انطلقت يوم الأحد فعاليات تمرين "الأسد المتأهب" وهي من أهم التمارين العسكرية المشتركة التي يستضيفها الأردن، بمشاركة 33 دولة حليفة ضد "تهديدات العصر المستجدة والعابرة للحدود".

الأردن: إسرائيل احتلت معبر رفح بدلا من إعطاء فرصة للمفاوضات


وأفادت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" بأن تنفيذ التمرين سيستمر على مدى 12 يوما خلال الفترة بين 12-23 مايو الحالي، وعلى كامل أقاليم المملكة الأردنية الهاشمية (شمال، وسط، جنوب).

من جهته، قال مدير الإعلام العسكري الأردني العميد الركن مصطفى الحياري في مؤتمر صحفي في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة: "إن تمرين الأسد المتأهب من أهم التمارين التي تنفذ في منطقة الشرق الأوسط والتي تشارك فيها القوات (البرية والبحرية والجوية) والقوات المسلحة للدول المشاركة في هذه التمرينات، إضافة إلى العديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على المستوى الوطني (وزارات وأجهزة أمنية ومنظمات إنسانية)، كما تشارك 33 دولة من ضمنها الأردن والولايات المتحدة، ما يضيف ميزة كبيرة للتمرين من ناحية تنوع الخبرات وتعدد الأساليب التي سيكتسبها المشاركون فيه".

وتابع الحياري: "التمرين صُمم لتحقيق العديد من الأهداف على المستويات (الاستراتيجية والعملياتية والتعبوية)، ومن أهمها على المستوى الاستراتيجي، إيجاد فهم مشترك للدول المشاركة حول طبيعة التهديدات المستجدة والعابرة للحدود كالتنظيمات الإرهابية والجماعات والكيانات والجهات الداعمة لها، وكذلك انتشار الطائرات المسيرة وتهديد انتشار أسلحة الدمار الشامل (البيولوجية، والكيماوية والنووية) وانتشار وسائل إيصالها المتمثلة بالصواريخ ذات المديات المختلفة، حيث يشمل هذا الفهم المشترك جميع اتجاهات التهديد البرية والجوية والبحرية".

ولفت إلى أن التمرين "صمم على المستوى الاستراتيجي، لإيجاد أفضل الطرق والوسائل لمواجهة تلك التهديدات مثل رفع الجاهزية القتالية للقوات المسلحة الأردنية والجيوش الأخرى المشاركة بهذا التمرين، ورفع قدرة الاستجابة للمؤسسات الأخرى والأجهزة الاستخبارية والإعلامية والمعلوماتية".

أما على المستوى العملياتي، فـ"صٌمم التمرين للمواءمة بين قوات الدول المشاركة من ناحية منهجية التخطيط والاستهداف وإدارة العمليات الحربية (بر وبحر وجو) وعمليات الإسناد اللوجستي والاستجابة للكوارث الطبيعية والجوائح".

وأوضح أن "التمرين صمم على المستوى التعبوي، لتأهيل القوى البشرية على المستوى الفردي والجماعي ومهارات الاستجابة لحوادث أسلحة الدمار الشامل والكوارث الإنسانية والتعامل مع المتفجرات والبحث والتفتيش وغيرها".

وشدد الحياري على أن "القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي تسعى دائما إلى تطوير عقيدتها القتالية وتعزيز شراكاتها الدولية لمواجهة التهديدات المستجدة، وتحقيق الأمن الفردي والجماعي. فأمن المملكة هو جزء من أمن الإقليم والأمن العالمي"، لافتا إلى أن "التمرين لطالما جاء بالجديد عبر السنوات، وهو كذلك في نسخته الحادية عشرة، ويظهر ذلك من خلال شعار التمرين والذي حمل بالإضافة لأعلام الدول المشاركة، عبارات الانسان الذي هو محور العملية الدفاعية والشراكة التي توحد وتوجه الجهود لحماية الانسان والابتكار الذي بدونه سنعدم الوسائل لمواجهة مستجدات تهديدات العصر والتهديدات العابرة للحدود".

المصدر: "بترا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية تويتر عمان غوغل Google فيسبوك facebook على المستوى

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. تنفيذ تمرين تكتيكي ليلي بالناحية العسكرية الثانية “شهاب 2024”

أشرف الفريق أول السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، على تنفيذ تمرين تكتيكي ليلي بالناحية العسكرية الثانية.

ونفذ التمرين التكتيكي الليلي بالذخيرة الحية على مستوى الميدان الثاني للرمي والمناورة برجم درموش بعنوان “شهاب 2024”.

ونفذت التمرين التكتيكي وحدات اللواء 38 للمشاة الميكانيكية ومشاركة وحدات من مختلف القوات. ووحدات للإسناد التقني والجوي وكذا الدفاع الجوي عن الإقليم.

وتابع الفريق أول السعيد شنقريحة عن كثب التمرين الذي نفذ ليلا في ظروف قريبة جدا من الواقع. وفقا للخطة الموضوعة وتماشيا مع أهداف المسطرة.

وأكد تنفيذ التمرين القدرة التي تتمتع بها الوحدات المشاركة والتحكم الجيد للأطقم في مختلف الأسلحة والمعدات الحديثة ذات التكنولوجيا العالية.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. تنفيذ تمرين تكتيكي ليلي بالناحية العسكرية الثانية “شهاب 2024”
  • جلالة السلطان يعود إلى أرض الوطن بعد اختتام زيارة دولة إلى الأردن
  • الأسد المتأهب 2024.. ثقة متجددة والتزام ممتد
  • تركيا.. وحدات أفرع القوات المسلحة تواصل مشاركتها في تمرين "إيفيس"
  • أفضل تمرين رياضي لخفض ضغط الدم
  • الأردن يعلن إجلاء 9 من الأطباء والممرضين من غزة
  • بدون مشاركة السودان .. السعودية تختتم مناورت التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر
  • بدء فعاليات منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي بمشاركة مصرية
  • بمشاركة 7000 جندي…إنطلاق مناورات الأسد الأفريقي بمشاركة الناتو ودول عربية وغربية
  • القوات المسلحة تواصل تدريبات” الأسد المتأهب”