بانكوك "أ.ف.ب": توفي 61 شخصا منذ بداية العام بسبب الحرارة الشديدة التي تجتاح البلاد منذ أسابيع، حسبما أعلنت وزارة الصحة التايلاندية. ولمدة أسبوع تقريبًا في نيسان، أصدرت السلطات في بانكوك تحذيرات يومية بهذا الشأن، مع تجاوز "درجة الحرارة المحسوسة" 52 مئوية. وأفادت الوزارة في بيان عن وفاة 61 شخصا نتيجة ضربات الشمس في جميع أنحاء البلاد منذ بداية 2024، مقارنة بـ37 حالة وفاة خلال عام 2023.

وقالت الوزارة إن شمال شرق تايلاند، ومعظمه من الأراضي الزراعية، شهد العدد الأكبر من الوفيات. ويحذر العلماء بانتظام من أن التغير المناخي الناجم عن أنشطة بشرية سيؤدي إلى موجات حارة أكثر تكرارا وأكثر شدة ولفترات أطول. وفي حين تساهم ظاهرة إل نينيو في ارتفاع درجات الحرارة بشكل استثنائي هذا العام، إلا أن آسيا تشهد زيادة بنحو يتخطّى المتوسط العالمي، وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة. ونصح أبيشارت فاشيرافان، رئيس قسم مكافحة الأمراض في وزارة الصحة التايلاندية، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة بالبقاء في منازلهم. وهذا العام، تأخر موسم الأمطار في ظل استمرار طقس حار وجاف لفترة أطول من المعتاد في البلاد. وشهدت بعض مناطق البلاد عواصف رعدية هذا الأسبوع أدت لانخفاض درجات الحرارة، لكنها دفعت السلطات إلى التحذير من حدوث فيضانات مفاجئة. وفي نيسان، سجلت المملكة الآسيوية حرارة بلغت 44,2 درجة مئوية في مقاطعة لامبانغ (شمال)، وهي قريبة من الرقم القياسي الوطني المسجل العام الماضي (44,6 درجة مئوية).

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

طقس الشرقية.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مراكز وقرى محافظة الشرقية منذ صباح اليوم الخميس، استمرار الارتفاع في درجات الحرارة خاصة خلال فترة النهار، والتي قد تصل فيه درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة، بينما تتراجع الحرارة خلال فترات الليل.

ورفعت المحافظة درجة الاستعداد لمواجهة الطقس الحار، حيث تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس الحار بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وأشارت تقارير غرف العمليات عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

وشدد المحافظ على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية، حيث يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارا.

وكانت مراكز ومدن محافظة الشرقية قد تعرضت منذ أول أمس لموجة طقس حارة وارتفاع كبير فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء، وحرص إعداد كبيرة من المواطنيين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وتشهد مصر حاليًا موجة حارة قوية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطا للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وتقدم الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس غدا الجمعة.. انكسار موجة الحرارة والعظمى على القاهرة تسجل 34 درجة
  • انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • انكسار الموجة الحارة وتوقعات بانخفاض درجات الحرارة في مصر
  • استقرار حالة البحر ورفع الرايات الخضراء على شواطئ الإسكندرية (صور)
  • طقس الشرقية.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة
  • نهاية أطول موجة حارة في فصل الربيع اليوم.. «انخفاض خادع»
  • موجة حارة تستمر ليومين..حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم في المحافظات
  • حالة الطقس اليوم.. ارتفاع درجات الحرارة ونشاط الرياح
  • حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.. «الأرصاد» تعلن موعد انكسار الموجة الحارة
  • استنفار في باكستان جراء موجة حر تجتاح البلاد