الوطن:
2024-05-20@05:57:26 GMT

بيرنز لنتنياهو: هناك فرصة للتوصل إلى صفقة

تاريخ النشر: 9th, May 2024 GMT

بيرنز لنتنياهو: هناك فرصة للتوصل إلى صفقة

كشف رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، خلال زيارته لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة إسرائيليين آخرين في محادثات اليوم، أنه لا يزال هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق مع حماس، بحسب ما ذكرته القناة 12 الإسرائيلية.

الحديث عن نهاية الحرب

وأشارت القناة الإسرائيلية، إلى أن ويليام بيرنز قال لمضيفيه إنه على إسرائيل ألا تعتبر «نهاية الحرب» نقطة النهاية، بل يجب أن تتبعها عملية سياسية.

تعليق إسرائيل

وعلقت إسرائيل أثناء الاجتماع الذي حضرها نتنياهو ووزير الدفاع جالانت ورئيس الموساد دافيد بارنيا ورئيس الشاباك رونين بار، ردت إسرائيل بأن اقتراح حماس الذي تسلمته مساء الاثنين «يتجاوز كل الخطوط الحمراء في كل المعايير وغير مقبول، كما جاء في التقرير التلفزيوني».

تصريحات إسرائيلية نكاية في يحيى السنوار

وقال الإسرائيليون لبيرنز إن رئيس حماس في غزة يحيى السنوار مسرور لرؤية الولايات المتحدة تحجب السلاح عن إسرائيل، وأن هذه الخطوة تزيد من تعقيد احتمالات التوصل إلى اتفاق.

الحديث عن رفح

ويعتبر قادة إسرائيل أن الفجوات بين الجانبين بشأن صفقة رهائن محتملة واسعة للغاية، وبالتالي يعتقدون أن تركيزهم يجب أن ينصب على استمرار عملية الجيش الإسرائيلي في رفح الفلسطينية.

حرب لا تتوقف

بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وتستمر الحرب لشهرها السابع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة أمريكا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: شروط جانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل

رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس الذي هدد بسحب حزبه المنتمي لتيار الوسط من حكومة الطوارئ التي يرأسها، وفق روسيا اليوم.

وقال نتنياهو إن "جانتس اختار توجيه إنذار لي بدلا من حماس في الوقت الذي يحارب فيه جنودنا في مدينة رفح".

وأضاف أن شروط جانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل والتضحية بالمحتجزين والإبقاء على حماس وإقامة دولة فلسطينية.

وفى وقت سابق، طالب الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالالتزام برؤية متفق عليها للصراع في غزة تشمل تحديد الجهة التي قد تحكم القطاع بعد انتهاء الحرب.

وأشار غانتس إلى أن من يتحكمون في إسرائيل يتصرفون حاليا بجبن، مؤكدا أن جزءا من السياسيين يفكرون فقط في أنفسهم.

وأكد أن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر وحتى اليوم تعيش حربا وجودية، مشيرا إلى أن هناك أقلية صغيرة سيطرت على قيادة إسرائيل وتقودها إلى المجهول.

وصرح بأن هناك خللا في قرارات مصيرية لم يتم أخذها ونتنياهو يقود سفينة إسرائيل إلى الدمار، مشددا على أن المعركة الكبيرة كشفت المعاناة التي يعيشها الإسرائيليون بعد الإخفاق الكبير في 7 أكتوبر.

وذكر أن الائتلاف الحكومي الذي شكله مع نتنياهو كان يتمتع بوحدة قوية، ولكن في الفترة الأخيرة أصبح هناك تشويشا، مشيرا إلى أن بوصلة الإستراتيجية الواضحة هي فقط تضمن الانتصار في الحرب.

وأفاد جانتس  بأن هناك حاجة لتغيير فوري ولن نترك الأمور على حالها، مضيفا: "أنا وزملائي سنفعل كل ما بوسعنا لتغيير المسار".

وطلب من القيادة أن ترى الصورة الأوسع وتحدد المخاطر وتبلور إستراتيجية قومية حديثة، مشددا على ان الوحدة تتجسد بالأفعال ولا يمكن أن تكون ورقة التوت التي تغطي الجمود بالمعركة لذا نحتاج تغييرا إستراتيجيا.

وقال الوزير في حكومة الحرب إنه على مجلس الحرب أن يبلور استراتيجية عمل جديدة بحلول يوم 8 يونيو تضمن إعادة المختطفين وتقويض حكم حماس، بالإضافة إلى العمل على إعادة الإسرائيليين في الشمال بحلول سبتمبر وتعزيز التطبيع مع السعودية وضمان خدمة كل الإسرائيليين للدولة.

وأردف قائلا: "على نتنياهو أن يختار بين الفرقة والوحدة وبين النصر والكارثة".

وهدد غانتس بالانسحاب من حكومة الطوارئ إذا لم يلب نتنياهو الطلبات، مشددا على أن إذا واصل نتنياهو طريقه الحالي سنتوجه إلى الشعب لإجراء انتخابات.

وأفاد بأنه من الضروري إعادة المختطفين وتقويض حكم حماس ونزع السلاح من غزة وإقامة ائتلاف أوروبي عربي لإدارة القطاع.

وأشار في السياق إلى أن مقترح الصفقة الأخير متوازن ويمكن تطويره.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو رفض مقترحا قدمه الجيش لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • باحثة سياسية: الأوضاع في غزة كارثية نتيجة استمرار المخططات الإسرائيلية
  • كاتبة صحفية: الأوضاع في غزة كارثية نتيجة استمرار المخططات الإسرائيلية
  • اليوم.. مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث عملية رفح مع مستشار الأمن القومي الأمريكي
  • نتنياهو: شروط جانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل
  • غانتس يمهل نتنياهو 20 يوماً ويهدد بالاستقالة
  • نتنياهو يرد على شروط غانتس والمهلة الأخيرة 
  • قناة إسرائيلية قالت إنه زار عواصم عربية سرا.. غانتس يهدد بالانسحاب من حكومة الحرب
  • ‏مصادر إسرائيلية: يجب تضييق الخناق على السنوار للتوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المحتجزين
  • كرم جبر: نتنياهو زرع كراهية إسرائيل بالمنطقة.. ولا تختبروا صبر الجيش المصري