الوطن:
2024-06-07@18:32:35 GMT

«صحة الشيوخ»: الدولة تهتم بتحسين أحوال الأطباء

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

«صحة الشيوخ»: الدولة تهتم بتحسين أحوال الأطباء

قال الدكتور علي مهران رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية أولت في الفترة الأخيرة، الأطباء ومقدمي الخدمة الصحية، اهتماما كبيرا، وأصدرت قانون 14 لسنة 2024، واللائحة التنفيذية له، والتي عملت على تحسين أحوال الأطقم الطبية، وما زلنا نطمح وننتظر الكثير.

الاحتفال بيوم الطبيب السادس والأربعين

وأضاف خلال كلمته في احتفال نقابة الأطباء بيوم الطبيب الـ46 بمقر النقابة العامة للأطباء بدار الحكمة: «البرلمان بغرفتيه يعمل على خروج قانون المسؤولية الطبية بالصورة التي تليق بمصر وقانون المنشآت الصحية، ووصلنا إلى صيغة توافقيه تحقق مصلحة الأطباء والمرضى»، كما وجه الشكر والتحية للدكتور أحمد عبد العزيز الذي ترأس الفرق الطبية في علاج المرضى والمصابين القادمين من غزة.

أول مدرسة للطب في مصر

ويأتي احتفال نقابة أطباء مصر بيوم الطبيب كل عام تزامنا مع افتتاح أول مدرسة للطب في مصر وفي الشرق الأوسط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة الأطباء الأطباء النقابة العامة للأطباء

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تصدر دليل الإرشادات والتدابير الوقائية خلال موسم الحج

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة ولي عهد الفجيرة: تعزيز مسيرة التميز التعليمي في الإمارة محمد الشرقي يطلع على خطط ومشاريع «الفجيرة للبيئة»

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عبر موقعها الإلكتروني، دليل «أهم الإرشادات الصحية خلال موسم الحج 2024»، الذي تضمن مجموعة من الإجراءات والتدابير الوقائية لمساعدة حجاج بيت الله الحرام على إتمام مناسك الحج بصحة وسلامة. ودعا الدليل الإرشادي الحجاج المتوجهين إلى بيت الله الحرام إلى مراجعة الطبيب قبل السفر، للتأكد من استقرار حالتهم الصحية.
وشددت على أهمية أخذ كمية كافية من الأدوية بعد استشارة الطبيب خاصة الأشخاص الذين يعانون أحد الأمراض المزمنة، وحثتهم على حمل تقرير مفصل يوضح حالتهم المرضية والأدوية التي يتناولونها وعدد جرعاتها، إذ يساعد هذا الإجراء على متابعة حالتهم الصحية عند الضرورة.
وأكد الدليل أهمية أخذ التطعيمات الضرورية قبل 15 يوماً من السفر لضمان فعالية اللقاح وتوفير المناعة الكافية من الأمراض، والتأكد من تسجيل الجرعات المأخوذة في بطاقة التطعيمات الدولية من قبل المراكز الصحية المعتمدة.
وحث الدليل الإرشادي الحجاج على أخذ حقيبة طبية (الإسعافات الأولية) تحتوي على معقمات اليدين، وأدوات تعقيم الجروح، ودواء خافض الحرارة، ومسكن الألم، وكريم مرطب للبشرة، ومراهم للحروق والحساسية.
وحول الإرشادات والإجراءات الصحية والوقائية في أثناء الحج، حدد الدليل مجموعة من الممارسات التي يجب على الحجاج اتباعها لتجنب الأمراض التنفسية والتسمم الغذائي وأمراض الجهاز المعوي والإجهاد الحراري، ومنها عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لتجنب ضربات الشمس، واستخدام المظلة الواقية من الحر وأشعة الشمس، وشرب كميات كافية من السوائل لتعويض النقص الناتج عن التعرق، والحرص على استخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة والتجمعات، وعدم تناول الأطعمة المطبوخة المكشوفة أو المخزنة خارج الثلاجة، أو الأطعمة غير المطبوخة التي يتم تحضيرها في ظروف غير صحية، وتجنب الاحتكاك بالأشخاص الذين يظهر عليهم المرض وتجنب مشاركة أدواتهم الشخصية.
يذكر أن الإمارات استكملت كافة الإجراءات والتدابير التي تمكن حجاج الدولة من أداء شعائر الحج بكل سهولة ويسر.
وتطرق الدليل إلى الإرشادات والإجراءات الصحية والوقائية بعد الحج، ومنها أهمية أن يأخذ الحجاج العائدون من أداء المناسك قسطاً من الراحة وتناول كمية كافية من السوائل، وضرورة مراجعة الطبيب وتجنب مخالطة الآخرين في حال ظهور أي علامات أو أعراض مرضية عليهم مثل الحمى والسعال لدرجة تمنعهم من ممارسة الأنشطة الروتينية خلال أول أسبوعين بعد عودتهم.

مقالات مشابهة

  • الزيات: قانون المسئولية الطبية بصيغته الحالية لا يحقق الغرض منه
  • اعتماد مستشفيات طنطا الجامعية لتدريب وتأهيل الأطباء العرب
  • «الصحة» تصدر دليل الإرشادات والتدابير الوقائية خلال موسم الحج
  • خفقان القلب.. ما هي الحالات التي تتطلب المساعدة الطبية الفورية؟
  • الجمهوريون يسقطون مشروع قانون في مجلس الشيوخ الأمريكي يحمي الوصول إلى وسائل منع الحمل
  • نقابة المهن الفنية الطبية في تعز تدين الاعتداء على رئيسها وتدعو لمحاربة الفساد
  • سكرتير عام شمال سيناء: الدولة بجميع مؤسساتها تهتم بالقضية السكانية في العريش
  • حياة كريمة.. قوافل طبية مجانية تجوب قرى أسيوط تستمر حتى 27 يونيو
  • 4 جهات تستحوذ على 70 في المائة من الأطباء
  • تنظيم قافلة طبية بمدينة كفر شكر بالقليوبية