لم يكد العالم يتجاوز محنة اكتشاف جائحة كورونا، حتى اجتاحت مخاوف عالمية بعد ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا في الولايات المتحدة، والتي تعرف باسم فيروس FLiRT والتي سجلت 25% من الحالات بأمريكا، وترتفع المخاوف بسبب سرعة الفيروس في الانتشار ومقاومته للقاحات والعلاجات المتاحة حاليًا، ما يثير الرعب من ظهور موجة أخرى من وباء السيطرة عليه «بالغ الصعوبة»، وفق موقع themunicheye الأمريكي.

فيروس FLiRT

حتى بعد انتهاء جائحة كورونا، لا يزال الفيروس يمثل تهديدًا ديناميكيا، حيث يتحور ويتطور ليظهر لنا أنواع جديدة من الفيروسات، ويراقب الباحثون حاليًا مجموعة جديدة من سلالات هذا الفيروس الذي أطلقوا عليه اسم FLiRT وهو يعني حرفيًا «مغازلة»، وهذه الترجمة ليست لها علاقة بالرومانسية بل إن هذا الاسم اشتق من الطفرات المحددة لهذه المتغيرات «F» و«L» و«R» و«T».

وخلال الأسبوعيين الأخيرين من شهر أبريل الماضي، تم رصد إصابة عدد كبير من الأمريكان بفيروس FLiRT، وصلت نسبتها لـ25% من الإصابات بكورونا وفق للبيانات الحديثة الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية (CDC).

أعراض فيروس FLiRT

وبحسب المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض، فإن أعراض فيروس FLiRT لا تزال محل الدراسة، فلا يزال العلماء يدرسون ما إذا كان سيكون لها مظاهر سريرية مميزة، إلا أنه حتى اللحظة، فإن أعراضه تشبه إلى حد كبير متحور أوميكرون والذي يتضمن ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم والتي تصل لدرجة الحمي خاصة خلال فترات الليل، بالإضافة إلى القشعريرة والتهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال وضيق التنفس، فقدان الشهية، والإسهال.

وبينما يستعد العالم للتحولات المحتملة والخطيرة في مسار الوباء الجديد، تظل المراقبة المستمرة وجهود التطعيم والأبحاث حاسمة في مكافحة التهديد المتطور الذي تشكله متغيرات FLiRT.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جائحة كورونا وباء جديد

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من «الصحة» على متحور كورونا الجديد «FLiRT»: لم يصل مصر

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الفترة الأخيرة شهدت مجموعة من التغيرات في فيروس كورونا، وكذلك ظهور متحور كورونا الجديد الذي عُرف إعلاميا بـ«FLiRT»، مؤكدا أنه لم يصل مصر.

وأكد «عبدالغفار» في تصريحات لـ«الوطن»، أن المتحور «FLiRT KP.2» تسبب في حوالي 25% من الحالات المتسلسلة الجديدة في الولايات المتحدة خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر أبريل، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

متحور كورونا الجديد FLiRT

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، المتحورات التي تحدث لفيروس كورونا من فترة إلى أخرى أمر طبيعي، ومنذ ظهور فيروس كورونا تظهر متحورات له وهو أمر طبيعي، لكنها ضعيفة للغاية حتى الآن، موضحا أن قوة المتحورات تظهر في نسبة دخول المرضى للمستشفيات ومعدلات التردد عليها، وكذلك الحاجة إلى الرعايات الحرجة، وحتى الآن لم يظهر ذلك وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد

وتابع أن وزارة الصحة تعمل بشكل دائم على مراقبة البيانات المتعلقة بالمتغيرات الجديدة على المستوى الدولي، بالإضافة إلى تقييم مدى خطورتها والفعالية المستمرة للقاحات، مؤكدا أنه حتى الآن لا يوجد تغيير في الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الصحة العالمية في هذا الشأن.

وأكد أنه في حال الشعور بأي عدوى في الجهاز التنفسي، مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال والرشح، لا بد من الالتزام بالراحة التامة واستشارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى، مطمئنا المواطنين بشأن الوضع الوبائي للفيروسات التنفسية المختلفة في مصر.

أعراض متحور كورونا الجديد وفقا لمنظمة الصحة العالمية

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أعراض متحور كورونا الجديد على النحو التالي:

- ارتفاع درجات الحرارة

- السعال

- التهاب الحلق واحتقان أو سيلان الأنف

- الصداع

- آلام العضلات وصعوبة في التنفس

- فقدان جديد لحاسة التذوق أو الشم

- إسهال خفيف.

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير قلق العالم.. و«الصحة العالمية» تدق ناقوس الخطر
  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير الذعر.. ومستشار الرئيس للصحة يكشف مفاجأة
  • متحور كورونا الجديد يثير الذعر دوليا.. وتحذير من الصحة العالمية
  • موجة كورونا صيفية تثير الذعر في العالم.. هل تصمد اللقاحات أمامها؟
  • متحورات كورونا الجديدة تثير المخاوف.. هذا رأي الخبراء
  • «المصل واللقاح»: متحور كورونا الجديد سريع الانتشار ويجب اتباع الإجراءات الاحترازية
  • صيف 2024 الأشد حرارة.. تحذيرات من انتشار فيروس خطير
  • أول تعليق من «الصحة» على متحور كورونا الجديد «FLiRT»: لم يصل مصر
  • متغيرات جديدة تهدد بـموجة كورونا صيفية.. ماذا يقول الخبراء؟
  • متحور كورونا الجديد الأشد خطورة.. مخاوف دولية وتحذير من «الصحة العالمية»