كشف السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهم الامتيازات التي تستفيد فلسطين منها بعد قرار 143 دولة بالتصويت لصالح حصول فلسطين على العضوية الكاملة للأمم المتحدة.

السفير محمد حجازي: ما تفعله إثيوبيا مع الصومال يهدد استقرار المنطقة (فيديو) دبلوماسي سابق: نتنياهو يريد خداع العالم بالحديث عن رفح لهذا السبب (فيديو) مكاسب فلسطينية وخسائر إسرائيلية 

وقال "حجازي" في اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة" المذاع على "القناة الأولى المصرية" مساء اليوم الجمعة، إن قرار 143 دولة بالتصويت لصالح فلسطين هي مكاسب هامة للدولة الفلسطينية وخسائر إستراتيجية لإسرائيل.

وأشار إلى أن من بين الـ143 دولة كان هناك 13 دولة من دول الاتحاد الأوروبي وهذا يمثل تحول تاريخي في موقف الاتحاد من القضية الفلسطينية.

امتناع ألمانيا عن التصويت 

وأوضح أن امتناع ألمانيا عن التصويت لا يعني رفضها لمشروع القرار، حتى المندوب الأمريكي ذكر أنه لا يعارض منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة ولكن يكون ذلك من خلال التفاوض.

وأكد أن ما حدث اليوم يعني أن فلسطين باتت حقيقة واقعة وليست مساعي دبلوماسية، وفي انتظار قرار محكمة العدل الدولية بتوصيف ما تقوم به إسرائيل على أنه إبادة جماعية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأسبق التصويت فلسطين مساعد وزير الخارجية الاتحاد الاوروبي محكمة العدل الدولية محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق القضية الفلسطينية السفير محمد حجازي حصول فلسطين على العضوية الكاملة

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق: عضوية مصر في «بريكس» تزيد من تأثير سياستها الخارجية

قال حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن تجمع البريكس يعتبر من التجمعات التي أصبح لها دور وشأن في السياسة الدولية، موضحا أن مجموعة دول الأعضاء في هذا التجمع التي على رأسها «الصين، الهند، روسيا، البرازيل»، إجمالي إنتاجها القومي بالنسبة للإنتاج القومي العالمي كبير جدًا.

روسيا والصين دول أعضاء في مجلس الأمن

وأضاف «هريدي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الأخبار»، المذاع على قناة «دي إم سي»، أن روسيا والصين من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، مما يمثل ثقلا متزايدا لهذا التجمع داخل الأمم المتحدة، وفي تبني القضايا العربية وخصوصا مواقف الأمم المتحدة بالنسبة لكل ما يتعلق بالقضايا الفلسطينية.

مصر بدأت عضوية قمة بريكس في شهر يناير عام 2024

وأشار إلى أن مصر بدأت عضوية قمة بريكس في شهر يناير عام 2024، موضحا أن هذه العضوية تضيف المزيد من الحيوية والتأثير للسياسة الخارجية المصرية، بالإضافة إلى أنها تتيح لمصر مساحة كبيرة من الحرية في التحرك على الساحة الدولية.

مقالات مشابهة

  • وزراء خارجية دول “البريكس” تؤكد دعمها لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
  • المفوض السامي لحقوق الانسان بالأمم المتحدة يرحب بقرار مجلس الأمن حول غزة
  • واشنطن بوست: تصويت مجلس الأمن بشأن غزة انتصار دبلوماسي نادر لإدارة بايدن
  • وزراء خارجية بريكس يؤيدون منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • وزراء خارجية دول مجموعة "بريكس" يعربون تأييدهم لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • وزراء خارجية "بريكس" يؤيدون منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • دولة الكويت تؤكد استمرارها في تقديم المساهمات الطوعية لفلسطين
  • جهاز المغتربين يكشف أسباب إرجاع السودانيين من مصر ويعلن إحصائية اللاجئين بعد الحرب وخسائر التحويلات
  • دبلوماسي سابق: انضمام مصر لـ"بريكس" زاد من تأثير سياستها الخارجية
  • دبلوماسي سابق: عضوية مصر في «بريكس» تزيد من تأثير سياستها الخارجية