لم يهدأ ضجيج تبعات فيروس كورونا «كوفيد 19» الذي لا يزال يلقي بظلاله على العالم، بعدما أعلن عن نفسه بسلالة جديدة تُدعى «Flirt»، ظهرت وسط تحذيرات من منظمة الصحة العالمية من مخاطرها، لما يحيطها من غموض حول أعراضها وطرق الوقاية، ما يفتح بابًا للشك حول فعالية جرعة اللقاحات الأخيرة الخاصة بهذا الفيروس وعائلته، فهل ستحتاج إلى تلقي جرعات جديدة لتفادي الإصابة بالمتحور «Flirt»؟

هل يحتاج العالم إلى جرعات لقاحات جديدة للوقاية من متحور «flirt»

مع توقع انتشار الفيروس مع اقتراب فصل الصيف، قد يثير هذا الأمر قلقًا بشأن فعالية جرعة اللقاح الأخيرة التي تلقيتها بشكل عام، إذ يعتمد ذلك على موعد حصولك على الجرعة الأخيرة للوقاية من فيروس كورونا، وهي التي ستحدد مدى حمايتك من السلالة الجديدة، بحسب صحيفة «thehill» التي نقلت عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

في الخريف الماضي، جرى إصدار لقاحًا محدثًا ضد «كوفيد-19»، ما جعل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية ومنظمة الصحة العالمية، تحث الجميع على الحصول على اللقاح من أجل إطالة مدة الحماية ضد الوباء ومتحوراته.

حماية من الفيروس

لقاحات كوفيد-19 ستوفر حماية من الفيروس لمدة عدة أشهر، في تحديث شهر فبراير حول أحدث جرعة معززة للقاح، والتي تم توفيرها في سبتمبر، إذ قال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه في حين كانت فعالة «من سبتمبر إلى يناير»، إلا أنهم يتوقعون أن تضعف هذه الحماية بمرور الوقت، كما هو الحال مع الجرعات السابقة.

«الدراسات المعملية أظهرت حتى الآن أن اللقاحات والمناعة قد توفر حماية جزئية فقط».. هكذا يقول ويليام شافنر أستاذ الأمراض المعدية في المركز الطبي لجامعة فاندربيلت، لذلك يبدو أن العالم سيكون على موعد مع جرعات جديدة من اللقاحات، حال تحولت السلالة إلى وباء وجائحة.

وفي أواخر الشهر الماضي، أوصت منظمة الصحة العالمية بأن تكون تركيبات لقاحات كوفيد-19 المستقبلية مبنية على سلالة JN.1، وهي قريبة جدًا من متحورات «FLiRT»، التي كانت الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة خلال الأشهر القليلة الماضية. 

يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة في حديثه لـ «الوطن»، إن متحور فليرت الجديد، لن يكون الأخير في سلالات كورونا المتجددة، بل سيكون الأكثر انتشارًا بين الأشخاص، أضعاف كوفيد 19، لكنه لن يكون أكثر فتكًا مثلما يردد البعض، لذلك يجب اتخاذ قواعد الأمان المتعارف عليها منذ ظهور الأزمة، وعلى رأسها الحصول على جرعات اللقاح الموصى بها عالميًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس flirt فيروس كورونا كورونا منظمة الصحة العالمية کوفید 19

إقرأ أيضاً:

تفاصيل صادمة في معسكر حكام السويس وقصة فيديو من 30 ثانية تقلب الموازين

تتواصل فعاليات معسكر الحكام المقام في مدينة السويس والذي بدأ منذ الإثنين الماضي وينتهي غدا الخميس.

وعلى عكس المعتاد خصص المعسكر يومين لحكام الساحة وحكام تقنية الفيديو، بينما بدأ اليوم وغدا توافد الحكام المساعدين.

تفاصيل صادمة

وبات بيريرا عنوان مثير للجدل الفترة الأخيرة، لكن ما حدث في المعسكر الأخير كان كفيل بإحداث التساؤلات.

عاجل.. طبيب الأهلي يكشف تطورات إصابة علي معلول بقيادة لويس فيستني.. تدريبات قوية لحراس الزمالك


البداية كانت من حديث بيريرا عن وجود عناصر من الحكام الحاليين في اللجنة الرئيسية بداية من العام المقبل في لقطة صنفت بالغريبة في معسكر أقيم منتصف الموسم.

لكن بيريرا لم تتوقف أزماته على هذه اللقطة فقط، بل استدعى الخماسي نادر قمر الدولة، محمد سلامة، عاطف حسين، محمد يوسف، محمد عادل والذي طلب منهم فيديو مدته 30 ثانية يوصف شعوره بنهاية حياته التحكيمية.

ولاقت هذه الواقعة دهشة كبيرة كون الخماسي من الحكام اصحاب المستوى المميز إضافة لوجود البعض منهم في المحافل الدولية اقربهم محمد عادل والذي ينتظر المشاركة في التصفيات الافريقية.

وينتظر بيريرا تحديات كبيرة أبرزها مستحقات الحكام وأزمة المشاركات والتي حتى الان لم يظهر الحلول المناسبة من أجل علاج الأزمات.

مقالات مشابهة

  • "مغيب وسقط من نظري".. البابا تواضروس الثانى يكشف تفاصيل صادمة بشأن لقائه بـ "مرسي"
  • تفاصيل صادمة في معسكر حكام السويس وقصة فيديو من 30 ثانية تقلب الموازين
  • “حماس” تكشف تفاصيل صادمة لتعذيب الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال
  • عزل أجسام مضادة جديدة تفتح الطريق للقاح مركب ضد الإنفلونزا
  • رئيس كتلة الحوار: نحتاج لوجوه جديدة في الحكومة المرتقبة ووزراء سياسيين
  • الصحة: 15 شهيدا شرق البريج والمغازي في مجازر جديدة خلال الساعات الماضية
  • "حماس" تكشف تفاصيل صادمة لتعذيب الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • شديدة العدوى.. اكتشاف سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور في استراليا
  • كيف تحوّل فاوتشي من مصدر معلومات بخصوص كورونا إلى شخصية مكروهة؟
  • هل تم التستر على فيروس كورونا؟.. فاوتشي يجيب على السؤال الأشهر