RT Arabic:
2024-06-14@07:11:20 GMT

البحرية الصينية تزداد قوة بشكل يثير الإعجاب

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

البحرية الصينية تزداد قوة بشكل يثير الإعجاب

ما التقنيات الجديدة والمثيرة للإعجاب التي أضافتها البحرية الصينية على سفنها الحربية؟ جيمس هولمز – ناشيونال إنترست

قامت حاملة الطائرات فوجيان، ثالث حاملة طائرات صينية، بجولتها الأولى من التجارب البحرية في الأول من مايو، ولا تزال في البحر حتى كتابة هذه السطور. لقد تم تحقيق الكثير من التقدم التكنولوجي الواضح في الناقل الجديد.

واختار صناع السفن المقاليع الكهرومغناطيسية، مما يشير إلى أن البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي قد حققت قفزة للتكافؤ مع البحرية الأمريكية في تقنيات معينة.

يثير هذا الإنجاز الهندسي الإعجاب؛ إذ أن تقنيات الإطلاق الكهرومغناطيسي والاسترداد ومصاعد الأسلحة تم تضمينها في الآونة الأخيرة فقط في أول حاملة طائرات أمريكية USS Gerald R. Ford. وكان إتقان تقنية Gee-whiz أمرًا صعبًا للغاية. ومع ذلك، ربما يكون مهندسو البحرية الصينية قد نجحوا في تحقيق ذلك.

وتمتلك القوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الآن ما يكفي من هياكل حاملات الطائرات للاحتفاظ بمجموعة واحدة أو مجموعتين من حاملات الطائرات في البحر في جميع الأوقات إذا أمرت القيادة العليا بذلك.

وبعبارة أخرى، مع نسبة 3:2 بين حاملات الطائرات الصالحة للقتال والجاهزة للاستخدام، فإن بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني قد تكون عثرت على إيقاعها في طيران الحاملات، مما يفتح آفاقًا استراتيجية جديدة لنظام الحزب الشيوعي الصيني في بكين.

إن كيفية استخدام القيادة لأسطول حاملات طائرات كامل في وقت السلم أمر يستحق المراقبة للحصول على أدلة حول كيفية استخدام الأسطول في وقت الحرب.

وأحد الأشياء المثيرة للإعجاب فيما يتعلق بتعزيز القوات البحرية الصينية هو انفتاحها على تجربة الأسطول، وقدرة القيادة على دمج أفضل ما في كل تصميم وتجاهل الأسوأ. وبالتالي أدت هذه التوليفة إلى ظهور منصة مناسبة للإنتاج الضخم، ثم اتجهت الساحات الصينية إلى تصنيع الهياكل مثل النقانق.

قد لا تكون فوجيان كبيرة مثل طائرات البحرية الأمريكية من طراز نيميتز أو فورد، كما أنها لا تعمل بالطاقة النووية. ولكن قد لا تحتاج الصين عسكريا إلى سفينة عملاقة تزن 100 ألف طن لتحقيق أهدافها في منطقة المحيط الهادي الهندية، رغم أنها قد ترغب بذلك كرمز للقوة العظمى، لا سيما أن السفن تعبرعن الأفكار المتعلقة بالعظمة والبراعة القتالية.

وفي الوقت نفسه يعد إحصاء الخصائص التقنية طريقة مجردة بشكل خطير لقياس الإمكانات العسكرية. فالمعارك لا تحدث على صفحات الكتب؛ بل في بيئات جيوفيزيائية حقيقية حيث يحاول الخصوم الحقيقيون فرض إرادتهم على بعضهم.

إن المقارنات البسيطة بين حاملة وأخرى تسيء إلى فهم طبيعة الحرب المستقبلية في غرب المحيط الهادئ على وجه الخصوص. فساحات القتال المحتملة تقع في المحيط الهادئ في مضيق تايوان وبحر الصين. وهذا هو المكان الذي يحتاج فيه جيش التحرير الشعبي إلى استخدام قوة قتالية حاسمة لتحقيق النجاح.

في هذه المياه والسماء القريبة من الشاطئ سوف تخوض حاملات البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي معركة تحت ظل حاملة الطائرات العملاقة غير القابلة للغرق والتي تسمى "حصن الصين". وستضيف الطائرات الحربية والصواريخ الأرضية قوتها القتالية إلى الأسطول الحامل. ففي نهاية المطاف، وحدة القوة القتالية هي ما يهم، بغض النظر عما إذا كانت تأتي من طائر حربي يطفو مطاره أم لا.

المصدر: ناشيونال إنترست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المحيط الهندي المحيط الهادي سفن حربية طائرات حربية البحریة الصینیة التحریر الشعبی

إقرأ أيضاً:

روسيا تختبر غواصة نووية جديدة حاملة للصواريخ المجنحة (فيديو)

ذكرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" أن روسيا بدأت باختبار غواصة نووية جديدة من فئة "Yasen-M".

جاء في منشور للصحيفة:"بدأت في البحر الأبيض مرحلة التجارب البحرية على الغواصة النووية الجديدة أرخانغلسك، والتي تم تطويرها لصالح الجيش الروسي في إطار المشروع 885M".

وتبعا للصحيفة فإن الغواصة من المفترض أن تخضع لمجموعة من الاختبارات البحرية، وبعدها ستخضع لمرحلة الاختبارات الحكومية قبل إدخالها الخدمة لصالح الجيش".

بدأ العمل على تطوير هذه الغواصة في مصنع "سيفماش" الروسي في 19 مارس 2015، وأنزلت إلى المياه أول مرة في 29 نوفمبر 2023، ومن المفترض أن تنضم للخدمة لصالح سلاح البحرية الروسي قبل نهاية العام الجاري.

إقرأ المزيد روسيا تنزل إلى المياه سفينة جديدة لمهام الرصد والتصدي للغواصات المعادية

ويمكن لغواصات Yasen-M النووية الغوص لعمق 600 م تحت سطح الماء، وحمل طاقم مؤلف من 90 شخصا، والعمل لمدة 100 يوم، دون الحاجة للتزود بالمؤن والوقود.

وتتسلح هذه الغواصات بمنصات لإطلاق صواريخ "أونيكس" و"كاليبر" الروسية المجنحة، ومنصات لإطلاق طوربيدات من عيار 533 ملم، وفي المستقبل من المفترض أن تكون قادرة على إطلاق صواريخ Zirkon الفرط صوتية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • الرد لم ينته
  • روسيا تختبر غواصة نووية جديدة حاملة للصواريخ المجنحة (فيديو)
  • “ايزنهاور” و “دايموند” تحت رحمة صواريخ ومسيرات اليمن!
  • نائب قائد الحرس الثوري: اليمن الآن يتصرف كقوة عظمى في مواجهة أمريكا
  • استعراض أمريكي بالحاملة أيزنهاور في البحر الأحمر لاستفزاز الحوثيين
  • بعد زعم الحوثي استهدافها.. البحرية الأمريكية تنشر صور حاملة الطائرات ايزنهاور في البحر الأحمر
  • أمريكا تنشر صور حاملة الطائرات ”أيزنهاور” بعد إعلان الحوثيين تدميرها في البحر الأحمر.. شاهد كيف أصبحت؟
  • بيان أمريكي يؤكد مغادرة المدمرة ميسون للبحر الأحمر
  • أمريكا تسحب أكبر مدمرة حاملة للطائرات من البحر الأحمر
  • طائرات SJ-100 الروسية المجهزة بمكونات محلية تبدأ اختبارات التحليق (فيديو)