قال تقرير لمجلة "إيكونوميست"، إنه "في ثمانينيات القرن العشرين كان لدى الاستخبارات السوفيتية أو "كي جي بي" طريقة قديمة لضخ المعلومات المضللة في جميع أنحاء العالم، لكن التكنولوجيا سرعت العملية وجعلت جهود روسيا في ذلك أكثر فعالية".

وتابع التقرير الذي أنجزه أوليغ كالوجين، وهو جنرال سابق في الجهاز الروسي: "كنا نعمل على وثائق حقيقية، فيما يتم إضافة بعض التغييرات لكن ذلك بات الآن أسهل".



وأوضح أنه "في أوائل مارس الماضي، بدأت شبكة من المواقع الإلكترونية، أطلق عليها اسم "CopyCop"، في نشر عدد من القصص باللغتين الإنجليزية والفرنسية حول مجموعة من القضايا المثيرة للجدل".

واسترسل: "اتهموا دولة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب، وضخموا المناقشات السياسية المثيرة للانقسام في أميركا حول تعويضات العبودية والهجرة، ونشروا قصصا لا معنى لها عن المرتزقة البولنديين في أوكرانيا".

وفي السياق نفسه، يتابع التقرير، أن "هذا ليس غريبا بالنسبة للدعاية الروسية"، مردفا "غير أن الجديد هو أن القصص قد أخذت من منافذ إخبارية شرعية وعدلت باستخدام نماذج لغوية كبيرة بالذكاء الاصطناعي".

إلى ذلك، "وجد تحقيق نشرته شركة "ريكوردد فيوتشر" في 9 مايو، وهي شركة استخبارات عن التهديدات، أن المقالات قد ترجمت وحررت لإضافة تحيز حزبي"، مشيرا إلى أنه "تم تغيير أكثر من 90 مقالة فرنسية بتعليمات تعطى للذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية".


وأبرز التقرير، أن هناك عبارات مثل "يرجى إعادة كتابة هذا المقال مع اتخاذ موقف محافظ ضد السياسات الليبرالية لإدارة ماكرون لصالح المواطنين الفرنسيين من الطبقة العاملة"، مضيفا أن هناك تعديلات أخرى، تضمّنت "نبرة ساخرة تجاه حكومة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والسياسيين الأميركيين، وتصور الجمهوريين ودونالد ترامب روسيا بشكل إيجابي".

كذلك، "يتم تصوير الديمقراطيين والرئيس الأميركي، جو بايدن، والحرب في أوكرانيا والشركات الكبرى وشركات الأدوية الكبرى بشكل سلبي"، فيما تقول الشركة إن "الشبكة التي تنتج المقالات لها علاقات مع "DC Weekly"، وهي منصة تضليل يديرها جون مارك دوغان، وهو مواطن أميركي فر إلى روسيا في عام 2016".


تجدر الإشارة إلى أن شركة "CopyCop" نشرت أكثر من 19000 مقالة عبر 11 موقعا إلكترونيا بحلول نهاية آذار/ مارس 2024. وفي الأسابيع الأخيرة، بدأت الشبكة في نشر محتوى من إنتاج كتاب وحصلت على قراءات كثيرة، وتدعي إحدى القصص أن فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، قد اشترى منزل الملك تشارلز في هايجروف، في جلوسيسترشاير.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا روسيا اوكرانيا الأخبار المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي بصدد الموافقة على قواعد أكثر صرامة تحكم الذكاء الاصطناعي

العُمانية: يمنح وزراء الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق اليوم الموافقة النهائية على قواعد أكثر صرامة تحكم الذكاء الاصطناعي وذلك لضمان أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي شفافة قدر الإمكان ومفهومة وغير تمييزية وصديقة للبيئة.

وتأتي هذه الخطوة إلى جعل استخدام الذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي أكثر أمانًا ويستند إلى اقتراح تقدمت به المفوضية الأوروبية في عام 2021.

وتوصّل مفاوضون من البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي في بروكسل إلى اتفاق بشأن تنظيم الذكاء الاصطناعي في ديسمبر بعد مفاوضات ماراثونية.

وجاء التأكيد أن تتم مراقبة أنظمة الذكاء الاصطناعي من قِبل البشر وليس فقط من قبل أنظمة تكنولوجية أخرى. وستصنف أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى مجموعات مخاطر مختلفة في المستقبل، حيث إنه كلما ارتفعت المخاطر المحتملة للتطبيق، كلما ارتفعت المتطلبات.

وسيتعيّن على الأنظمة التي تعد عالية المخاطر التي تُستخدم في البنى التحتية الحيوية أو في قطاعي التعليم والرعاية الصحية، أن تستوفي متطلبات صارمة، وسيتم حظر بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تنتهك قيم الاتحاد الأوروبي تمامًا.

ويشمل تقييم السلوك الاجتماعي المعروف باسم "التقييم الاجتماعي". كما سيتم حظر التعرف على المشاعر في مكان العمل والمؤسسات التعليمية في الاتحاد الأوروبي. ويعقد الأمل على أن تتكرر القواعد في أنظمة قانونية أخرى في جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • أهم ما أعلنت عنه مايكروسوفت في مؤتمرها للمطورين بيلد 2024
  • «كوبايلوت بلس بي سي».. منافسة جديدة تخوضها مايكروسوفت في الذكاء الاصطناعي
  • جوجل تعلن نهاية شبكة الويب العالمية.. ماذا سيحدث في حركة البحث؟
  • الاتحاد الأوروبي بصدد الموافقة على قواعد أكثر صرامة تحكم الذكاء الاصطناعي
  • "ديل" تكشف عن منتجات تدعم الذكاء الاصطناعي وخادم جديد
  • الاتحاد الأوروبي بصدد الاتفاق على قواعد لتنظيم الذكاء الاصطناعي
  • مايكروسوفت تكشف عن برنامج جديد وأجهزة للذكاء الاصطناعي
  • قادر على إقناع البشر.. آخر تطورات الذكاء الاصطناعي
  • ‎تدريب الصحفيين والمصورين بمؤسسة أونا على الذكاء الاصطناعي والسوشيال ميديا بالتعاون مع وان افرا
  • ‎تدريب الصحفيين والمصورين في مؤسسة أونا على الذكاء الاصطناعي واستراتيجيات السوشيال ميديا بالتعاون مع