ينتشر متغير جديد من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الولايات المتحدة، مما يثير مخاوف بشأن موجة صيفية محتملة. وتشمل عائلة المتغير، التي تسمى بـ "FLiRT"، نسبة إلى طفراتها، KP.2، وهي السلالة السائدة الآن في الولايات المتحدة. 

متغير جديد من فيروس كورونا

وفي الشهر الماضي، تفوقت KP.2 بسرعة على JN.1، وهو متغير فرعي من نوع أوميكرون الذي أدى إلى زيادة في حالات كوفيد.

هذا الشتاء الماضي .

حاليًا، يمثل KP.2 حالة واحدة من كل أربع إصابات على مستوى البلاد، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها .

تصريحات غير مسؤولة.. الرئيس الإسرائيلي يعلق على سخرية بن جفير من بايدن التعليم العالي : بناء جيل لديه المهارات الرقمية اللازمة للنجاح بكل المجالات

خلال فترة أسبوعين تنتهي في 27 أبريل، شكل KP.2 ما يقرب من 25% من الحالات في الولايات المتحدة، ارتفاعًا من حوالي 10% خلال فترة الأسبوعين السابقتين المنتهية في 13 أبريل/نيسان. وبعد KP.2، يأتي ثاني أكبر عدد من الحالات المتغير الشائع هو JN,1، والذي يمثل 22% من الحالات.

وهناك متغير آخر من FLiRT، يسمى KP.1.1، ينتشر أيضًا في الولايات المتحدة، ولكنه أقل انتشارًا من KP.2. وهو يمثل حاليًا حوالي 7.5٪ من الإصابات على مستوى البلاد، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

انخفاض الحالات

على الرغم من انخفاض الحالات وحالات الاستشفاء، فإن متغيرات FLiRT الجديدة تثير المخاوف بشأن موجة محتملة من العدوى هذا الصيف. ويحذر العلماء من أن KP.2 وKP.1.1 قد يكونان أفضل في التهرب من جهاز المناعة بسبب طفرات البروتين الشوكي لديهما، وأن ضعف المناعة وضعف امتصاص أحدث لقاح لكوفيد-19 قد خلقا مجموعة سكانية أكثر عرضة للإصابة.

ما هي متغيرات كورونا

إن متغيرات FLiRT - KP.2 وKP.1.1 - هي مشتقات من JN.1.11.1، وتم اكتشافها في البداية في عينات مياه الصرف الصحي وتحتوي المتغيرات الجديدة على طفرتين إضافيتين تميزهما عن JN.1 ويبدو أنها تمنحهما ميزة على المتغيرات السابقة.

وقال الدكتور ألبرت كو، طبيب الأمراض المعدية وأستاذ الصحة العامة وعلم الأوبئة والطب في كلية ييل للصحة العامة، ويرجع اختيار اسم "FLiRT" للمتغير وفقا للأسماء الفنية لطفراتهم، وفقًا لجمعية الأمراض المعدية الأمريكية .

يقول أندرو بيكوش، عالم الفيروسات في جامعة جونز هوبكنز، إن ظهور KP.2 ومتغيرات FLiRT الأخرى نفس المرض القديم، ويتحور فيروس SARS-CoV-2 ويؤدي إلى ظهور متغير جديد شديد العدوى، والذي يصبح السلالة السائدة. يقول بيكوش: "إن الجدول الزمني الذي يحدث خلال ثلاثة إلى ستة أشهر، أسرع بكثير مما نراه مع الفيروسات الأخرى مثل الأنفلونزا".

هل سيكون هناك طفرة في الصيف؟

ويشير الخبراء إلى أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت متغيرات FLiRT ستسبب موجة صيفية أو زيادة. ومع ذلك، فمن الواضح أن فيروس كورونا (COVID-19) لا يزال منتشرًا ولن يأخذ أي إجازة.

يقول بيكوش: "إننا نشهد هذه الإصابات على مدار العام، بمستويات معتدلة. ... ربما لم نصل بعد إلى المرحلة التي سنرى فيها اختفاء كوفيد تمامًا في أي وقت من العام".

وصلت إيجابية الاختبار، وهو مؤشر مبكر لمستويات الحالات، إلى 3% اعتبارًا من 20 أبريل، بانخفاض 0.4% عن الأسبوع السابق وانخفاض حاد من حوالي 12% في منتصف يناير،  وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وتظهر بيانات مياه الصرف الصحي  التي نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن مستوى النشاط الفيروسي لـCOVID-19 هو حاليًا "الحد الأدنى" - حيث كان يعتبر مرتفعًا أو مرتفعًا جدًا في معظم شهري يناير وفبراير.

 أعراض FLiRT المتحور الجديد من كورونا 

إلتهاب الحلق
سعال
تعب
سيلان الأنف
صداع
آلام العضلات
حمى أو قشعريرة
فقدان جديد لحاسة التذوق أو الشم
ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس
الغثيان أو القيء
إسهال

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن نوع وشدة الأعراض التي يعاني منها الشخص عادة ما تعتمد بشكل أكبر على صحة الشخص ومناعته بدلاً من المتغير الذي تسبب في العدوى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمراض والوقاية الأمراض الصرف الصحى الولايات المتحدة جهاز المناعة السیطرة على الأمراض فی الولایات المتحدة جدید من

إقرأ أيضاً:

تحذير من "موجة كورونا صيفية".. هل تصمد لقاحاتنا أمام FLiRT؟

يخشى العلماء من "موجة صيفية" لكوفيد-19 وذلك بعد اكتشاف مجموعة جديدة شديدة العدوى من متحورات "أوميكرون" الفرعية في الولايات المتحدة، حسبما ذكرت مجلة "نيوزويك" الأميركية.

وانتشرت الفئة الجديدة من المتحورات الفرعية لفيروس كورونا، الملقبة بـFLiRT، بسرعة عبر الولايات المتحدة، مع سلالة واحدة هي KP.2، لتصبح السلالة السائدة لفيروس كورونا في أميركا اعتبارا من 11 مايو، وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويتميز المتحور الجديد بطفرات في البروتينات الشوكية، وهي نتوءات على سطح الفيروس تسمح له بدخول خلايانا.

كما تُستخدم هذه البروتينات أيضا كهدف لجهاز المناعة والتطعيمات لدينا.

ماذا تعني هذه الطفرات لمناعتنا ضد السلالات الجديدة؟

- قال أدريان إسترمان، عالم الأوبئة وأستاذ الإحصاء الحيوي في جامعة جنوب أستراليا، لمجلة نيوزويك: "إن المتغيرات الفرعية لـFLiRT هي أحفاد مباشرين لـJN.1، وهو المتغير الفرعي السابق الذي هيمن على الإصابات في العالم منذ أواخر العام الماضي".

- بحسب إسترمان فإن المتغيرات الفرعية لـ FLiRT أكثر عدوى من JN.1 بسبب عدد صغير من الطفرات في البروتين الشوكي الذي يساعد الفيروس بشكل أفضل على الهروب من نظام المناعة لدينا.

- رغم ذلك، فإن اللقاحات الحالية ستظل توفر مستوى معينا من المناعة ضد هذه المتغيرات.

- بيّن إسترمان أنه: "سيكون هناك لقاح جديد متاح في شهر سبتمبر تقريبا، استنادا إلى JN.1 أو أحد المتغيرات الفرعية لـFLiRT، والذي سيوفر حماية أفضل بكثير".

- لورانس يونغ، أستاذ علم الفيروسات والأورام الجزيئية في جامعة وارويك بالمملكة المتحدة، قال أيضا أنه "على الرغم من أن اللقاحات المتاحة حاليا قد لا تكون (متطابقة تماما)، إلا أنها لا تزال من المحتمل أن توفر مستوى معينا من الحماية".

هل علينا أن نقلق بشأن FLiRT؟

- أكد إسترمان أن "الفهم الحالي لخطورة المتغيرات الفرعية قد يتغير مع مرور بعض الوقت، ومع ذلك يبدو أننا سنرى نمطا مشابها لما حدث عندما ضرب JN.1".

- عالم الأوبئة توقع زيادة في الإصابات بكوفيد-19 وحالات دخول المستشفيات بسبب FLiRT، لكنها لن تقترب من المستوى المرتفع الذي كانت عليه في وقت سابق من عام 2023.

- معظم البالغين المصابين بالسلالات الجديدة يعانون أعراضا تشبه الإنفلونزا، ويتغلبون عليها في غضون يومين، بحسب إسترمان الذي أضاف: "ربما يكون مصدر القلق الأكبر هو احتمال استمرار الإصابة بكوفيد لفترة طويلة، خاصة بعد الإصابة المتكررة".

- نصح إسترمان كبار السن أو الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة بالتأكد من أنهم على اطلاع دائم بالجرعات المعززة ضد كوفيد-19 والبدء في ارتداء قناع الوجه أثناء تواجدهم في وسائل النقل العام أو التسوق والتجمعات.

مقالات مشابهة

  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير قلق العالم.. و«الصحة العالمية» تدق ناقوس الخطر
  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير الذعر.. ومستشار الرئيس للصحة يكشف مفاجأة
  • سريع الانتشار وخطره قاتل.. كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الجديد «Flirt»
  • متحور كورونا الجديد FLiRT: التحليل والتدابير الوقائية
  • متحور كورونا الجديد يثير الذعر دوليا.. وتحذير من الصحة العالمية
  • تحذير من "موجة كورونا صيفية".. هل تصمد لقاحاتنا أمام FLiRT؟
  • «المصل واللقاح»: متحور كورونا الجديد سريع الانتشار ويجب اتباع الإجراءات الاحترازية
  • التحذير من متحور كورونا الجديد "FLiRT KP.2"
  • أول تعليق من «الصحة» على متحور كورونا الجديد «FLiRT»: لم يصل مصر
  • متحور كورونا الجديد الأشد خطورة.. مخاوف دولية وتحذير من «الصحة العالمية»