أنقرة (زمان التركية) – زعم الصحفي والكاتب التركي مراد يتكين أن هناك أطراف في كل من اليونان وتركيا، يريدون إثارة المشاكل بين الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس.

وفي مقاله المنشور بموقع “يتكين ريبورت”، ذكر الكاتب يتكين أن أولوية كل من أردوغان وميتسوتاكيس في اللقاء ستكون “تجنب أي إزعاج” والحفاظ على جدول الأعمال الإيجابي.

ويزور رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس تركيا اليوم الاثنين، ردا على زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى اليونان في ديسمبر الماضي.

وأشار يتكين إلى أن “بعض الصقور” في كل من أثينا واليونان يريدون تعطيل عملية الوفاق، وكتب يتكين يقول: “خاصة في اليونان، هناك من يحولون التطبيع مع تركيا إلى مشكلة وجودية بسبب المنافسة على السياسة الداخلية. الميل لرؤية التطبيع في السياسة الخارجية كتسوية على المصالح الوطنية معروف أيضًا في تركيا، وبطبيعة الحال، فإن مصدر القلق الأول لليونان هو تركيا، في حين أن تركيا تعتبر اليونان مشكلة ثانوية على قائمة مشاكلها“.

وأضاف الكاتب التركي: “يبرز مصدران للانزعاج، الأول وهو أن تركيا قد أظهرت قلقها من أن مشروع المتنزهات البحرية الذي تسعى إليه اليونان يعرض سيادتها في بحر إيجه للخطر، -وكان ذلك واضحا- من خلال بيان وزارة الخارجية في 9 أبريل،ورد وزير الدفاع اليوناني نيكوس دندياس على ذلك بالقول إن اليونان ستستخدم سيادتها كما تريد، وأكد -الرئيس رجب طيب- أردوغان في رده على صحيفة كاثيمريني اليونانية أن مشروع المتنزهات البحرية، الذي يعرض كمبادرة لحماية البيئة، يجب ألا يتحول إلى (جبهة مفيدة) لصالح اليونان”.

وأشار إلى أن “مصدر القلق الثاني هو كنيسة خورا التي تم العمل على تحويلها لتصبح مسجدًا للصلاة بعد أربع سنوات من أعمال الترميم، وفرضت تركيا بذلك سيادتها، لكن أثار هذا استياء معارضي ميتسوتاكيس، وأعلن ميتسوتاكيس أنه سيطرح هذه المسألة خلال لقائه مع أردوغان”.

اليونان تطلب من أردوغان التراجع عن قرار تحويل كنيسة إلى مسجد

Tags: أثينااليونانتركياتركيا واليونانكرياكوس ميتسوتاكيسكنيسة خورمراد يتكينيتكين ذات صلة آخر الأخبار وزير الداخلية التركي يعلن اعتقال 5000 شخص 13/05/2024 أخبار تركيا رئيس الوزراء اليوناني يزور تركيا 13/05/2024 أخبار تركيا هل توافق اليابان على تجميد أصول الجمعيات الكردية؟ 13/05/2024 آخر الأخبار هجوم مسلح على حديقة في إسطنبول يخلف قتيلا 13/05/2024 أخبار تركيا مزارع يسكب الشاي أمام مقر العدالة والتنمية احتجاجا على سعره 13/05/2024 آخر الأخبار رئيس المخابرات التركي يلتقي إسماعيل هنية في الدوحة 13/05/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 صحفي تركي: هناك من يرغب في إفشال لقاء أردوغان وميتسوتاكيس 13/05/2024 وزير الداخلية التركي يعلن اعتقال 5000 شخص 13/05/2024 من هو أندريه بيلوسوف وزير دفاع روسيا الجديد؟ 13/05/2024 رئيس الوزراء اليوناني يزور تركيا 13/05/2024 Recent News صحفي تركي: هناك من يرغب في إفشال لقاء أردوغان وميتسوتاكيس 13/05/2024 وزير الداخلية التركي يعلن اعتقال 5000 شخص 13/05/2024 من هو أندريه بيلوسوف وزير دفاع روسيا الجديد؟ 13/05/2024 رئيس الوزراء اليوناني يزور تركيا 13/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News صحفي تركي: هناك من يرغب في إفشال لقاء أردوغان وميتسوتاكيس 13/05/2024 وزير الداخلية التركي يعلن اعتقال 5000 شخص 13/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أثينا اليونان تركيا تركيا واليونان يتكين

إقرأ أيضاً:

أردوغان: أدعو كل صاحب ضمير لتحمل مسؤولياته لوقف النار في غزة

اسطنبول - صفا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جميع الأطراف التي تتحلى بالضمير الحي، إلى تحمل المسؤولية من أجل إرساء وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، يوم الخميس، مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضاييف في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: "أدعو كل صاحب ضمير ووجدان إلى تحمل مسؤولياته من أجل إرساء وقف فوري لإطلاق النار في غزة".

وأوضح الرئيس التركي، أن على الدول التي تقدم الدعم العسكري لـ"إسرائيل" الكف عن المشاركة في جرائمها".

وتشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، راح ضحيتها 36654 شهيدًا وإصابة 83309 مواطنًا جلهم من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى.. وزيرة الثقافة وسفير اليونان يشهدان عرض"الباليه الوطني اليوناني" بالأوبرا
  • وزيرة الثقافة وسفير اليونان يشهدان عرض «الرقص مع ظلي» للمرة الأولى بالأوبرا
  • وزيرة الثقافة وسفير اليونان بالقاهرة يشهدان عرض "الباليه الوطني اليوناني"
  • أردوغان: أدعو كل صاحب ضمير لتحمل مسؤولياته لوقف النار في غزة
  • استهداف ناقلة بضائع يونانية في البحر الأحمر
  • مغني تركي يقبّل علم فلسطين ويتضامن مع غزة
  • ألغت العديد من صلاحياته.. كيف سيتعامل أردوغان مع المحكمة الدستورية؟
  • عراك في البرلمان التركي بين نواب حزب أردوغان وموالون للأكراد
  • ما تداعيات سحب سلطة عزل محافظ البنك المركزي من أردوغان؟
  • أردوغان يعلن بدء الاختبارات الميكانيكية في المفاعل الأول لمحطة "أق قويو" للطاقة النووية