مصراوي:
2024-06-06@00:51:49 GMT

إعلام النواب توافق على موازنة الوطنية للصحافة

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

إعلام النواب توافق على موازنة الوطنية للصحافة

(أ ش أ)

وافقت لجنة الإعلام والثقافة والآثار، في اجتماعها أمس برئاسة الدكتورة درية شرف الدين على موازنة الهيئة الوطنية للصحافة لعام 2024/2025، حيث بدأت أعمال اللجنة بتوجيه المهندس عبد الصادق الشوربجي الشكر للقيادة السياسية والحكومة لدعمهم ومساندتهم للمؤسسات الصحفية القومية لتستمر في أداء دورها التثقيفي والتنويري باعتبارها إحدى القوى الناعمة للدولة المصرية.

واستعرض رئيس الهيئة الوطنية للصحافة الملامح الرئيسية لما قامت به الهيئة للارتقاء بالمحتوى الصحفي للصحف القومية، وكذلك ما تم في ملف الإصلاح المالي والإداري واستغلال الأصول المملوكة للمؤسسات الصحفية القومية للوصول بها الى مرحلة التوازن الاقتصادي.

وأوضح "الشوربجي"، أن المؤسسات الصحفية القومية تعتمد بشكل كبير على مواردها الذاتية رغم الظروف الاقتصادية الصعبة والمتغيرات العالمية والتي أدت الى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج بشكل كبير، مؤكداً أن صناعة الصحافة أصبحت مكلفة للغاية وتحتاج الى مصادر غير تقليدية لزيادة إيراداتها وهو ما انتهجته الهيئة من خلال الاستفادة من الأصول غير المستغلة بالمؤسسات، مشيراً الى قرب الانتهاء من بدء تنفيذ جامعة أخبار اليوم على الأرض المملوكة لها بمدينة 6 أكتوبر وكذلك إنشاء مدرسة دولية لأخبار اليوم على ارض القطامية، بالإضافة الى إنهاء الإجراءات الخاصة بتشغيل ثلاث كليات جديدة لجامعة الأهرام الكندية مما يسهم في تحقيق إيرادات مالية تساعد هذه المؤسسات على الاستمرار في دورها.

وأكد "الشوربجي"، أنه تم سداد كل الديون التجارية التي كانت متراكمة على المؤسسات الصحفية القومية، ولم يتبقى منها سوى المديونيات المستحقة لمصلحة الضرائب، مشيراً الى البروتوكول الذي تم توقيعه مع التأمينات الاجتماعية لحل مشكلة المستحقات المتأخرة لدى المؤسسات.

وطالب "الشوربجي" لجنة الإعلام بدعم جهود الهيئة لاستصدار تشريع قانوني يسهم في حل مشكلة مديونية الضرائب المستحقة على المؤسسات الصحفية القومية نظرا لتراكمها على مدار نصف قرن تقريبا.

وفيما يتعلق بتطوير المحتوى التحريري للإصدارات الصحفية القومية، قال رئيس الهيئة انه تم إنشاء بوابات إلكترونية لجميع المؤسسات الصحفية القومية لتحقيق التكامل بين الورقي والإلكتروني، إضافة الى استمرار البرامج التدريبية لشباب الصحفيين على فنون الصحافة الإلكترونية والسوشيال ميديا.

وأشادت الدكتورة درية شرف الدين، وأعضاء اللجنة، بجهود الهيئة على مدار الأربع سنوات الماضية والتي أصبحت ملموسة بشكل واضح على أرض الواقع، وأوصت اللجنة في ختام اعمالها بتبني تشريع يعالج ازمة مديونية المؤسسات الصحفية لدى الضرائب، وزيادة برامج التطوير والتدريب للصحفيين.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتورة درية شرف الدين الهيئة الوطنية للصحافة الصحف القومية الصحافة المؤسسات الصحفیة القومیة

إقرأ أيضاً:

بمبادرة من مؤسسة Rue20.. الإعلان عن تأسيس جمعية الصحافيين اللاتينيين أصدقاء المغرب

زنقة 20 ا الرباط

احتضن مقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، صباح اليوم الأربعاء بالرباط، حفل الإعلان الرسمي عن تأسيس جمعية “الصحافيين بأمريكا اللاتينية أصدقاء المغرب،” بحضور كبار الصحافيين يمثلون عددا من الجرائد ذائعة الصيت بأمريكا اللاتينية، والذين يمثلون بلدان كولومبيا، المكسيك، البراغواي، والأرجنتين.

ويقود هذه المبادرة الجادة والتي تعد هي الأولى من نوعها في المغرب موقع Rue20 النسخة الإسبانية في شخص المدير العام للمجموعة الإعلامية Rue20، عادل أربعي.

وتهدف هذه المبادرة إلى خلق جسور التعاون المشترك والبناء بين الصحافة المغربية والصحافة أمريكا اللاتينية، والدفع بمسيرة تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية بين المملكة المغربية ودول أمريكا اللاتينية.

وفي هذا الصدد قال عبد الكبير اخشيشن، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إن “فكرة مشروع جمعية الصداقة بين الصحافيين بأمريكا اللاتينية وصحافيين المغاربة جاءت بمبادرة من الزميل عادل أربعي مدير نشر جريدة Rue20، الذي لم يتردد في اعتبار أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية هو الأنسب لبداية هذه الفكرة الجادة والطموحة”.

وأكد اخشيشن في تصريح لموقع Rue20، على هامش حفل الإعلان الرسمي عن تأسيس “جمعية الصحفيين الاتبنوامريكيين أصدقاء المغرب”، اليوم  الأربعاء ،”نحن في النقابة الوطنية للصحافة المغربية رحبنا بهذه الفكرة وسنعمل على رعاية هذا المشروع، وسنعمل على تطويره من أجل خلق جسور من التعاون بين الصحافيين في المغرب وفي أمريكا اللاتينية”، مشددا على أن “الصحافة المغربية تحتاج لهذا التعاون خصوصا في الدفاع عن قضيتنا الوطنية الصحراء المغربية”.

وأضاف رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية “لقد لاحظنا هذا الصباح نوعا من النبل فيما يتعلق بالكلمات التي ألقيت من قبل الصحافيين بأمريكا اللاتينية، والتي عبرت عن مساندة المغرب في عدالة قضيته، ولا يسعنا نحن في النقابة الوطنية للصحافة المغربية ونحن نخوض معارك خارج المغرب دبلوماسية ونقابية من أجل الدفاع عن مصالح بلادنا إلا أن نرحب بهذا المشروع الواعد”.

وشدد عبد الكبير اخشيشن على أن “النقابة ستطور هذه الفكرة وستعمل على تسريع إخراجها لأرض الوجود وسنجسدها من خلال علاقات ملموسة”.

وتضم الجمعية في صفوفها من أمريكا اللاتينية كل من الصحافيين: Ignacio martinez dominguez وGriselda analia torres pena من البراغواي، وGERMAN DIAZ SOSA وVictor hugo lucero montenegro من كولومبيا، وJose maria Quevedo من الأرجنتين، وOmar Cepeda castro من دولة المكسيك.

مقالات مشابهة

  • الأحد.. رؤساء تحرير المؤسسات الصحفية يناقشون مشاريع تخرج طلاب صحافة إعلام الأزهر
  • بمبادرة من مؤسسة Rue20.. الإعلان عن تأسيس جمعية الصحافيين اللاتينيين أصدقاء المغرب
  • صحية الشورى تناقش الاستثمار في القطاع الصحي الخاص
  • القانونية النيابية:لا توجد أي نية لدى النواب بالطعن في موازنة 2024
  • ما حقيقة وجود توجه نيابي للطعن بجداول الموازنة؟ 
  • ما حقيقية وجود توجه برلماني للطعن بجداول الموازنة؟.. القانونية النيابية تعلّق- عاجل
  • مالية البرلمان توضح.. ما مصير موظفي العقود بموازنة 2024؟
  • رئيس شباب النواب يوافق على موازنة الدولة.. ويطالب بزيادة اعتمادات الوطنية للتدريب
  • نائب:المالية النيابية صوتت على موازنة 2024 رغم المخالفات والاعتراضات عليها
  • اللجنة المالية تصوّت على إضافة 2 تريلون الى موازنة المحافظات