ينعقد اليوم في العاصمة البحرينية المنامة، اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري.

وبدأت أمس الاجتماعات التحضيرية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، في دورته العادية الثالثة والثلاثين، باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وناقش المجتمعون عدداً من مشاريع القرارات التي سيتم رفعها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري اليوم، فضلاً عن مناقشة أهمية التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، وضرورة رفع مستوى التعاون بينها، والسعي باتجاه تطوير نماذج اقتصادية مستدامة تُسهم في رفع مستويات المرونة في مواجهة التحديات والمخاطر التي تواجهها الدول العربية.

وتضمن مشروع جدول أعمال الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع من المجلس التحضيري للقمة (12) بنداً، منها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل العربي الاجتماعي والتنموي  المشترك، وخطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين، حيث تم إدراج هذا البند بناء على مذكرة تقدمت بها دولة فلسطين.

كما تضمن مشروع جدول الأعمال بنداً حول “عقد اجتماعي جديد: الحوار الاجتماعي سبيلنا نحو مستقبل آمن وعادل ومستدام”؛ والنظر في إيجاد آلية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية تحت مظلة جامعة الدول العربية.

يشار إلى أن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة سينعقد يوم الخميس المقبل.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العاصمة البحرينية المنامة القمة العربية المجلس الاقتصادي و الاجتماعي جامعة الدول العربية الاقتصادی والاجتماعی الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق اجتماع تشاوري حول تعزيز جهود السلام لصالح السودان بالجامعة العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع التشاوري حول تعزيز تنسيق مبادرات وجهود السلام لصالح السودان، الذي دعت إليه جامعة الدول العربية.
ويناقش الاجتماع الذي يترأسه الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط،  تبادل وجهات النظر والدروس المستفادة حول الوضع الحالي للمساعي الحميدة والوساطة، ومبادرات السلام الرامية إلى استعادة السلام والاستقرار في السودان، ومناقشة السبل المبتكرة لتعزيز آليات التنسيق وتناغم الجهود من أجل التغلب على الصعوبات والتحديات الرئيسية.
ومن المقرر أن يعتمد الاجتماع بيانا ختاميا، يعيد تأكيد التزام المشاركين بدعم نهج أكثر تماسكا، لتعزيز تنسيق وتكامل جهود السلام في السودان.
ويشارك في الاجتماع، كل من جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الايجاد)، والاتحاد الأوروبي، ومملكة البحرين (رئاسة قمة جامعة الدول العربية)، والجمهورية الإسلامية الموريتانية (رئاسة الاتحاد الأفريقي)، وجمهورية جيبوتي (رئاسة الايجاد)، بالإضافة إلى أصحاب مبادرات السلام جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق اجتماع تشاوري حول تعزيز جهود السلام لصالح السودان بالجامعة العربية
  • «صحة دبي» تستضيف امتحانات المجلس العربي
  • غرفة عجمان تشارك في الملتقى العربي الألماني “27”
  • الجامعة العربية ومنظمة العمل العربية والمجلس العربي للطفولة يدعون لإجراءات فوريَّة للحَدِّ من عمل الأطفال
  • الملا: المنتدى العربي الياباني فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة
  • أبرز طقوس استقبال الحجاج في الوطن العربي
  • "الأعلى للثقافة" يعقد ندوة لشباب ذوى الهمم بدمنهور.. صور
  • أبوديب تطالب الدول العربية بوضع خطط عمل واضحة لدعم الشعب الليبي
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري
  • تقرير: عدد متزايد من المقالع لا يخضع للمراقبة رغم تحولها إلى بؤر خطرة ومصادر للتلوث