RT Arabic:
2024-05-20@09:13:49 GMT

تطوير تقنية لإنتاج السيليكون فائق النقاء

تاريخ النشر: 9th, May 2024 GMT

تطوير تقنية لإنتاج السيليكون فائق النقاء

طور علماء الفيزياء من بريطانيا وأستراليا تكنولوجيا تتيح إنتاج السيليكون 28 فائق النقاء والذي لا توجد في تركيبته تقريبا أي ذرات من النظيرين الآخرين.

وهما السيليكون 29 والسيليكون 30 (بنسبة أقل من 0.0002) %). ويعتبر السيليكون 28 فائق النقاء مادة مثالية لإنشاء الكيوبتات طويلة العمر وخلايا الذاكرة الكمومية.

وأفادت الخدمة الصحفية لجامعة "ملبورن" بأن "هذه التكنولوجيا تمهد الطريق لتطوير حواسيب كمومية مصنوعة من السيليكون، وإن وضع أساليب لإنتاج السيليكون النقي للغاية يسمح لنا ببدء التجارب التي سيكون من الممكن فيها دعم التشغيل طويل الأمد لعدد كبير من الأجهزة."

وقال ديفيد جاميسون، الأستاذ بجامعة "ملبورن" الأسترالية: "إن الآلة التي تحتوي على ثلاثين خلية ذاكرة فقط سوف تحل العديد من المشكلات بشكل أسرع من جميع أجهزة الكمبيوتر العملاقة".

إقرأ المزيد الصين تتيح للمستخدمين إمكانية للوصول السحابي إلى كمبيوتر كمي بسعة 504 كيوبت

يذكر أن إحدى العوائق الرئيسية أمام تطوير الحواسيب الكمومية تكمن في أن زيادة عدد الكيوبتات المتفاعلة تؤدي إلى زيادة سريعة في مستوى التداخل العشوائي الذي يعطل الحالة الكمومية لخلايا الذاكرة هذه ويقلل من عمرها. ولحل هذه المشكلة، يعمل العلماء على وضع طرق لتصحيح الأخطاء وتطوير كيوبتات طويلة العمر.

وكما أشار الخبراء، فإن حل المشكلة الأخيرة في تطوير أجهزة الكمبيوتر الكمومية المصنوعة من السيليكون يعوقه حاليا أن عمر الكيوبتات الموجودة بداخلها يعتمد إلى حد بعيد على نقاء السيليكون الذي تُصنع منه هذه الأجهزة الحاسوبية. ويرجع ذلك إلى أن ذرات السيليكون 28 لها خصائص كمومية مثالية لتشغيل الكيوبتات، في حين أن ذرات السيليكون 29 والسيليكون 30، على العكس من ذلك، يعيقان بنشاط عملها.

وقد طور علماء الفيزياء البريطانيون والأستراليون تكنولوجيا تتيح زيادة عدد ذرات السيليكون 28 بسرعة وبأقل قدر من الوقت والموارد عند نقطة عشوائية على سطح الشريحة وتقليل نسب السيليكون 29 والسيليكون 30. وللقيام بذلك، كما اكتشف العلماء، من الضروري إشعاع سطح المادة لفترة طويلة بما فيه الكفاية باستخدام شعاع من أيونات السيليكون 28 المتسارعة باستخدام مسرع الجسيمات.

وعندما تصطدم هذه الأيونات بسطح السيليكون، فإنها تطرح النظائر الثلاثة لهذا العنصر من سطحه، مما يؤدي إلى تنقية المادة تدريجيا للغالبية الساحقة من ذرات السيليكون 29 والسيليكون 30. وعلى وجه الخصوص، تمكن العلماء من الحصول بطريقة مماثلة على مجموعة من الرقائق التي تقل فيها نسبة السيليكون 29 عن نسبة 0.0002%. ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة عمر الكيوبتات بمقدار أربعة أضعاف، مما سيسمح بمساعدتها بإجراء حسابات معقدة.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: وادي السيليكون

إقرأ أيضاً:

روسيا تطور منظومات جديدة لرصد الزوارق الانتحارية المسيّرة

أعلنت شركة "PPSH laboratory" الروسية أنها تعمل على تطوير منظومات تصوير حراري جديدة، تساعد القوات البحرية في رصد الزوارق الانتحارية المسيّرة.

حول الموضوع قال مدير الشركة، دينيس أوسلومنكو:"لدينا حاجة لتطوير أنظمة التصوير الحراري التي يمكن استعمالها مع الأسلحة التي تستعملها القوات البحرية، فالهجمات التي تستخدم فيها الزوارق الانتحارية المسيّرة يتم تنفيذها في الليل غالبا، لذا نعمل على تطوير نواظير وأنظمة تصوير حراري لاستخدامها مع رشاشات PKM وKord، وجميع الرشاشات التي تعتمدها قوات سلاح البحرية الروسي، ونتعاون في هذا الأمر مع الخبراء والعسكريين التابعين لأسطول البحر الأسود الروسي".

وأضاف:"لصد هجمات الزوارق المسيّرة في الليل يجب أن يتواجد على ظهر السفينة شخص مجهّز بمنظار تصوير حراري، وبهذه الحالة سيتمكن من رصد حركة الزوارق أثناء اقترابها من السفينة، وتزويد الجنود بإحداثيات حركتها".

إقرأ المزيد دبابة T-90M الروسية تستعرض قدراتها في مقاومة ضربات الدرونات الانتحارية (فيديو)

وأشار أوسلومنكو إلى أن المنظومات الجديدة التي تطورها روسيا لهذا الغرض قادرة على رصد الزوارق المسيرة على مسافة تزيد عن 1000 متر.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة "PPSH laboratory" الروسية تعمل على تطوير العديد من منظومات التصوير الحراري للمركبات والآليات العسكرية، كما تعمل على تصنيع روبوتات عسكرية ومنظومات مضادة للدرونات.

المصدر: سلاح روسيا

مقالات مشابهة

  • القاضي زيدان يبحث القضايا القانونية الخاصة بالمكون المسيحي
  • الخليفة "المؤقت" لرئيسي.. من هو؟
  • روسيا تطور منظومات جديدة لرصد الزوارق الانتحارية المسيّرة
  • زيادة متوسط العمر المتوقع لـ 5 سنوات تقريبًا بحلول عام 2050
  • 20 دقيقة من شمس الربيع كافية لإنتاج فيتامين د
  • إنفانتينو يكشف عن تطوير تقنية الفيديو: الاستعانة بنظام التنس
  • ماغواير يطالب بإجراء تغييرات في  تقنية “فار”
  • كلوب: سأصوت لإلغاء تقنية الفيديو في البريميرليغ
  • وزيرة الطاقة الأمريكية تشارك في برنامج حواري في (كابسارك) حول مستقبل الهيدروجين
  • ماجواير يطالب بإجراء تغييرات في تقنية «فار» بالدوري الإنجليزي