبح "مفتوحًا لدخول المساعدات الإنسانية".

ودعا ميلر إسرائيل إلى إعادة فتح معبر رفح الذي سيطرت عليه ليل الاثنين، للسماح بدخول الوقود إلى غزة.

وقال ميلر: "بدون توصيل الوقود إلى رفح، لن يكون من الممكن إيصال المساعدات الإنسانية التي تأتي عبر معبر كرم أبو سالم. الأمران مرتبطان بشكل حاسم، ولهذا السبب ضغطنا ليس فقط لفتح معبر كرم أبو سالم، بل لفتح معبر رفح".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة رفح غزة معبر کرم أبو سالم

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الرصيف العائم مهمته إكمال عمل المعابر البرية لإدخال المساعدات إلى غزة

أكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، أن الغرض من الرصيف العائم هو إكمال عمل المعابر البرية الحالية للمساعدات التي تدخل قطاع غزة، ولا يُقصد منه أن يحل محل أي من المعابر.

وقال فرحان حق- بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة- إن المنظمة وافقت على دعم استلام المساعدات وترتيب إيفادها إلى غزة من الرصيف البحري الذي تم إنشاؤه على ساحل القطاع، طالما كان يحترم حياد واستقلال العمليات الإنسانية.

وأضاف أن هذا جهد متعدد الجنسيات لتوصيل مساعدات إضافية للفلسطينيين في القطاع عبر ممر بحري ذي طبيعة إنسانية بالكامل.

وقال إن الإمدادات ستشمل سلعا إنسانية تبرعت بها عدد من الدول والمنظمات الإنسانية.

وأعرب نائب المتحدث باسم الأمين العام، عن الامتنان للولايات المتحدة الأمريكية وكذلك لقبرص، للعمل- بدعم من دول أعضاء أخرى- على مسار إنشاء ممر بحري، ليكون طريقا إضافيا لإيصال الإغاثة إلى غزة.

وكان برنامج الأغذية العالمي أكد تسلمه 10 شحنات إنسانية لغزة عبر الرصيف العائم، ورحبت الأمم المتحدة بكل الجهود لتوصيل الإغاثة إلى غزة، بما في ذلك عبر الممر البحري، إلا أنها تؤكد ألا بديل للطرق البرية لإدخال المساعدات بالحجم المطلوب لتلبية الاحتياجات الهائلة في القطاع.

وذكر برنامج الأغذية العالمي، أن بعض الشحنات التي وصلت عبر الرصيف العائم شملت مأكولات عالية الطاقة، كي يوزعها البرنامج التابع الأمم المتحدة، بالإضافة إلى سلع أخرى من شركائه في مجال العمل الإنساني شملت الأرز والعدس والمكرونة.

وأبلغ برنامج الأغذية العالمي شركاءه بأن المساعدات موجودة في مخزنه في دير البلح، وسط غزة، وأنها متاحة لهم لأخذها وتوزيعها.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ 13 على التوالي
  • غزة - إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ13 على التوالي
  • الأمم المتحدة: الرصيف العائم مهمته إكمال عمل المعابر البرية لإدخال المساعدات إلى غزة
  • مع استمرار إغلاق المعابر.. تحذير أممي عاجل: المجاعة في شمال غزة وشيكة
  • الأمم المتحدة: المعابر البرية أكثر فاعلية لنقل المساعدات.. حماس:الرصيف الأمريكي لا يكفي
  • ‎الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة
  • الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة
  • الأمم المتحدة : الطرق البرية الأكثر جدوى لإيصال المساعدات الى غزة
  • الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة
  •  الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة