علق السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على تصريحات ما وصف بأنه مصدر دبلوماسي إسرائيلي على إعلان مصر عزمها التدخل دعما لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، ووصفه لها بأنه "خيانة وطعنة في الظهر".

الخارجية توضح أسباب دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية (فيديو) الخارجية تعلن عن أول تحرك رسمي من مصر ضد إسرائيل انتهاكات ممنهجة من إسرائيل 

وقال "أبو زيد" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الأحد، "لن أعقب على تصريحات مصدر مجهول، لكن سأعقب بأن الخيانة للمجتمع الدولي والقانون الدولي والمسؤولية القانونية المفروضة على دولة الاحتلال هي ما تمارسه إسرائيل في الحقيقة".

وأضاف "الانتهاكات الممنهجة للقانون الدولي الإنساني على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي أصبح تحديًا كبيرًا وخطيرًا للمجتمع الدولي ومنظومة العمل الدولي متعدد الأطراف ولميثاق الأمم المتحدة، لا يعقل ونحن في القرن الحادي والعشرين أن يوجد احتلال بهذا الشكل وتوجد انتهاكات للقوانين الدولية بهذا الشكل واستهزاء بالمجتمع الدولي والقانون الدولي والإنسانية جمعاء".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الخارجية المجتمع الدولي انتهاكات لميس الحديدي جنوب أفريقيا منظومة العمل المتحدث باسم وزارة الخارجية دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

وصفه بـ الجزار.. سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن بسبب رئيسي

هاجم سفير دولة الاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، مجلس الأمن الدولي، بسبب الوقوف "دقيقة صمت" على روح الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي.

وفي الوقت الذي قدّم فيه عدد من زعماء وقادة الدول في العالم، التعازي، بموت رئيسي ووزير خارجيته، حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين، بحادثة مروحية، الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية، شمالي غرب إيران، وصف إردان رئيسي بـ"جزار طهران".

وقال إردان للمجلس: "دماء آلاف الإيرانيين الأبرياء على يديه: النساء وأعضاء مجتمع المثليين والمتظاهرون السلميون والعديد من الآخرين،" مضيفا أن مجلس الأمن لم يفعل شيئا للمضي قدما في إطلاق سراح الأسري لدى المقاومة الفلسطينية، يحيي ذكرى الرجل المسؤول عن معاناتهم.


ووقف أعضاء مجلس الأمن الدولي، دقيقة صمت، الثلاثاء، حدادا على رئيسي ووزير خارجيته، في حين قال الرئيس الحالي للمجلس، وهو سفير موزمبيق، بيدرو كوميساريو أفونسو، إن المجلس "يعرب عن تعازيه ومواساته لأسرتيهما وللشعب الإيراني"، وذلك قبل وقوف جميع ممثلي الدول الأعضاء، بمن فيهم مساعد السفير الأميركي، روبرت وود.

وأعلنت إيران، الاثنين، عن وفاة الرئيس، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين، إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم، في محافظة أذربيجان الشرقية، شمالي غربي إيران، الأحد.

مقالات مشابهة

  • مصدر دبلوماسي إسرائيلي: محكمة العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في غزة
  • عاجل | إسرائيل اليوم عن مصدر دبلوماسي رفيع: محكمة العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في قطاع غزة
  • أكاديمي إسرائيلي: قرار الجنائية الدولية عار على إسرائيل
  • دبلوماسي سابق بعد اعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين: "عزلة إسرائيل في المجتمع الدولي تزداد"
  • انتهاكات خطيرة.. إرسال وثيقة للفيفا بشأن استضافة السعودية للمونديال
  • انتهاكات إسرائيل للقوانين والمواثيق الدولية في التعامل مع الفلسطينيين «جرائم حرب»
  • أستاذ علاقات دولية: كلمة مندوب مصر بمجلس الأمن حملت رسائل تحذير للمجتمع الدولي
  • وصفه بـ الجزار.. سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن بسبب رئيسي
  • روسيا: "أمريكا تنتقد نفسها" عقب تصريحات قرار المحكمة الجنائية الدولية
  • أول تعقيب من حماس على إعلان المحكمة الجنائية الدولية